مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تعليق الطلاق على المشيئة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مع أني أنظف جيداً لكن يبقى شيء من الأذى!- سؤال وجواب | الموقف من طلاق المعقود عليها لعدم المناسبة مع إعطائها حقوقها
- سؤال وجواب | أدوية ضغط الدم ومضاعفاتها المستقبلية
- سؤال وجواب | الدم في غير أيام العادة يعتبراستحاضة، وله أحكام
- سؤال وجواب | أشتكي من قشور الرأس الدهنية ودهون الوجه، كيف يمكنني علاجها؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التهاب الكبد (A) والتهاب الكبد المناعي
- سؤال وجواب | مشكلتي هي عدم استجابة دعائي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالانجذاب نحو الجنسين، فهل هذا شذوذ أم أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | الانتقاص من الشخص في حضوره أو غيابه
- سؤال وجواب | حكم من نوى الظهر خلف إمام الجمعة
- سؤال وجواب | حكم التقصير في صلة الأرحام للخجل
- سؤال وجواب | أمي لا تدعمني وقت ضعفي وأشعر أنها لا تحبني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أخرج من دائرة الندم وجلد الذات؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من أنيميا نقص الخميرة، فماذا يتجنب من المأكولات؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى أثر وجود الكلب في البيت على الصيام والصلاة
هل يقع الطلاق إذا قلت لزوجتي بالنص : (بإذن الله يوم زواج ابن عمك هو يوم طلاقك) وكان زواج ابن عمها - أي الزوجة- بعد خمسة أيام من هذا اليمين ؟.
الحمد لله.
تعليق الطلاق على وقت زواج ابن عم الزوجة ، هو من التعليق المحض ، كالتعليق على نهاية الشهر أو طلوع الشمس أو نحو ذلك ، فيقع الطلاق عند وقوع الشرط ، ولا يجري فيه الخلاف المعروف بين العلماء في الطلاق المعلق الذي قد يكون له حكم اليمين ، فإن ذلك في التعليق الذي يراد به الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب.
ولكن يبقى النظر في قولك : (بإذن الله) فإن أردت تعليق الأمر على المشيئة ، ففي وقوع الطلاق خلاف ، وإن أردت التأكيد أو التبرك أو اعتيادا لقولك (بإذن الله) ولا تريد تعليق الطلاق على المشيئة ، وقع الطلاق.
قال ابن قدامة رحمه الله : " فإن قال : أنت طالق إن شاء الله تعالى.
طلقت.
نص عليه أحمد , في رواية جماعة , وقال : ليس هو من الأيمان.
وبهذا قال سعيد بن المسيب , والحسن ومكحول , وقتادة , والزهري , ومالك , والليث , والأوزاعي , وأبو عبيد.
وعن أحمد ما يدل على أن الطلاق لا يقع.
وهو قول طاوس , والحَكَم , وأبي حنيفة , والشافعي لأنه علقه على مشيئة لم يعلم وجودها , فلم يقع , كما لو علقه على مشيئة زيد " انتهى من "المغني" (7/357).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والقول الثالث وسط ، فإن أراد بقوله : إن شاء الله ، أي إن شاء الله أن تطلقي بهذا القول فإن الطلاق يقع ؛ لأننا نعلم أن الله تعالى يشاء الشيء إذا وجد سببه وإن أراد بقوله : إن شاء الله ، أي في طلاق مستقبل ، فإنه لا يقع حتى يوقعه مرة ثانية في المستقبل ، وهذا هو الصواب.
فإن قال : أردت التبرك وما أردت التعليق ، مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ) يعني بأهل المقابر ، ونحن لاحقون بهم قطعا ، فقيل : المراد التبرك ، فإذا قال : أردت التبرك ، يقع " انتهى من "الشرح الممتع" (13/155).
وقال الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله : " وهذا الخلاف إذا كان قوله : إن شاء الله ، بقصد التعليق بخلاف ما لو قال : إن شاء الله ، تبركاً بذكر الله عز وجل ؛ لأن اسم الله مبارك فيقول : إن شاء الله أفعل ، إن شاء الله أقول ، ولا يقصد التعليق ، ولا ينوي في قلبه التعليق ، وكذلك مسبوق اللسان ، مثل من عادته أن يقول : إن شاء الله ، فلما قال : أنت طالق ، قال : إن شاء الله ، فجرى بها لسانه دون أن يكون قاصداً للتعليق بقلبه ، وكذلك إذا قصد التحقيق ، فيقول لها : أنت طالق إن شاء الله ، تحقيقاً وإثباتاً للأمر ، في هذه الصور كلها يقع الطلاق وجهاً واحداً عند العلماء " انتهى من "شرح زاد المستقنع".
وعلى الزوج أن يتقي الله تعالى ، ولا يستعمل الطلاق إلا في موضعه.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما يجب على من بقي جنبا ثلاثة أيام دون اغتسال- سؤال وجواب | مسائل فيمن طبيعة عمله تستوجب ملامسة النجاسة
- سؤال وجواب | اضطراب المشاعر والوحدة ما هي الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يقوم الولد بنصح والديه؟
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من الفائدة في بلد مشترك الديانات.
- سؤال وجواب | حكم المساهمة في البحث عن مقاول مع مهندس الشركة لقاء عمولة
- سؤال وجواب | حكم أخذ المهندس مالا مقابل تسجيل اسمه مع المقاول
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للديدان أم أستمر باستخدام دواء دومبي؟
- سؤال وجواب | كسب مالا من تجارة حرام فاتجر به في الحلال
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الشرود الذهني وعدم التركيز
- سؤال وجواب | منهج لطالب الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل
- سؤال وجواب | لم يثبت ضرر الكوكا كولا بشكل قطعي يقضي بتحريمها
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب الذي تقدم لي لأسباب عنصرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الإهداء بمناسبة ميلاد الأولاد من البدع
- سؤال وجواب | حديث اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك مكذوب لا أصل له
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا