مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ابن عمها رضع من جدتها فهل تحرم عليه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تصرفات أخي دليل على مرضه النفسي؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وبين مرض اضطراب الفصام العاطفي؟
- سؤال وجواب | رفض الزوج سفر زوجته لأهلها خوفا من إصابتها بكورونا وعدم قدرته المالية
- سؤال وجواب | وجوب التسوية بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالفصام وكثير الشك.كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة الأموال التي تستثمر في التجارة
- سؤال وجواب | كيف أخفف عن زوجي آلام الماضي ؟
- سؤال وجواب | هل تصبر على زوج سيء الأخلاق أم تحرص على الفراق ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وساوس الشك والقلق؟
- سؤال وجواب | اللعب بالألعاب المشتملة على ما يحرم استماعه مع إغلاق الصوت
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا أنت لا تريدين أولادي بطلقك
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته طلقة ثم قال: لو حصل كذا ستبقى بالثلاثة
- سؤال وجواب | من طرق تفهيم الدين لغير المسلمين
- سؤال وجواب | الكذب المرضي وتقمص الشخصيات المهنية ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل مرض الفصام مرض مزمن؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

لو أرضعت جدتي من أمي ابن عمي فهل يجوز لابن عمي الزواج من أختي ؟ ولو كان هناك شك فما الذي يمكن عمله ؟.

الحمد لله.

إذا أرضعت جدتك ابن عمك ، فهو ابن لها ، وأخٌ لأمك من الرضاع ، فلا يجوز له نكاح أختك؛ لأنها تكون له والحال هذه ابنة أخته من الرضاع ، ويحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

قال ابن قدامة رحمه الله : " كل امرأة حرمت من النسب حرم مثلها من الرضاع , وهن الأمهات, والبنات, والأخوات, والعمات , والخالات, وبنات الأخ, وبنات الأخت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) متفق عليه وفي رواية مسلم: ( الرضاع يحرم ما تحرم الولادة ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم في درة بنت أبي سلمة: ( إنها لو لم تكن ربيبتي في حجري, ما حلت لي , إنها ابنة أخي من الرضاعة, أرضعتني وأباها ثويبة ) متفق عليه.

ولأن الأمهات والأخوات منصوص عليهن, والباقيات يدخلن في عموم لفظ سائر المحرمات ، ولا نعلم في هذا خلافاً " انتهى من "المغني"(7/87).

فإذا ثبت أن ابن عمك قد رضع من جدتك خمس رضعات ، في الحولين ثبت تحريم أختك عليه ، وإن لم يثبت رضاعه منها، بل الأمر على الشك ، فالأصل عدم تحريمها عليه.

لكن إذا ثبت الرضاع ، وحصل الشك في عدده ، فالاحتياط لمن لم يتزوج أن يُعْرض عن هذا ، فإنه أن يترك ألف امرأة تحل له ، أهون من أن يقدم على الزواج بامرأة لا تحل له ، وخاصة أن كثيرا من الناس يتساهلون في ضبط ذلك ، ومعرفة عدد الرضعات مع تطاول الزمن.

وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم (

72253

) ، ( 804 ).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفترض أمورا مستقبلية وأخاف منها. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج السلوك الخاطئ عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | أنا مريض بالفصام، وأكثر ما يضايقني هو التبلد وعدم الشعور بالمسؤولية!
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | ليس كل الأحاديث مختلف في صحتها
- سؤال وجواب | ضعف التركيز والخوف من مواجهة الناس
- سؤال وجواب | متى تتوقف الحامل عن تناول الغلوكوفاج والاسبيرين؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته: مطلقة مطلقة مطلقة
- سؤال وجواب | حكم القاضي بالوصية الواجبة ينفذ ولو كانت مرجوحة
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ وغازات وأشعر بنبض قلبي بوضوح، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | مسهلات الجماع، ومطهرات المهبل الطبية وثأتيرها على الحمل
- سؤال وجواب | كيف تتعامل مع زوجها الذي يغضب بسرعة إذا تأخرت في تنفيذ طلباته؟
- سؤال وجواب | هل على من اشترى منزلا بأقساط زكاة فيه
- سؤال وجواب | الأدلة على الجهر والإسرار في الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقائي بعد قرار تركهم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل