مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلقها ثلاث تطليقات قبل الدخول
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استثمرت المال في مشروع للدواجن وتنفق العائد دائما فكيف تزكي- سؤال وجواب | حكم تظهير الشيك والعمل في الصرافة
- سؤال وجواب | فضل إسقاط الدين عن المعسر
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة أستطيع بها أن أقنع أخي بترك التدخين؟
- سؤال وجواب | زكاة الأرض المشتراة للقنية ثم تحولت النية فيها إلى البيع
- سؤال وجواب | تدهورة حياتي ودراستي بسبب الأفلام الإباحية والعادة السرية!
- سؤال وجواب | ما سبب انسداد الأنف رغم عمل الجراحة الطبية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن عنده مال أمانة أن يستخدمه لنفسه إلا بإذن مالكه
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي حيث يحمر وجهي ويتعرق جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب الآلام في الكعب والتنميل في الأصابع
- سؤال وجواب | رأيت صديقي مصابا بنوبة تشنج شديدة فأصبت بنوبة هلع وخوف.أفيدوني؟
- سؤال وجواب | متى تخرج الزكاة عن السيارة
- سؤال وجواب | لدي حموضة وحرقة في المعدة وبثور حول الفم!
- سؤال وجواب | لم يثبت عن أحد من الصحابة أنه كان لا يرفع يديه مع التكبير في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | ليس لدي شخصية أبدا. وأخاف من الناس حتى الأطفال
طلقت زوجتي في حوار أو مناقشه كانت ساخنة بثلاث طلقات ولم أدخل بها ، عقد قران فقط ما حكم الدين تحسب طلاق أم ماذا افعل ؟.
الحمد لله.
إذا طلق الرجل زوجته ثلاثا قبل الدخول بألفاظ متفرقة ، كقوله أنت طالق طالق طالق ، أو قال : طالق وطالق وطالق ، وقعت طلقة واحدة بائنة ، عند جمهور أهل العلم ؛ لأنها تبين بالأولى ، فلا يصادف الطلاق الثاني محلا ، لأنه لا عدة لها.
وينظر : بدائع الصنائع (3/137) ، حاشية ابن عابدين (3/287) ، مغني المحتاج (4/482) ، المغني (7/367).
وإن طلقها ثلاثا بلفظ واحد كقوله : أنت طالق ثلاثا ، وقعت الثلاث عن جمهور أهل العلم.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنه تقع طلقة واحدة ، لكن تبين منه بينونة صغرى لأنها مطلقة قبل الدخول ، فتحل له بعقد جديد ، وهو قول عطاء ، وطاوس ، وسعيد بن جبير ، وأبي الشعثاء ، وعمرو بن دينار ، واختيار شيخ الإسلام ، وجماعة من العلماء المعاصرين منهم الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
وينظر : المغني (7/282) ، فتاوى الشيخ ابن باز (21/430) ، الشرح الممتع (13/40).
وعلى هذا القول : فإن كنت طلقت زوجتك قبل الدخول بها ثلاث تطليقات ولو بلفظ واحد ، فإنها تبين منك بينونة صغرى ، فلا تحل لك إلا بعقد ومهر جديد ، ويبقى لك طلقتان.
والواجب الحذر من التساهل في استعمال الطلاق ، لما قد يترتب عليه من ذهاب النكاح ، وانفصام عراه من غير أن تكون هذه رغبة المطلق.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم السامري- سؤال وجواب | أعاني من مرض الشك الباروني وقلق المخاوف. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من صيغ الأذكار أفضل
- سؤال وجواب | مظان وجود الأحاديث المتواترة
- سؤال وجواب | هل طاعة الخالة واجبة كطاعة الأب والأم؟
- سؤال وجواب | حديث شيبتني هود وأخواتها
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة مستمرة وعدم توازن، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | لا تحل الهبة إلا بطيب نفس صاحبها
- سؤال وجواب | بناة الكعبة على مر التاريخ
- سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | من دخل الإسلام بيقين فلا يخرج منه إلا بيقين
- سؤال وجواب | حكم اصطحاب المسلم إحدى محارمه خارج البيت وهي كاشفة يديها وقدميها
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي أصبحت أعاني من أفكار وسواسية عديدة، ساعدوني
- سؤال وجواب | أشك بتصرفات جاري وتعلقه بي. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أهلها لا يرغبون في تزويجها وتفكر في الزواج العرفي بلا ولي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا