مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل طلاق الرجل زوجته في طهر باشرها فيه، طلاق سني أم بدعي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بالخمول والكسل ولا أحب الخروج والتحدث للآخرين. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | محبة الخير للآخرين من كمال الإيمان
- سؤال وجواب | ضوابط الإذن للزوجة للخروج للعمل
- سؤال وجواب | الخلع مقابل التنازل عن المهر ونفقة الأولاد
- سؤال وجواب | هل يجوز للمختلعة أخذ ثيابها وممتلكاتها؟
- سؤال وجواب | أريد أن تكون ردودي وتفاعلاتي تتواءم مع الحاضر
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر وعسر هضم وقولون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن حدوث الحمل خلال الأربعين يوما بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | أصيبت ابنتي بالحمى الروماتيزمية فكيف أحميها مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في اليد والظهر والرقبة وزيادة في ضربات القلب!
- سؤال وجواب | الفرق بين الكرامة والاستدراج
- سؤال وجواب | حكم تعليم المرأة للأطفال في منزلهم
- سؤال وجواب | واجب الأخت تجاه أختها التي تنبسط في الكلام مع خطيبها
- سؤال وجواب | حكم إبدال الشجرة الموقوفة بشجرة مثلها
- سؤال وجواب | آلام الرقبة بعد التعرض للبرد. وكيفية التخلص منها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل تعتبر المباشرة مع الإنزال دون أيلاج أو مس الفرج للفرج من موانع الطلاق السني؟ وأن الحكمة الأساسية من طهر لم يطأها فيه بحسب ما قرأت هي عدم وجود حمل، وهو مما لا يكون أصلا بالمباشرة بعيدا عن قبلها تماما.

فما رأيكم في هذه الحالة؟ هل ما فهمته صحيح أم إنها تدخل في باب الجماع؟.

الحمد لله.

الطلاق السني طلاق السنة أن يطلق الرجل زوجته طلقة واحدة في طهر لم يجامعها فيه، ثم يدعها حتى تنقضي عدتها؛ لما روى مسلم (1471) عنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: "سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ عَنِ امْرَأَتِهِ الَّتِي طَلَّقَ، فَقَالَ: طَلَّقْتُهَا وَهِيَ حَائِضٌ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِعُمَرَ، فَذَكَرَهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، فَإِذَا طَهُرَتْ فَلْيُطَلِّقْهَا لِطُهْرِهَا.

وفي رواية: ثُمَّ تَطْهُرَ، ثُمَّ إِنْ شَاءَ أَمْسَكَ بَعْدُ، وَإِنْ شَاءَ طَلَّقَ قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ، فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ ".

الطلاق البدعي وطلاق البدعة أن يطلقها ثلاثا، أو في حيض، أو في طهر جامعها فيه.

قال ابن قدامة رحمه الله: " مسألة: قال: (وطلاق السنة أن يطلقها طاهرا من غير جماعٍ واحدةً، ثم يدعها حتى تنقضي عدتها) معنى طلاق السنة: الطلاق الذي وافق أمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم.

وهو الطلاق في طهر لم يصبها فيه، ثم يتركها حتى تنقضي عدتها.

ولا خلاف في أنه إذا طلقها في طهر لم يصبها فيه، ثم تركها حتى تنقضي عدتها، أنه مصيب للسنة، مطلق للعدة التي أمر الله بها.

قاله ابن عبد البر وابن المنذر.

قال أحمد: طلاق السنة واحدة، ثم يتركها حتى تحيض ثلاث حيض.

وكذلك قال مالك والأوزاعي والشافعي وأبو عبيد." انتهى من "المغني" (7/ 278).

وينظر للفائدة جواب سؤال : أنواع الطلاق وقال زكريا الأنصاري رحمه الله: "فالسني: طلاق مدخول بها في طهر لم يجامعها فيه، ولا في حيض قبله، (ليست بحامل، ولا صغيرة، ولا آيسة)، وهي تعتد بالأقراء؛ وذلك لاستعقابه الشروع في العدة، وعدم الندم.

وقد قال تعالى: إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن [الطلاق:1] أي في الوقت الذي يشرعن فيه في العدة.

وفي الصحيحين أن ابن عمر طلق امرأته وهي حائض فذكر ذلك عمر للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر، ثم تحيض، ثم تطهر؛ فإن شاء أمسكها، وإن شاء طلقها قبل أن يجامع؛ فتلك العدة التي أمر الله أن يطلَّق لها النساء.

(والبدعي: طلاق مدخول بها، بلا عوض منها، في حيض أو نفاس)، ولو في عدة طلاق رجعي، وهي تعتد بالأقراء، وذلك لمخالفته قوله تعالى: فطلقوهن لعدتهن [الطلاق: 1].

وزمن الحيض والنفاس: لا يحسب من العدة.

والمعنى فيه: تضررها بطول مدة التربص.

(أو) في (طهر جامعها فيه، أو استدخلت ماءه فيه، ولو) كان الجماع، أو الاستدخال، (في حيض قبله، أو في الدبر)، (إن لم يتبين حملها) وكانت ممن قد تحبل؛ لأدائه إلى الندم عند ظهور الحمل، فإن الإنسان قد يطلق الحائل دون الحامل، وعند الندم قد لا يمكنه التدارك، فيتضرر هو والولد.

ولأن عدتها لو كانت حاملا تكون بوضع الحمل، ولو كانت حائلا تكون بالأقراء، وربما يلتبس الأمر وتبقى مرتابة، فلا يتهيأ لها التزوج." انتهى من "أسنى المطالب" (3/ 263).

والجماع هو الوطء، ويتحقق بإيلاج الحشفة، أي رأس الذكر في الفرج.

ولا تدخل المباشرة في ذلك، سواء أنزل أو لم ينزل.

قال في "المجموع" (17/ 158): "وإن وطئها فيما دون الفرج، ولم يتحقق وصول الماء إلى رحمها: فليس بطلاق بدعة" انتهى.

والحاصل: أنه إذا لم يحصل وطء في الفرج، ثم حصل الطلاق؛ فهو طلاق سني.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بآلام في رقبتي وأسفل ظهري بعد الحادث، كيف ستتحسن حالتي؟
- سؤال وجواب | عملت قسطرة لتوسيع مجرى البول. فهل تؤثر على التحكم بالبول
- سؤال وجواب | من أنفق على أخيه نفقة غير واجبة هل له أن يرجع بها
- سؤال وجواب | أشكو من آلام أعلى الرقبة فهل هي خطيرة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل ذكر ألفاظ القذف لزوجته ولو بقصد التلذذ
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الأذن والرقبة والصدر، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف نقنع الأب بحرمة التحدث مع الأجنبيات دون ضرورة؟
- سؤال وجواب | تعرضت لخوف شديد أحسست بعده بأضرار في القلب، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم أسفل الكتف مع الرقبة نزولاً إلى اليدين، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | مسألة في الحلف بالطلاق
- سؤال وجواب | تنتابني دوخة وخفقان في القلب وضيق التنفس حينما أطيل السجود!
- سؤال وجواب | سمعت صوتاً غريباً في أذني لا يشبه الصفير. على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | شروط وموانع التكفير
- سؤال وجواب | وجود ألم في الكتف واليد بسبب تكلس في الرقبة
- سؤال وجواب | أشعر اني أفقد السيطرة على عقلي بانعدام الثقة، فما العمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل