مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصلاة بالثوب الذي عليه آثار المني عند المالكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب. وتأثيره على وظيفة المبيض
- سؤال وجواب | زراعة الأعضاء جائزة بشروط
- سؤال وجواب | مدى الاكتفاء بالرؤيا في أمر الزواج
- سؤال وجواب | نصيحة لمن عقد على امرأة تصرّ على وضع المكياج عند خروجها
- سؤال وجواب | لا يقبل خاطبا وزوجا من يريد مثل هذا الفعل
- سؤال وجواب | الزواج من الخادمة.بين الرغبة والمعارضة
- سؤال وجواب | هل يؤثر دواء هرمون الحليب على تأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | لم أتمكن من الحمل بعد استئصال ورم ليفي في الرحم، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وقوع الرجل في مقدمات الزنا مع امرأة لا يمنع تقدمه لخطبتها إن كانت زلة وتابت منها
- سؤال وجواب | المشروع لكِ في حالتك الدعاء عموما، لا الاستخارة خصوصا
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالأعضاء بدون رغبة الوالدين
- سؤال وجواب | حكم الزواج من مجهولة النسب
- سؤال وجواب | أعيش وساوس صحة الأفكار والمعتقدات مما ضيع أولوياتي
- سؤال وجواب | منع الأبوين ولدهما من الزواج ممن يرغب ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | حكم شراء كلية لزرعها لمريض بالفشل الكلوي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

إذا احتلم شخص في ثياب، وجفّ المني، وغسله بالماء مرات، وفركه، وزالت رائحته، وزال جرمه، لكن بقي أثره على الملابس بعد غسله مرات، وفركه جدًّا مع صبّ الماء عليه، فهل يمكنني الصلاة بهذا الثوب عند المالكية؟ وما حكم صلواتي التي صليتها به؟ وهل يجب عليّ غسله بالصابون أيضًا؛ لكي يزول أثره؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فبقاء أثر المني بعد زوال عينه بالفرك والغسل؛ معفو عنه، وتكون صلاتك بالثوب الذي بقي فيه أثر المني صحيحة، ولا يجب عليك غسل أثر المني بالصابون، أو نحوه، جاء في منح الجليل على مختصر خليل لمحمد عليش المالكي: (لا) يشترط زوال (لون، وريح عسرا) أي: اللون، والريح؛ فيطهر المحل مع بقائهما به، كمصبوغ بصبغ نجس.

ولا يجب أشنان، ولا صابون، ولا تسخين لإزالة اللون، أو الريح المتعسر، فإن لم يعسر زوالهما؛ فهو شرط في طهارة المحل.

اهـوالراجح من مذهب المالكية هو نجاسة المني، جاء في حاشية البناني على شرح الزرقاني لمختصر خليل المالكي: وكون المني نجسًا قال في التوضيح: لا نعلم فيه خلافًا، وحكى ابن فرحون فيه الخلاف عن صاحب الإرشاد.

اهـولكن القول المفتى به عندنا هو طهارة المني، كما سبق في الفتوى:

63403.

وقد تبين لنا من بعض أسئلتك السابقة أن لديك بعض الوساوس، وننصحك بالإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها؛ فإن ذلك علاج نافع لها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تزوج امرأة سافرة وكان يعتقد وجوب ستر الوجه فهل يجوز له السفر معها سافرة؟
- سؤال وجواب | كيف أساعد أخي الذي لا يريد زوجته؟
- سؤال وجواب | حكم منع الأب ابنه من الزواج ممن يريد
- سؤال وجواب | تزوج ممن لا يرغب بها على سبيل الإحراج فهل يطلقها
- سؤال وجواب | طلقها الثالثة فهددته بالإجهاض إذا ثبت الطلاق
- سؤال وجواب | معيار اختيار الأزواج هو الدين والخلق
- سؤال وجواب | المبادرة إلى الزواج وعدم اعتبار الفوارق الاجتماعية والمادية
- سؤال وجواب | تفضيل النسب على الدين مخالفة قبيحة خطيرة
- سؤال وجواب | غير ذي الدين والخلق ليس أهلا لأن يُزوَّج
- سؤال وجواب | يريد أن يتبرع بكليته لأبيه
- سؤال وجواب | هل أرضى بصديقي الكذاب الذي أعده أخي زوجًا لأختي؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من رجل مبتلى بداء الغرور
- سؤال وجواب | متى ينتهي نمو الشخص، وهل هناك تمارين أو أكلات تطيل؟
- سؤال وجواب | الزواج المبكر
- سؤال وجواب | بنى شقة فوق بيت أبيه من ماله فهل للورثة فيها حق ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل