مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا قبل الدخول
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوج لا يستطيع أن يبوح بمشاعره لزوجته- سؤال وجواب | لعلاج نقص فيتامين (د) ما العلاج. وكم مقداره؟
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى تطوير مهارات الفراش الزوجي وكتب الفوارق بين الجنسين
- سؤال وجواب | حساسية الكلف الشمسي، ما هي المضادات الحيوية والواقيات التي تضر؟
- سؤال وجواب | حكم الغناء غير المصحوب بالموسيقى
- سؤال وجواب | هل يلزم عقد النكاح في المحكمة الشرعية
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج المتعلق بأمه كثيراً
- سؤال وجواب | صورة ربا الجاهلية ، وبيان أهمية معرفته في التشريع الإسلامي
- سؤال وجواب | حكم تعمد ترك الصلاة مع الجماعة الأولى وإقامة جماعة ثانية
- سؤال وجواب | وجود كيسي حمل. هل يستلزم وجود أجنة في كليهما؟
- سؤال وجواب | أفكار وخواطر بشأن نفقات الزوجة وجمالها
- سؤال وجواب | يُرجى عرض العمل والمغفرة إذا كان الهجر لمصلحة شرعية
- سؤال وجواب | إعطاء الزيادة على الثمن على وجه الإكرام
- سؤال وجواب | كيف يفعل من استعار أغراضا من المسجد واحتفظ بها إلى أن بطل استعمالها
طلق زوجته ثلاثا قبل الدخول بها فكيف تحل له؟.
الحمد لله.
من طلق زوجته ثلاثا قبل الدخول ، فإن كان بكلمة واحدة ، بأن قال : أنت طالق ثلاثا أو بالثلاث ، ففيه خلاف بين أهل العلم : فالجمهور على أنه تقع ثلاث طلقات ، وتبين منه بينونة كبرى ، فلا تحل له حتى تنكح زوجا غيره.
وذهب بعض أهل العلم إلى أنه تقع طلقة واحدة ، لكن تبين منه بينونة صغرى لأنها مطلقة قبل الدخول ، فتحل له بعقد جديد ، وهو قول عطاء ، وطاوس ، وسعيد بن جبير ، وأبي الشعثاء ، وعمرو بن دينار ، واختيار شيخ الإسلام ، وجماعة من علماء العصر منهم الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
ينظر : المغني (7/282) ، فتاوى الشيخ ابن باز (19/146)، الشرح الممتع (13/40).
وإن كان الطلاق بكلمات متفرقة ، بأن قال : أنت طالق أنت طالق أنت طالق ، وكان ذلك قبل الدخول ، سواء كان في مجلس واحد أو أكثر ، فإنه تقع طلقة واحدة ، تبين بها بينونة صغرى ، عند جمهور الفقهاء ، فتحل لزوجها بعقد جديد.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (7/367) : " فأما غير المدخول بها ، فلا تطلق إلا طلقة واحدة ، سواء نوى الإيقاع أو غيره ، وسواء قال ذلك منفصلا ، أو متصلا.
وهذا قول أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ، وعكرمة ، والنخعي ، وحماد بن أبي سليمان ، والحكم ، والثوري ، والشافعي ، وأصحاب الرأي وأبي عبيد ، وابن المنذر.
وذكره الحكم عن علي ، وزيد بن ثابت ، وابن مسعود ".
والعلة في ذلك كما يقول ابن قدامة : " أن غير المدخول بها تبِين بطلقة ؛ لأنه لا عدة عليها ، فتصادفها الطلقة الثانية بائنا ، فلم يمكن وقوع الطلاق بها ; لأنها غير زوجة ، وإنما تطلق الزوجة " انتهى.
فتبين بهذا الفرق بين جمع الثلاث بكلمة واحدة ، وبين تفريقها ، وإن كان الراجح أنه لا يقع بالثلاث إلا واحدة ، في جميع الأحوال.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأحوط للمأموم أن يقرأ الفاتحة خلف الإمام- سؤال وجواب | المشاكل بين الزوجين وغياب عامل الحوار بينهما وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أشعر به مع أن الفحوصات سليمة؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الظهر والرقبة والأصابع وأجهل أسبابه
- سؤال وجواب | الهدايا التي يعطاها الموظف بسبب وظيفته لا تحل له دون إذن جهة عمله
- سؤال وجواب | عدم تقبل الزوج لزوجته بسبب عدم جمالها
- سؤال وجواب | التشنج المهبلي سبب لي الولادة المبكرة فهل ستكرر في الولادات القادمة؟
- سؤال وجواب | العناد وسرعة الغضب وكيفية تجاوزهما بين الزوجين
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية وكثرة النزاعات والخلافات فيها وكيفية تجاوز ذلك
- سؤال وجواب | كيفية تصرف الزوج مع زوجته في العيد عقب وفاة أخيها
- سؤال وجواب | أعاني من حالة هلع ووساوس ولا أستطيع الذهاب للدكتور، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفريق الزوج بين زوجتيه في المعاملة والميل
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة سيئة الخلق والتي لا تمنح زوجها حقه في المعاشرة
- سؤال وجواب | حديث باطل من افتراءات الرافضة في الطعن في معاوية رضي الله عنه وابنه يزيد
- سؤال وجواب | زوجتي تطلب الطلاق لكثرة سؤالي ونقاشي، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا