مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لها: ألم أقل لك إذا فعلت كذا تحرمين علي؟ أنت طالق طالق طالق. وزجته تنكر أنه قال ذلك.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنواع التقرحات الفموية وعلاجها
- سؤال وجواب | لم يتبق على الزواج سوى شهرين ولكن العريس مريض نفسيا. ما الحل؟
- سؤال وجواب | صفة المستطيع للحج
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تقدم خدمات الذكاء الصناعي
- سؤال وجواب | أعاني من حركات لا إرادية تسبب لي الإحراج أمام الناس، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | لدي القدرة على الزواج ولا أجد الفتاة المناسبة!
- سؤال وجواب | رفض والدها من تقدم لخطبتها وقد تجاوزت الأربعين
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأم في التخصص الدراسي؟
- سؤال وجواب | أحس بارتعاش في الأطراف. هل هذا بسبب الرقبة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للوكيل في توزيع الصدقات أن يعطي أمه المحتاجة منها؟
- سؤال وجواب | أدعو دائما أن يصيبني مثل ما يصيب الآخرين من سوء، كيف أوقف هذا الأمر؟
- سؤال وجواب | بعد ترك الحشيش انعزلت وأصبت بخوف هل هذه أعراض الانسحاب؟
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة السرية كل 3 أيام لها ضرر كبير؟ أفيدوني!
- سؤال وجواب | مدخن ولدي كتلة تحت الصدر وضيق تنفس ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بادر بالصلاة قبل أن يفجأك الموت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

رجل طلق زوجته قائلاً : " أنا ما قلت لك إذا فعلتي كذا تحرمين عليه! أنت طالق طالق طالق ، مرة واحدة بدون فاصل " ، مع العلم أنها أول مرة يحصل فيها طلاق ، ومع العلم إنه لم يقل لها من قبل إذا فعلتي كذا تحرمين عليه ، قالها فقط وقت الطلاق ، من قبل كان يقول لها لا تفعلين كذا وفقط ، الآن يريد إرجاعها ، فهل يجوز إرجاعها ؟.

الحمد لله.

أولا: قول الزوج: أنت طالق طالق طالق، يقع به طلقة واحدة، سواء قصد بالثانية والثالثة التأكيد، أو قصد التأسيس على الراجح؛ لأنه لا يقطع طلاق ثان أو ثالث، إلا بعد رجعة أو عقد جديد.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " والقول الراجح في هذه المسائل كلها: أنه ليس هناك طلاق ثلاث أبداً، إلا إذا تخلله رجعة، أو عقد، وإلا فلا يقع الثلاث، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وهو الصحيح " انتهى من "الشرح الممتع" (13/ 94).

وعليه : فله مراجعتها ما دامت في العدة.

ثانيا: إذا طلق الزوج بناء على ظنه أنه قال من قبل: " إذا فعلت كذا تحرمين عليّ" ، وأن زوجته خالفته واستهترت بالطلاق، ولهذا طلقها؛ فإن تبين له: أنه لم يقل ذلك، فإن الطلاق لا يقع؛ لأنه بناه على أمر لم يثبت.

قال ابن القيم رحمه الله: " إذا قال الرجل لامرأته أنت طالق ثلاثا لأجل كلامك لزيد، وخروجك من بيتي، فبان أنها لم تكلمه، ولم تخرج من بيته، لم تطلق.

والمقصود أنه إذا علَّل الطلاق بعلَّةٍ، ثم تبين انتفاؤها؛ فمذهب أحمد: أنه لا يقع بها الطلاق، وعند شيخنا: لا يشترط ذكر التعليل بلفظه.

ولا فرق عنده بين أن يطلقها لعلَّةٍ مذكورة في اللفظ، أو غير مذكورة؛ فإذا تبين انتفاؤها، لم يقع الطلاق.

وهذا هو الذي لا يليق بالمذهب غيره، ولا تقتضى قواعد الأئمة غيره.

فإذا قيل له: امرأتك قد شربت مع فلان، أو باتت عنده، فقال: اشهدوا عليَّ أنها طالق ثلاثاً، ثم عَلِم أنها كانت تلك الليلة في بيتها، قائمة تصلي؛ فإن هذا الطلاق لا يقع به قطعاً.

وليس بين هذا وبين قوله: إن كان الأمر كذلك فهي طالق ثلاثا؛ فرق ألبته، لا عند الحالف، ولا في العرف، ولا في الشرع.

فإيقاع الطلاق بهذا وهمٌ محض، إذ يُقطع بأنه لم يرد طلاق من ليست كذلك، وإنما أراد طلاق من فعلت ذلك " انتهى من " إعلام الموقعين" (4/ 90).

وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (6/ 245): " من بنى قوله على سبب، تبين أنه لم يوجد؛ فلا حكم لقوله.

وهذه قاعدة لها فروع كثيرة، من أهمها: ما يقع لبعض الناس في الطلاق، يقول لزوجته مثلاً: إن دخلت دار فلان، فأنت طالق، بناءً على أنه عنده آلات محرمة، مثل المعازف أو غيرها، ثم يتبين أنه ليس عنده شيء من ذلك، فهل إذا دخلت تطلق أو لا؟ الجواب: لا تطلق، لأنه مبني على سبب تبين عدمه، وهذا هو القياس شرعاً وواقعاً " انتهى.

والعبرة هنا بقول الزوج، فإن أصر على أنه قال ذلك من قبل، وقع الطلاق.

وإن تذكر، وعلم أنه لم يقل ذلك، وأن طلاقه كان بناء على هذا السبب الذي لم يثبت، لم يقع طلاقه.

ثالثا: إذا أصر على أنه قد قال ذلك، وقد فعلت الزوجة ما نهاها عنه، فينظر في التحريم، فإن أراد به الطلاق، فكأنه طلق أربع مرات، فلا يقع إلا طلقة واحدة كما قدمنا.

وإن أراد الظهار، لزمته كفارة الظهار، إذا أراد أن يعيدها إليه ، مع وقوع طلقة [لأجل قوله بعد ذلك: أنت طالق.].

وإن لم يرد شيئا، أو أراد منعها فقط: لزمته كفارة يمين، إن أراد أن يعيدها ، مع وقوع طلقة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوافق الاجتماعي بين الخاطبين
- سؤال وجواب | هل يشرع للمصلي التبريك إذا رأى ما يعجبه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي.)
- سؤال وجواب | هل يصلي الطالب بالإيماء لكي لا يقاطع الدرس
- سؤال وجواب | الحساسية والظنان والاكتئاب الثانوي.معاناة فتاة وعلاجها
- سؤال وجواب | أحق الناس بالتقديم في الصلاة على الميت
- سؤال وجواب | ما زلت صغيرا ولكنني أجد صعوبة كبيرة في الفهم والاستيعاب.
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصيام والصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | حكم استدامة الجماع بعد أذان الفجر
- سؤال وجواب | مسائل في الخِطبة ومشاكلها
- سؤال وجواب | زمالة المدمنين المجهولين وخطوات التعافي فيها. هل هي مفيدة؟
- سؤال وجواب | ما زلت أفكر في شاب تعرفت عليه في الثانوية مما عطل دراستي وحياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حديث في حب النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة وأبيها وآخر في حبه لفاطمة وزوجها أيهما أصح؟
- سؤال وجواب | التذكير بعبر ودروس الهجرة النبوية مشروع
- سؤال وجواب | أدب التعامل مع الشاردين ودعوتهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل