مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | قال لزوجته : إن اتصلت على أختك أو اتصلت هي عليك فأنت طالق ، ثم اتصلت أختها عليها فلم ترد وتبين أن المتصل هو ابن أختها بعلم أمه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تسمية الفتاة بـ (تولين)- سؤال وجواب | أعاني من آلام المعدة واضطرابات بالجهاز الهضمي
- سؤال وجواب | هل للزوجة المتضررة تعويض
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من قام بتزوير شهادة حفظ القرآن
- سؤال وجواب | حكم استخدام حيلة الطلاق للحصول على راتب التقاعد
- سؤال وجواب | الاستقامة على الطاعة هي أكبر كرامة للمسلم
- سؤال وجواب | إذا ختم الرجل القرآن قبل الملك بين عينيه. لم يثبت مرفوعا
- سؤال وجواب | أحس بآلام لا تطاق بالفك في بداية الأكل حتى لو كان لينًا. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تفسير: يوم ندعو كل أُناس بإمامهم
- سؤال وجواب | كيف أستطيع احتواء الخلافات بين زوجي ووالدي؟
- سؤال وجواب | عوامل نجاح عملية الليزر لإزالة الشعر الزائد
- سؤال وجواب | سبب خروج بعض الأغذية من غير هضم وأثر الأطعمة المحتوية على الألياف في ليونة البراز
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية من بعد الولادة، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل الصحيحة لمعرفة جنس الجنين، والاستعداد لولادة طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق القاف كافا في (المستقيم) في الفاتحة
في وقت سابق حلفت على زوجتي وكررت عليها الحلف والإعلام : إن هي اتصلت على أختها ، أو أختها اتصلت عليها : فهي طالق ، وذلك بعلم أختها نفسها وأهلهم ، وقد مر على هذا الأمر أكثر من سنة ، قبل يومين ورد إلينا اتصال من جوال الأخت المذكورة ، ولم ترد زوجتي عليه ، وقد علمنا أن المتصل كان ابن أخت زوجتي الذي اتصل ، بعلم والدته.
فهل وقع الطلاق ؟.
الحمد لله.
الطلاق المعلق على شرط ، كقولك لزوجتك : ( إن اتصلت على أختك أو اتصلت هي عليك فأنت طالق ) ، فيه خلاف بين أهل العلم : فجمهور الفقهاء على وقوع الطلاق عند حصول الأمر المعلق عليه.
وذهب بعض أهل العلم ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره - وهو المفتى به في الموقع - إلى أن هذا التعليق فيه تفصيل يُرجع فيه إلى نية الحالف ؛ فإن قصد بهذا التعليق ما يُقصَد باليمين من الحثِّ على فعل شيء ، أو المنع منه ، أو الزجر عنه ، ولم يكن يقصد إيقاع الطلاق : فإن هذا حكمه حكم اليمين ، فلا يقع به طلاق عند حصول المعلق عليه ، ولكن يلزم الحالف كفارة يمين عند الحنث.
أما إن كان يقصد بذلك وقوع الطلاق : فحينئذ تطلق منه زوجته عند حصول الشرط ، وأمر نيته يعلمه الله الذي لا تخفى عليه خافية ، فليحذر المسلم من التحايل على ربه ، ومن خداع نفسه.
.ويراجع المزيد حول هذه المسألة في الفتوى رقم : (
106232
).وبناء على اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذه المسألة ، الموافق لما هو معتمد لدينا في الفتوى : فإن الحكم في مسألتك يتوقف على قصدك ونيتك ، فإن كنت تقصد مجرد زجرها ومنعها من التواصل مع أختها ، ولم تكن تقصد حقيقة الطلاق : فعند الحنث لا يلزمك إلا كفارة يمين ، أما إن كنت تقصد إيقاع الطلاق عليها فعلا إن حصل اتصال بينها وبين أختها: فحينئذ تطلق بمجرد التواصل بينهما.
أما هذا الاتصال الذي حصل من ابن أختها فلا يترتب عليه شيء ، لسببين: الأول : أن المتصل هو ابن الأخت ، وليست الأخت.
الثاني : أن زوجتك لم ترد على هذا الاتصال أصلا ، وإنما تجاهلته امتثالا لنهيك لها عن التواصل مع أختها.
وننبهك أيها السائل الكريم إلى أن صلة الأرحام واجبة ، وقطيعتها محرمة ، وقد سبق بيان هذا في الفتوى رقم : (
12292
) ، والواجب عليك كزوج أن تكون عونا لزوجتك على صلة أرحامها ، خصوصا أختها التي هي بالمكانة القريبة جدا منها.والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إمامة من ينطق القاف كافا في (المستقيم) في الفاتحة- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر والبطن وانتفاخات وإمساك وجفاف
- سؤال وجواب | حكم تعويضات شركات الطيران عن تأخر رحلاتها
- سؤال وجواب | لا تعتمد تاريخا مزورا لتاريخ ميلادك لتحصل به على حق التقاعد
- سؤال وجواب | هل يجوز إطلاق اسم "العرَّاب" على منتدى إسلامي ؟ والتنبيه على لفظ "إخواننا المسيحيين"
- سؤال وجواب | تفسير (من) في قوله تعالى: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ).
- سؤال وجواب | دلالة رؤية الميت في حالة حسنة
- سؤال وجواب | يحرم الكذب في شأن الرؤيا
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الرجل الفاسق مكروهة
- سؤال وجواب | حكم راتب من توقف عن العمل
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في الاحتكار
- سؤال وجواب | موقف الشرع من القرض بفائدة للضرورة
- سؤال وجواب | الإيداع في البنوك الربوية ومصرف الفوائد
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في سوء الهضم وما يصاحبه من ألم وغازات، فهل هو القولون؟
- سؤال وجواب | الرؤيا مختلفة الأسباب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا