مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل الأفضل أن يخطب ويعقد بعد سنة أو يعقد مباشرة حتى لا يقع في الحرام ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحريم الإضرار بالنفس- سؤال وجواب | بيان براءة عائشة رضي الله عنها، والإجماع على غسل الرجلين
- سؤال وجواب | الرضاع الذي ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | أخشى من غضب والدتي لقرار تغيير فرعي الدراسي!
- سؤال وجواب | يترك صلاة الجماعة بسبب العمل
- سؤال وجواب | انحدر معدلي في الجامعة بسبب القلق.
- سؤال وجواب | قصة نياحة عائشة على أبي بكر بعد وفاته
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب العين والذبابة الطائرة، والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أكل الأسماك السامة
- سؤال وجواب | ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة رضي الله عنه ، وخاف من نشره ؟!
- سؤال وجواب | مناقب عائشة لا تبطلها رؤيا منامية شيطانية
- سؤال وجواب | يجوز للمريض في الحج ان يلف ساقيه برباط أو ضمادة طبية لحمايتها
- سؤال وجواب | أصابه الشك في الإسلام بسبب اطلاعه على بعض الأحاديث التي ظاهرها متعارض
- سؤال وجواب | حديث : (لَوْ أَنَّ رَجُلًا مُوقِنًا قَرَأَ بِهَا عَلَى جَبَلٍ لَزَالَ) - يعني آخر سورة المؤمنون .
- سؤال وجواب | حكم من طعن في أم المؤمنين عائشة وادعى أن آيات سورة النور نزلت في مارية القبطية
ما هو الأفضل من الناحية الشرعية والعملية – خوفا من الوقوع في معصية الله 1- الخطوبة لمدة عام ثم العقد والبناء في ليلة العرس.
2- الخطوبة لفترة ثم العقد قبل البناء بمدة ثلاث أشهر ثم البناء.
3- العقد لمدة عام ثم البناء – لا توجد خطوبة ؟ وما موقف الأهل من هذه الاختيارات ؟ مع العلم أنه قد تحدث بعض التجاوزات قبل العقد من نظر بتلذذ للمخطوبة وبعض كلمات الحب وتلامس الأيدي أحيانا ..
الحمد لله.
الخاطب أجنبي عن مخطوبته ، فلا يحل له مصافحتها ولا النظر إليها بتلذذ ، ولا الخلوة بها ، ولا الكلام معها بكلمات الحب وما شابه ذلك ، وإنما أباح الشرع له أن ينظر إليها عند الخطبة من غير شهوةٍ أو خلوة ، لأن ذلك أدعى لدوام النكاح بينهما ، حتى لا يكون فيها شيء يكرهه وهو لا يدري يكون سبباً للنفور منها في المستقبل.
وما يحدث من تجاوز بعض الناس وتساهلهم في التعامل مع المخطوبة ، نظراً وخلوةً ونحو ذلك : منكر من المنكرات الشائعة ، التي يجب البعد عنها ، والتحذير منها.
وإذا كان الخاطب لا يضبط نفسه بما ذكرنا ، فإن الأولى له أن يعقد مباشرة ، أو بعد الخطبة بزمن يسير ؛ ليسلم من الوقوع في الحرام ، ومعلوم أن العاقد زوج يباح له ما يباح للأزواج ، إلا أنه لا يقدم على الوطء حتى يحصل الدخول وتنتقل الزوجة إليه ؛ مراعاة للعرف ، وتجنبا للمفاسد التي قد تحدث لو حصل جماع قبل إعلان الدخول.
ولا حرج في تأخير البناء عن وقت العقد ، سنة أو ثلاثة أشهر ، حسب ظروف كل من الزوجين ، وليس في الشريعة أمر محدد في هذه المسألة بل هذا يختلف باختلاف الناس وظروفهم وأحوالهم ، وقد كان في القديم تتم الخطبة والعقد والبناء في يوم واحد ، وكان غير ذلك أيضا ، وقد عقد النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة رضي الله عنها وهي ابنة ست ، ودخل بها وهي ابنة تسع.
والمهم أن يتجنب الإنسان الوقوع في المحظور ، ولهذا ينبغي التعجيل بالعقد لمن لا يقدر على ضبط نفسه أثناء الخطبة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم التسمية في المنتديات بِـ: الله م اعف وارض عنا- سؤال وجواب | هل لاستماع الدعاء فضل؟
- سؤال وجواب | أفكر بالاستقلال في منزل منفرد ولكني أخاف من العقوق
- سؤال وجواب | لا منافاة بين وقوع الطلاق في الحيض وكونه محرما
- سؤال وجواب | هل يجب استحضار نية الاحتساب قبل أي عمل ؟
- سؤال وجواب | وفاة عائشة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | زوجي المغترب لا يرسل لي مصاريف ويريد أن يتزوج بأخرى، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | كيف ندرب ونربي أبنائنا على الأخلاق الحسنة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجة عنيدة ومثيرة للمشاكل؟
- سؤال وجواب | زوجي تخلى عني وأنا حامل دون أسباب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي تخالف كل ما يأمرها به الشرع وتقول لا علاقة لي بذلك, هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | قبول الزواج بشاب يريد أن يسافر إلى خارج بلده للعمل
- سؤال وجواب | مقبلة على وظيفة وطفلي متعلق بي جداً، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم اقتطاع مبلغ مالي بعد إتمام شراء هاتف مرابحة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب يعمل في البنك، فرفضته، فهل ما فعلته خطأ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا