مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا على شيء ولم يفعله
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المفاضلة بين إمامة الناس في غير مكة، وبين الإقامة وصلاة الجماعة فيها- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام فاسد العقيدة
- سؤال وجواب | ضوابط تحويل الأموال عبر الواتس أب
- سؤال وجواب | كيف أقنع زميلاتي بأن النقاب واجب شرعي على الجميع؟
- سؤال وجواب | متى يسبب ارتجاع المريء السرطان؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا."
- سؤال وجواب | أداء السنة القبلية بعد الفرض
- سؤال وجواب | حكم قطع النافلة لإدراك صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | هل يلزم صوم سنة بناء على رؤيا لشفاء المرض
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث الالتهاب في البول؟ وما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | الحكمة من إدخال آية الحكمة وسط آيات الإنفاق في سورة البقرة
- سؤال وجواب | فتح حساب توفير يرتبط بجدول غلاء المعيشة
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى "وإن طائفتان من المؤمنين."
- سؤال وجواب | أشعر برهبة وخوف عند تحدثي مع أي مجموعة. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | تسأل عن أسماء حسنة للإناث مع معانيها
تم مشاجرة بيني وبين أحد جيراني فكنت عصبي جداً وصلت لمرحلة خرجت فيها عن شعوري وهدأت نسبياً ، وكنت أعلم إنه عليه حكم بالسجن فحلفت بالطلاق ثلاثاً أن أبلغ عنه ، وأحبسه ولكن لا أدرى إن كنت حددت وقتا أم لا.
ولكن يقول من كان حاضر هذه المشاجرة من الجيران قال لي إني حددت الوقت ، وهو نفس اليوم الذي حدثت فيه المشاجرة ، ولم أبلغ إلا بعدها بأيام ؛ فما الحكم ؟.
الحمد لله.
أولا : الحلف بالطلاق كقول الرجل : علي الطلاق أن أفعل كذا ، أو لا أفعل كذا ، اختلف فيه أهل العلم ، فجمهورهم على أن الطلاق يقع عند الحنث.
وذهب بعض أهل العلم ، منهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، إلى أن الطلاق إن خرج مخرج اليمين ، فأراد صاحبه الحث على شيء أو المنع منه ، أو تصديق شيء أو تكذيبه ، فإنه عند الحنث تلزمه كفارة يمين فقط ، ولا يقع طلاقه.
وهذا ما أفتى به الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله ، وهو الراجح.
وينظر : سؤال رقم
105912
وعلى هذا القول ، فإن كنت لم تقصد الطلاق ، وإنما قصدت حث نفسك على الإبلاغ عن الشخص ، وحددت الوقت لذلك وهو نفس اليوم ، فإنك إذا لم تفعل لزمتك كفارة يمين.وأما إن قصدت الطلاق عند تلفظك بما تلفظت به ، فإنه تقع عليك طلقة واحدة ؛ لأن طلاق الثلاث يقع واحدة على الراجح ، وهذه الطلقة إن كانت الأولى أو الثانية ، جاز لك مراجعة زوجتك ما دامت في العدة.
ثانيا : إذا تلفظ الإنسان بالطلاق حال الغضب ، وكان غضبه شديدا بحيث لولا الغضب ما طلق ، لم يقع طلاقه ، سواء كان طلاقه صريحا أو معلقا على شرط.
وينظر : سؤال رقم
97015
والله أعلم ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى "وإن طائفتان من المؤمنين."- سؤال وجواب | أشعر برهبة وخوف عند تحدثي مع أي مجموعة. أريد حلا لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | تسأل عن أسماء حسنة للإناث مع معانيها
- سؤال وجواب | أم زوجي تتدخل تتدخل في كل شؤون حياتي وتريد معرفة كل شيء!
- سؤال وجواب | معنى كلمة سمير
- سؤال وجواب | أخشى من عملية عصب الرسغ، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | فتاة مقهورة؛ لأن من تريده تزوج غيرها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.)
- سؤال وجواب | تعليم الطفل مبادئ دينه
- سؤال وجواب | الإلهام نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | هل يمكن كون رؤيا حديث النفس رؤيا صادقة؟ وهل تقتصر الرؤيا الصادقة على المحبوب؟
- سؤال وجواب | يجب على المسلين نصر إخوانهم ولو بالدعاء
- سؤال وجواب | كيفية معاملة أم الزوج سيئة الخلق
- سؤال وجواب | هل له أن يراجع زوجته بعد انتهاء عدتها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا