مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلق امرأة وظاهر منها قبل أن يعقد عليها ويريد أن يتزوجها!
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الاعتقاد بوجود أشياء في الدنيا أفضل مما في الجنة- سؤال وجواب | دخلت في دوامة القلق واليأس بسبب الأمراض التي أعاني منها
- سؤال وجواب | هل يقبل الله توبتي من الكبيرة؟
- سؤال وجواب | هل يبطل النكاح بالذهاب إلى الدجالين لعمل التعاويذ للإصلاح ؟
- سؤال وجواب | مسائل متعلقة ببعض الأذكار
- سؤال وجواب | ما الحلول الشرعية العملية للتعامل مع أختي العنيدة وغير الخلوقة؟
- سؤال وجواب | هل يصلي في مسجد آخر إذا وجدهم قد صلوا
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع أنزيمات الكبد أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شديد في الشعر. فهل علاج التكيس يخفف منه؟
- سؤال وجواب | أشعر بتوقف القلب لثانية ثم يعود، أرجو شرح الحالة.
- سؤال وجواب | أشعر بإحباط وأكره نفسي بسبب تعرقل دراستي الجامعية
- سؤال وجواب | الحلم بممارسة العادة السرية لا يؤثر على الصوم
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | شروط سجود التلاوة
- سؤال وجواب | كيف نجعل أعراسنا إسلامية؟
شاب يبلغ من العمر تسعاً وعشرين سنة ، هذا الشاب أرسل إليه أهله أنه قد خطبوا له فتاة يعرفها وعندما وصله الخبر قال : هي علي كظهر أمي ، وهي مطلقة بالثلاث ، لأنه لا يريدها وعندما حضر إلي أهله وجدهم لم يخطبوا له الفتاة ، ولكن مجرد اقتراح ، ولكن هذا الشاب في نهاية الأمر اقتنع بهذه الفتاة وأراد أن يخطبها ، وهو يسأل ما هو الحكم فيما صدر منه ؟ وهل عليه كفارة في الظهار أم لا ؟ وما هو حكم الطلاق بالثلاثة الذي قاله ؟ علماً بأنه عندما قال هاتين الكلمتين لم يعقد له على الفتاة ، وإنما كان مجرد رأي من أهله ..
الحمد لله.
"قبل الجواب على هذا السؤال أنصح هذا الأخ من هذا التصرف وهذا الحمق ، فإن كونه يظاهر منها ويطلقها ثلاثاً ، قبل أن يعقد له وبمجرد أن يخبر أنه خطبت له ، يعتبر من التسرع والحمق بمكان ، والإنسان العاقل الحازم هو الذي يملك نفسه ، ولا يتصرف إلا تصرفاً يحمد عاقبته ، وكم من إنسان غلبه الطيش والغضب فتصرف تصرفاً يندم له فيما بعد.
أما ما أوقعه من ظهار أو طلاق على هذه المرأة التي لم يعقد له عليها ، فإنه ليس بشيء لأن الطلاق لا يقع إلا بعد عقد ، لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمْ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ) الأحزاب/49 ، ولأن الطلاق لمن أخذ بالساق ، وهو لم يقم بساقها حتى الآن ، ولم يعقد عليها ، ولأن الطلاق حل قيد النكاح ، ومادام لم يتزوج فليس هناك قيد يحله.
أما بالنسبة للظهار فقد قال الله تعالى : (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ) المجادلة/3 ، فأضاف الظهار إلي نسائهم ، ومادامت المرأة لم يعقد له عليها فليست من نسائه ، فلا يلحقها ظهاره ، ولكن إذا كان هذا الرجل أراد من الظهار الامتناع من جماعها ، فإنه يخرج كفارة يمين إذا عقد له عليها وجامعها ، أحوط وأبرأ لذمته ، أما الظهار فلا يلزمه ، لأنها ليست من نسائه ، وكفارة اليمين عتق رقبة ، أو إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة" انتهى.
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
"فتاوى نور على الدرب".
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دائما ما أفكر بمسائل عقدية خطيرة وأجد نفسي ضائعة . ساعدوني- سؤال وجواب | أعاني من وسواس التكرار والشك وتداخل الأفكار، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | صغر عضو التناسل
- سؤال وجواب | أسقطت كيس حمل فارغ في الشهر الرابع فهل تترك الصلاة؟
- سؤال وجواب | حالات القلق الاكتئابي عند تقدم العمر وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم اللعب مع شباب لا يسترون أفخاذهم
- سؤال وجواب | هل لأدوية الصرع آثار جانبية على قدرة الإنجاب؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس يدور في نفسي، هل هو من صريح الإيمان؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث "البخيل عدو الله ولو كان."
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة هل أتقدم لها رغم حالتي، أم أنتظر إلى ما بعد التخرج؟
- سؤال وجواب | هل المعقمات الطبية تعد من العطر المحرم على المرأة إظهاره ؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول تحريم أخت الزوجة على الزوج
- سؤال وجواب | ما علاج الوسواس القهري وأحلام اليقظة؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف المال مقابل إقناع المدير بقبول عرض العميل
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية، ولا أستطيع إخبار أهلي.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا