مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم تظهير الشيك والعمل في الصرافة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عاهد الله على ترك شرب الخمر، فشرب الحشيش!- سؤال وجواب | سعي أهل الزوجة في تطليقها من زوجها
- سؤال وجواب | صديق زوجي يحرض زوجي على الفسق والزنا، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طريق الدعوة محفوف بالأذى والأشواك
- سؤال وجواب | أعاني من وخزات تحت الإبط اليمين يمتد إلى الساعد
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لحدة الطبع والردود العصبية التي أعاني منها
- سؤال وجواب | يستحب لمقترف الفاحشة أن يستبدل المكان
- سؤال وجواب | عاهدت الله على ترك عادة ولم تف بالعهد فما يلزمها؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات بنية قبل الدورة، هل يعني ذلك ضعف تبويض؟
- سؤال وجواب | هل وعد الآخرة المذكور في سورة الإسراء قد تحقق؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق لكون الزوج لا ينفق ويطالبها بما كسبته من عملها
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: ماذا سحدث لو قلت لك: طلقتك يا فلانة؟
- سؤال وجواب | رفع أمر العمّ إلى المحكمة لإلزامه بقسمة التركة
- سؤال وجواب | حكم إعادة قسمة الشركة بادعاء أحد الشريكين الغبن
- سؤال وجواب | ما حكم المضاربة في الذهب بوضع مال لدى البائع والاتصال عليه لشراء ذهب، أو لبيعه؟
أريد أن أسأل عن التعامل بالشيكات ومهنة الصرافة ما الحكم في ذلك؟ ملاحظة : نفرض أن معي شيكا وملزم أن آتي بنقود للموظفين الذين يعملون عندي ولا أستطيع جلب النقود إلا من وراء صرافة الشيك ..
الحمد لله.
أولا : يجوز التعامل بالشيك ، ويقوم مقام قبض النقود في عملية الصرف ، كأن يعطيك ألف ريال ، وتعطيه شيكا بما يقابلها من الدولار ، بشرط أن يكون الشيك مصدقا.
ويجوز التعامل بالشيك المؤجل ، كأن تشتري سلعة بثمن مؤجل ، وتعطي البائع شيكا بذلك.
ولا يجوز بيع الشيك المؤجل بأقل مما فيه من النقود ، وصورة ذلك : أن يكون لديك شيك مؤجل ، فتحتاج إلى المال ، فتدفع الشيك للبنك أو لغيره ، ليعطيك نقودا أقل مما في الشيك ، ويأخذ الشيك ليستوفيه في وقته ، فهذا محرم لأنه من بيع النقود بالنقود مع التفاضل والتأجيل ، ففيه ربا الفضل والنسيئة.
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل بيع الشيكات أو الكمبيالات حلال ولو كان بالخسارة ، أي أقل من الثمن المكتوب؟ فأجابوا : "بيع الشيكات على الكيفية المذكورة لا يجوز؛ لما فيه من ربا النسأ وربا الفضل " انتهى.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/333).
وذهب بعض العلماء إلى أن هذه المعاملة ليست من باب بيع نقود بنقود مع التفاضل والتأخير ، وإنما هي من باب القرض الذي اشترط المقرض فيه أن يسترده بزيادة ، وهذه العملية تسمى أيضا بخصم الأوراق التجارية.
وعلى كلا القولين هذه المعاملة محرمة وصورة من صور الربا.
قال الدكتور علي السالوس حفظه الله : " هذه صورة أخرى من صور الإقراض التي تقوم بها البنوك الربوية ، فالأوراق التجارية صكوك تتضمن التزاما بدفع مبلغ من النقود يستحق الوفاء عادة بعد وقت قصير، وتقبل التداول بطريق التظهير أو المناولة ، ويقبلها العرف التجاري أداة لتسوية الديون.
ويقصد بالخصم أو القطع : دفع البنك لقيمة الورقة قبل ميعاد استحقاقها بعد خصم مبلغ معين يمثل فائدة القيمة المذكورة عن المدة بين تاريخ الخصم وميعاد الاستحقاق ، مضافا إليها عمولة البنك ومصاريف التحصيل " إلى أن قال : " أما الفائدة التي يأخذها البنك فهي نظير الإقراض ، ولذلك تختلف تبعا لقيمة الورقة التجارية وموعد الاستحقاق ، فإن افترضنا أن الورقة التجارية قيمتها ألف جنيه ، وموعد السداد بعد شهر ، واحتاج صاحبها إلى قيمتها في الحال ، فإن البنك يعطيه مثلا تسعمائة وخمسين محتسبا فائدة قدرها خمسون جنيها ، فكأنه أقرضه تسعمائة وخمسين ، ويسترد البنك دَيْنه بعد شهر بزيادة خمسين ، وهي بلا شك زيادة ربوية محرمة " انتهى من "الاقتصاد الإسلامي" (1/199).
ثانيا : يجوز العمل في مهنة الصرافة ، إذا ضبطت بالضوابط الشرعية ، ومنها اشتراط القبض عند تبديل العملات المختلفة ، كالجنيه بالدولار ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ.
مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ) رواه مسلم (1587).
وهذه العملات تقوم مقام الذهب والفضة ، ولها ما لها من الأحكام.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام المبتلى بجريان الدم في فمه إذا ابتلعه لمشقة الاحتراز عنه- سؤال وجواب | حكم العلاقة بين الشاب والفتاة بحجة الرغبة في الزواج
- سؤال وجواب | إجراء عملية تلقيح صناعي عند طبيب غير مسلم
- سؤال وجواب | ما علاج الحكة في الأذن؟
- سؤال وجواب | نفسيتي متقلبة وغير مستقرة منذ كان عمري 13 سنة! أريد حلا
- سؤال وجواب | لا بد من اكتشاف ذواتنا قبل اكتشاف وجوهنا
- سؤال وجواب | هل تصح قصة موسى مع المرأة العقيم؟
- سؤال وجواب | حكم من شك في طلاق زوجته
- سؤال وجواب | طلب الطلاق للضرر هل فيه ظلم للأولاد
- سؤال وجواب | هل يجدي الدواء في العلاج بعد انتهاء مدة صلاحيته؟
- سؤال وجواب | أخذت العلاج المناسب لالتهاب الأذن الوسطى، وما زلت أعاني!
- سؤال وجواب | كيف أقنع أبي بمحبة أولاده من زوجته السابقة؟
- سؤال وجواب | موقف الأخ من أخته الفاسدة
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول الشافعية في كراهة حلق اللحية
- سؤال وجواب | ليس خروج المذي قبل خروج المني أمرًا مطردًا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا