مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة على نية التوفيق في الخطبة أو الشراكة أو غير ذلك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | البنوة بالرضاع شاملة للذكر والأنثى- سؤال وجواب | مذاهب العلماء بما يدرك وقت الصلاة
- سؤال وجواب | هل يجزئ غسل الوجه في الوضوء مع كون العمامة تغطي جزءا منه؟
- سؤال وجواب | متى تبدأ عدة المطلقة في خلع
- سؤال وجواب | أشعر بطعم معدني ووجع في صدري ودوخة، فأي تخصص أذهب إليه؟
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة بسبب تعاطي المخدرات .
- سؤال وجواب | ما حكم صعود جبل الرحمة في يوم عرفات والصلاة عليه؟
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإبداء الرغبة بزواج شاب صالح
- سؤال وجواب | حكم شراء البضائع المصادرة من الدولة
- سؤال وجواب | كيف يعالج ضعف الانتصاب الناتج عن قلق الأداء؟
- سؤال وجواب | فتاوى حول يمين الطلاق والتهديد بالطلاق والعدة عند تباعد الفترة بين الحيضتين
- سؤال وجواب | مساعدة الخاطب في الاطلاع على صورة مخطوبته
- سؤال وجواب | ليس على الحائض حرج في دخولها للمدينة النبوية ؟
- سؤال وجواب | أحكام ما يأخذه الموظف من مصاريف من لجنة المشتريات
- سؤال وجواب | اختلاف الدين من موانع الميراث
هل يجوز قراءة الفاتحة على نية التوفيق : 1- عند الاتفاق على الشراكة في أمر ما.
2-عند الخطبة.
3- في المعاملات التجارية.
4- في باقي الحالات؟ ..
الحمد لله.
لا تشرع قراءة الفاتحة عند الاتفاق على الشراكة في أمر ما أو عند الخِطْبة أو في المعاملات التجارية أو غير ذلك من الأمور ، بل هذا من البدع المحدثة ، ولم يكن من فعل سلفنا الصالح ، من الصحابة والتابعين ، ولو كان خيراً ، لكانوا أسبق الناس إليه.
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء (19/146) : "قراءة الفاتحة عند خِطْبة الرجل امرأة أو عقد نكاحه عليها بدعة" انتهى.
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد فيقول قرأت فاتحتي على فلانة هل هذا مشروع ؟ فأجاب : "هذا ليس بمشروع ، بل هذا بدعة ، وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع ، فإن قرأت في غير الأماكن تعبداً فإنها تعتبر من البدع ، وقد رأينا كثيراً من الناس يقرؤون الفاتحة في كل المناسبات حتى إننا سمعنا من يقول : اقرءوا الفاتحة على الميت ، وعلى كذا وعلى كذا ، وهذا كله من الأمور المبتدعة ومنكرة ؛ فالفاتحة وغيرها من السور لا تقرأ في أي حال وفي أي مكان وفي أي زمان إلا إذا كان ذلك مشروعاً بكتاب الله أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإلا فهي بدعة ينكر على فاعلها" انتهى.
"فتاوى نور على الدرب" (10/95).
والمشروع فيما يتعلق بأمر الزواج أو غيره من الأمور التي يريد الإنسان فعلها أن يستشير أهل الخبرة والمعرفة ، ثم إذا هم بالأمر استخار الله تعالى ، ثم يعزم على ما يريد فعله.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إتلاف ما فيه منفعة للشك في احتوائه على كحول- سؤال وجواب | وُكِّل إليّ تنظيم الحفل، وفيه تقدم الخمر، ولا أتعامل معها مباشرة، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور بعض البثور حول حلمتي الصدر، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | كيف أحد من الخيالات السلوكية والنفسية؟
- سؤال وجواب | الحكم ينبي على كون المال دفع على سبيل القرض أو الشراكة
- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان مدح نفسه ؟
- سؤال وجواب | المصابة بتكيس المبايض فهل يلزمها إخبار الخاطب به؟
- سؤال وجواب | يتبول كثيرا ، وكلما أحدث توضأ ، فهل يؤجر على ذلك ؟
- سؤال وجواب | فارق السن والمستوى المادي بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع يتم دفع ثمنها من البنك وتسدد على دفعات دون زيادة
- سؤال وجواب | مجموعة أعراض جلبت لي وسواس الموت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الشركة القائمة على غير أساس من الشرع وما يترتب عليها
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لتثبيت الأسنان الأمامية؟
- سؤال وجواب | لم تشعر برغبة في الشخص المتقدم لها فهل تكمل المشوار
- سؤال وجواب | أنا آنسة وأرى كثيراً من حياتي معطلة، ما نصيحتكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا