مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التداوي بلبن المرضعة لمريض السرطان .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما صح في فضل آية الكرسي وما لم يصح
- سؤال وجواب | حكم شراء شقة بالمشاركة المتناقصة المنتهية بالتمليك
- سؤال وجواب | حكم إعطاء المال لمن ينجز عملا ليس من اختصاصه
- سؤال وجواب | معنى علم النحو والصرف وفائدتهما وبعض كتبهما
- سؤال وجواب | طلاق المرأة الناتج عند عدم قدرتها على الإنجاب وكيفية التكيف معه
- سؤال وجواب | الحامل والمرضع تفطران وتقضيان ولا يجزئهما الإطعام
- سؤال وجواب | أدعو على أطفالي بالموت وأخشى استجابة الدعوة!
- سؤال وجواب | جرثومة المعدة هل تسبب ألما في الصدر؟
- سؤال وجواب | والدي يكرهني وأمي لا تريد مشاهدتي، فهل أغادر منزلنا؟
- سؤال وجواب | استخدام الصور لطباعة التصاميم
- سؤال وجواب | من أزال بكارة امرأة بأصبعه
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم.
- سؤال وجواب | وجود تكيس وحرقة في البول وانتفاخ الكلى على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من التهاب البول البكتيري المؤلم وأنا حامل؟
- سؤال وجواب | حكم زواج ولي اليتيمة منها قبل بلوغها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
22 مشاهدة

طلب مني أحد الاصدقاء حليبا من زوجتي المرضعة لشخص مريض بالسرطان كعلاج وصف له فلم أجبه حتى استفتيك ماهي الفتوى بهذا وجزاك الله عنا كل خير واعطاك الصحة، والعافية..

الحمد لله.

أولا: اتفق الفقهاء على طهارة لبن الآدمي ، وقد نقل النووي : عن الشيخ أبي حامد إجماع المسلمين على طهارته.

ثانيا: لا يؤثر شرب لبن المرأة في المحرمية إلا بشرطين: الأول: أن يكون في الحولين من عمر المرتضع، وعليه فلا أثر لشرب الكبير منه.

الثاني: أن تكون خمس رضعات فأكثر.

قال الإمام مالك رحمه الله: ولا بأس على الكبير شرب لبن المرأة، ويسعط به ويتداوى إذا كان على وجه التداوي.

"النوادر والزيادات (7/ 42)" ومعنى الاستعاط به : إدخاله وتقطيره في الأنف.

قال ابن القاسم : لا بأس أن يتداوى بلبن المرأة ويشربه الناس.

وقد قال مالك لا بأس أن يستعط بلبنها، فهذا مثله إذا كان على وجه التداوي.

انتهى من "النوادر والزيادات (4/ 375).

وفي "الفتاوى الهندية (43/ 482)" (ولا بأس بأن يسعط الرجل بلبن المرأة ويشربه للدواء).

وسئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله- عن العلاج بشرب لبن المرأة أو الحقن به للكبير فأجاب: (أما رضاع الشخص الذي بلغ من العمر خمسة عشر عاماً من امرأة للتداوي، فلا يظهر لنا وجه تحريمه.

أما بخصوص الحقنة من لبن امرأة للتداوي سواء كان ذلك في الوريد أو في العضل فهو كماتقدم لا نعلم فيه تحريماً).

انتهى من "فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (3/ 164)".

وقد عرضنا هذا السؤال على شيخنا عبدالرحمن البراك فأفاد بأنه: لا حرج في أن تعطيه من اللبن الذي طلبه للعلاج لأنه طاهر مباح.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حلف أبوها على أمها بالطلاق لو تزوجت ممن تريده
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم، ولا أرغب باستخدام أدوية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | آلام الخصية والدوالي وأسبابها. نظرةٌ طبيةٌ
- سؤال وجواب | أكياس المبيض وآلام المعدة وما يصاحبها من قيء ودوخة
- سؤال وجواب | والدي لا يصلي ويظلمنا ويظلم أمي ولا ينفق علينا. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال(لا أبقى مسلما إن فعلت كذا) وهل يؤثر على نكاحه؟
- سؤال وجواب | حكم الدم الخارج قبل الولادة بيوم أو يومين
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب له ماض سيئ وأخاف من انتكاس حالته!
- سؤال وجواب | لا مانع من وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالعظمة
- سؤال وجواب | هل يلزم الراكب تحمل جزء من غرامة تجاوز السرعة مع السائق؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان في المعدة وعدم قدرة على التجشؤ والهضم.
- سؤال وجواب | محمد صلى الله عليه وسلم أفضل خلق الله أجمعين
- سؤال وجواب | لماذا لم أعد أشعر بلذة العمل الخيري؟
- سؤال وجواب | السجود بالإيماء لمن يشق عليه السجود على الأرض
- سؤال وجواب | كتب في بيان تهافت عقيدة التثليث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل