مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل لأولادها من الرضاع علاقة بزوجها الآخر ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من تنازل عن نصيبه من المحلات المؤجرة الموروثة لأمه مدة حياتها
- سؤال وجواب | الجمع بين آية: "وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ" وعدم الإهلاك بعد رؤية انشقاق القمر
- سؤال وجواب | حكم من تقاضى أجرا على ساعات تدريب لم يحضرها
- سؤال وجواب | أعاني من تدلي المستقيم بعد الولادة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود مواد مخاطية مصحوبة بدم مع البراز. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | شبهات حول بعض تشريعات الإسلام ، من طالبة مسلمة !
- سؤال وجواب | هل يتملك الابن ما بناه في أرض أبيه في حياته بعد موت الأب أم يدخل في التركة
- سؤال وجواب | المباح وغير المباح من الهدايا
- سؤال وجواب | الحكمة من الجمع بين خلق الأنعام والإنسان في سورة الزمر
- سؤال وجواب | آلام الشرخ تطورت إلى إمساك واضطرابات وآلام في البطن. أفيدوني
- سؤال وجواب | ولدي يقوم من النوم في الليل ويبكي بلا سبب!
- سؤال وجواب | أعاني صداعاً مزمناً شكل إعاقة حقيقة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | المرجع في جواز الانتفاع بالمنحة إلى شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | بداية نزول الوحي على الرسول الكريم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

ولد رضع من امرأة مع ابن لها ، ثم طلقت هذه المرأة وتزوجت من رجل آخر وأنجبت أولاداً وبنات ، وكذلك زوجها الأول تزوج من امرأة أخرى وأنجبت له أولاداً وبنات.

سؤالي : أرجو إفادتي عن إخوة هذا الولد من الرضاع هل هم أولاد وبنات المرأة أم أولاد وبنات الرجل ؟ مع العلم بأن هذه المرأة تقول إنها أرضعت هذا الولد عدة أيام وكان ابنها يرضع من ثدي وهذا الولد يرضع من الثدي الآخر..

الحمد لله.

1.

إذا ارتضع الطفل أو الطفلة من امرأةٍ خمس رضعات في الحولين قبل الفطام : صار ولدها من الرضاعة باتفاق الأئمة ، في التحريم والحرمة ، وصار الرجل الذي درَّ هذا اللبن بوطئه أباً لهذا المرتضع من الرضاعة باتفاق الأئمَّة المشهورين ، وهذا يسمى " لبن الفحل " ، وقد ثبت ذلك بسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2.

وإذا صار الرجل والمرأة والدي المرتضع صار كلٌّ من أولادهما إخوة المرضع ، سواء كانوا من الأب فقط ، أو من المرأة ، أو منهما ، أو كانوا أولاداً لهما من الرضاعة ؛ فإنهم يصيرون إخوة لهذا المرتضع من الرضاعة ، حتى لو كان لرجل امرأتان فأرضعت هذه طفلا وهذه طفلة كانا أخوين ولم يجز لأحدهما التزوج بالآخر باتفاق الأئمة الأربعة وجمهور علماء المسلمين ، وهذه المسألة سئل عنها ابن عباس فقال : " اللقاح واحد " يعنى : الرجل الذي وطىء المرأتين حتى درَّ اللبن واحد.

3.

ولا فرق باتفاق المسلمين بين أولاد المرأة الذين رضعوا مع الطفل وبين من ولد لها قبل الرضاعة وبعد الرضاعة باتفاق المسلمين.

انظر : " مجموع الفتاوى " ( 34 / 31 ، 32 ).

4.

ولا علاقة بين أولاد المرأة وبناتها بالنسب أو بالرضاعة بزوجها الثاني من حيث الأبوة في الرضاعة ، فاللبن هو لبن زوجها الأول وهو والدهم جميعاً ، إلا أن زوجها الثاني هو زوج أمهم ، وبزواجه منها تحرم عليه بناتها بالنسب لأنهن ربائب له وهو قد دخل بأمهن فأصبحن محرمات عليه ، لقوله تعالى : ( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ ) النساء/23 ، أما علاقة بنات المرأة من الرضاعة بزوج هذه المرأة الأخر غير صاحب اللبن ، هل هن محرّمات عليه لكونه زوجاً لأمهنّ من الرضاعة أو لسن محرمات عليه ، فهذا محل خلاف معتبر بين العلماء.

فالجمهور يرون أن بنات المرأة من الرضاع محرمات على زوجها الثاني لأنه زوج أمهن.

ورجّح شيخ الإسلام ابن تيمية وتابعه الشيخ ابن عثيمين أنهنّ لا يحرمن عليه.

لأن الحديث : " يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب " البخاري 2645 وتحريم هؤلاء البنات على زوج من أرضعتهن الذي اعتبره الجمهور ليس تحريماً من جهة النسب وإنما من جهة المصاهرة فلا يدخل في الحديث.

وعلى هذا القول فإنه يجب على من أرضعتهن هذه المرأة أن يحتجبن من زوجها الثاني لأنه ليس محرماً لهن.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله ( ولو ذهب ذاهب إلى حالة وسط في هذه المسألة فقال بقول الجمهور في أنه لا يحل له نكاحها ، وإلى قول شيخ الإسلام ابن تيمية بأنها ليست من محارمه وعمل بالاحتياط لكان هذا له وجه لأن الاحتياط على هذا الوجه جاءت به السنة وهو أَنَّ َسَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ تنازع هو وعَبْدَ بْنَ زَمْعَةَ فِي عبد لزَمْعَةَ فَقَالَ سَعْدٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ هذا ابن أَخِي عتبة بن أبي وقاص عهد به إليَّ فهو ابنه وَقَالَ عَبْدُ بْنُ زَمْعَةَ هذا أَخِي وَابْنُ أَمَةِ أَبِي وُلِدَ عَلَى فِرَاشِ أَبِي فَرَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَهًا بَيِّنًا بِعُتْبَةَ فَقَالَ هُوَ لَكَ يَا عَبْدُ بْنَ زَمْعَةَ الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ثم قال لسودة بنت زمعة وهي إحدى أمهات المؤمنين : َاحْتَجِبِي عنْهُ يَا سَوْدَةُ ) البخاري 2053 ومسلم 1457 ، مع أنه قضى بأنه أخ لها وقال احتجبي منه لأنه رأى شبها بينا بعتبة.

فهذا حكم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بحكم مبني على الاحتياط.

فأمر بالاحتجاب من أجل الشبهة وقضى بأنه أخوها لأنه وُلد على فراش أبيها) دروس الحرم المكي ج3ص245.

والله تعالى أعلم.

وللمزيد : انظر جواب السؤال : (

40226

) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هذا الحديث مخالف لمبدأ المساواة والعدل في الإسلام ؟
- سؤال وجواب | حكم من وهبت ذهبها لبناتها قبل وفاتها
- سؤال وجواب | بلغ من العمر 22 عاما ويسأل هل تأخر عنه البلوغ؟!
- سؤال وجواب | من وزع ماله على أولاده قبل موته، ثم طالبت البنات بإعادة التوزيع
- سؤال وجواب | هل هذه أعراض بواسير؟
- سؤال وجواب | لماذا لم يذكر الشيخ ابن عثيمين اسم الله " الديان " في كتابه القواعد المثلى ؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود دم في البراز؟
- سؤال وجواب | هل صح حديث (إني لأرى لحمه بين ثناياكما)؟
- سؤال وجواب | أعيش معاناة بن المس والوسواس القهري، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر الحول على إنجاب أطفال مصابين به وراثياً؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج العدل بين زوجتيه في الهبة
- سؤال وجواب | وجوب مراعاة شرط الواهب في الهبة
- سؤال وجواب | نفقة الأب على بنته الموسرة وقضاء دينها
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنوات ولم أحمل، هل هذا بسبب النحس؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أستعمل دواء زولفت مع دواء ليفات لعلاج الصرع والقلق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل