مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصلي الطالب بالإيماء لكي لا يقاطع الدرس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أيها أفضل الاستنجاء أم الاستجمار
- سؤال وجواب | قاعدة الشريعة : تقديم اليمين في كل ما كان من باب الكرامة ، وتقديم الشمال في ضد ذلك
- سؤال وجواب | اتخاذ الأخدان محرم في كل حال
- سؤال وجواب | اتهام الزوجة لوجود أرقام رجال على هاتفها
- سؤال وجواب | المصاب بالسلس هل يصلي مع الجماعة ؟
- سؤال وجواب | عاهد الله على ترك أكل العنب
- سؤال وجواب | بيان كيفية استنجاء النبي صلى الله عليه وسلم بالماء .
- سؤال وجواب | من صلى ركعتين نافلة ثم قام ساهياً إلى ثالثة
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الكالسيوم، ونقص فيتامين د الحاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في الحلق يصاحبه ألم في الأذن والرقبة ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم السلس المنقطع غير المنضبط الذي لا يُعلم خروجه إلا بالتفتيش والنظر
- سؤال وجواب | زوجي لا يحرص على نظافته الشخصية، ما العمل؟!
- سؤال وجواب | أمارة الولي وعلامة المشعوذ
- سؤال وجواب | إذا تجاوز الدم أكثر الحيض فهو استحاضة
- سؤال وجواب | حكم الأكل والشرب في الحمام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل يمكن الصلاة بالإيماء إذا استحال وجود مكان للصلاة.

وكذلك بالنسبة للتلميذ الذي لا يمكنه مقاطعة الدرس للصلاة فذلك "ممنوع"؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن القيام في صلاة الفريضة والركوع والسجود كل ذلك من أركان الصلاة التي لا تصح بدونها، ولا تسقط إلا عند العجز، فلا ينتقل المصلي إلى الصلاة جالسا أو مومئا إلى الركوع والسجود إلا عند العجز حقيقة أي عدم الاستطاعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن القيام: صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب.

رواه البخاري ولقوله صلى الله عليه وسلم عن السجود: أمرت أن أسجد على سبعة أعظم.

الحديث.

رواه البخاري ومسلم، ولكن من عجز عن القيام فلا بأس من أن يصلي قاعدا للحديث المتقدم ، فمن عجز عن الركوع أو السجود فإنه يأتي بما يستطيع الإتيان به من هذه الأركان فيومئ إيماء.قال ابن قدامة في المغني: وإن عجز عن الركوع والسجود أومأ بهما كما يومئ بهما في حالة الخوف، ويجعل السجود أخفض من الركوع إن عجز عن السجود وحده ركع وأومأ بالسجود.

اهـ، ولكن ننبه أن هذا في حال العجز حقيقة كالمريض أو كالذي يكون في زحام شديد لا يمكنه التخلص منه ونحو ذلك.وأما الدراسة فليست عذرا في ترك هذه الأركان، فلا يجوز للطالب أن يصلي الفريضة جالسا على كرسي الدراسة ويومئ بالركوع أو السجود بحجة أن قطع الدرس ممنوع، أو بحجة الحياء من الناس ونحو ذلك، وانظر لذلك الفتوى رقم:

35578�

� والفتوى رقم:

68473.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تقويم سلوك الطالبة المنقولة من دار الأحداث
- سؤال وجواب | هل يجوز التبول في المسبح؟
- سؤال وجواب | هل له التيمم إذا لم يجد مكاناً طاهراً يغتسل فيه من الجنابة ؟
- سؤال وجواب | إطالة الجلوس في الحمام والقراءة فيه
- سؤال وجواب | الاستبراء من البول لا يشرع فيه التعمق والتفتيش والنتر
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الاستتار والتنزه في حديث المعذَّبَيْن ؟
- سؤال وجواب | حكم استقبال واستدبار القبلة عند قضاء الحاجة في البيوت
- سؤال وجواب | هل التَّبَوّل قائماً مُحَرَّم
- سؤال وجواب | التشدد في أمور الطهارة لم تأت به الشريعة
- سؤال وجواب | يشك في نجاسة ثوبه بعد التبول
- سؤال وجواب | آداب قضاء الحاجة عند المسلمين
- سؤال وجواب | التوافق الاجتماعي بين الخاطبين
- سؤال وجواب | حكم بناء المرحاض في اتجاه القبلة
- سؤال وجواب | لا أشعر بالاهتمام والمسؤولية عند الامتحانات. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | استقبال الشمس والقمر عند قضاء الحاجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل