مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا كان الزوجان عند عقد النكاح لا يصليان ، فهل يلزمهما تجديد العقد ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع وتوقف الطعام في الحنجرة.- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الحنجرة وشعور بالحرقة عند البلع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تطيع أباها وتقاطع أمها التي ارتدت عن دينها
- سؤال وجواب | يفرق بين الزوج وزوجته إن تواطآ على أن يأتيها من دبرها.
- سؤال وجواب | تحريم نكاح الشغار وفساده
- سؤال وجواب | زنت بعد أن طلقها زوجها ثلاثا فهل تحل له إذا تابت؟
- سؤال وجواب | وساوس العقيدة أتعبتني. فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف.والزيروكسات أتعب معدتي.
- سؤال وجواب | مسلمة تريد أن تتزوج كافراً
- سؤال وجواب | هل زيادة الوزن له علاقة بعدم انتظام الدورة وتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أمارس رياضة للبطن بعد القيصرية بثلاثة أشهر؟
- سؤال وجواب | أعاني من قصور الغدة الدرقية، أرجو توضيح الحالة
- سؤال وجواب | حكم رجوع الزوجة لزوجها الذي بانت من بينونة كبرى
- سؤال وجواب | أوقع على زوجته طلاق الثلاث وطلاقا معلقا وطلاقا صريحا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت ومن القلق
إذا عقد عاقد النكاح وهو لا يصلي ، وأيضا الزوج والزوجة وأبو الزوجة والشاهدان أيضاً لا يصلون ، وأيضا عاقد النكاح لم يعقد صيغة العقد بطريقة صحيحة بل بلغة غير العربية ولم يذكر الشهادتين وكلمة النكاح في صيغة العقد ، ما حكم هذا الزواج ؟ هل هذا الزواج يعتبر مشروعاً أم لا ؟ وإذا تابوا عن ترك الصلاة وصلوا ، فهل يعقد العقد من جديد ، أم العقد القديم يعتبر مشروعاً ؟.
الحمد لله.
وإذا كان الزوج والزوجة عند عقد النكاح تاركين للصلاة ، فإنهما إذا تابا وصليا ، بقيا على نكاحهما ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أبقى على أنكحة الكفار ، ولم يأمرهم بتجديدها بعد إسلامهم ، كما لم يأمر الصحابة من عاد إلى الإسلام من المرتدين بتجديد النكاح.
قال ابن قدامة رحمه الله : " أنكحة الكفار صحيحة ، يُقَرّون عليها إذا أسلموا.
ولا ينظر إلى صفة عقدهم وكيفيته ولا يعتبر له شروط أنكحة المسلمين من الولي ، والشهود ، وصيغة الإيجاب والقبول ، وأشباه ذلك بلا خلاف بين المسلمين.
قال ابن عبد البر: أجمع العلماء على أن الزوجين إذا أسلما معا في حال واحدة ، أن لهما المقام على نكاحهما ما لم يكن بينهما نسب ولا رضاع.
وقد أسلم خلق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسلم نساؤهم وأُقِرّوا على أنكحتهم ، ولم يسألهم رسول الله عن شروط النكاح ولا كيفيته ، وهذا أمر علم بالتواتر والضرورة ، فكان يقينا " انتهى من "المغني" (10/5).
وقال في "مطالب أولي النهى" (5/13) : " تنبيه : إذا تزوج المرتدُ كافرةً مرتدةً أو غيرها ، أو تزوجت المرتدةُ كافراً , ثم أسلم الزوجان , فالذي ينبغي أن يقال هنا : أنا نقرهما على نكاحهما كالحربي إذا نكح نكاحا فاسدا , ثم أسلما , فإن المعنى واحد , وقد عاد المرتدون إلى الإسلام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه : فلم يؤمروا باستئناف أنكحتهم , وهذا جيد في القياس , قاله الشيخ تقي الدين [ يعني : شيخ الإسلام ابن تيمية ] " انتهى.
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أفيدكم أنني قد كنت لا أصلي إلا نادرا ، وقد تزوجت في تلك الفترة من حياتي ، وأنا اليوم والحمد لله أصلي ، وقد حججت وتبت إلى الله ، ولكن لا أدري ما حكم عقد النكاح ، هل هو جائز أم لا ، وماذا أفعل إذا كان غير جائز ؟ علما أن لي من هذه الزوجة 5 أطفال.
فأجابوا : "إن كانت الزوجة حين العقد مثلك لا تصلي أو تصلي تارة وتترك أخرى فالنكاح صحيح ، ولا يلزم تجديده ؛ لكونكما مستويين في الحكم المتعلق بترك الصلاة وهو : الكفر.
أما إن كانت المرأة حين عقد الزواج محافظة على الصلاة ، فالواجب تجديد العقد في أصح قولي العلماء ، إذا كان كل واحد منكما يرغب في الآخر ، مع لزوم التوبة من ترك الصلاة والاستقامة عليها.
أما الأولاد الذين ولدوا قبل تجديد العقد فهم شرعيون ، لاحقون بآبائهم من أجل شبهة النكاح.
ونسأل الله لكما الصلاح والتوفيق لكل خير.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (18/290).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: " أما إذا كانا لا يصليان جميعا حين العقد ثم هداهما الله واستقاما على الصلاة ، فإن النكاح صحيح ، كما لو أسلم غيرهما من الكفار ، فإن نكاحهما لا يجدد إذا لم يكن هناك مانع شرعي من بقاء النكاح ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر الكفار الذين أسلموا في عام الفتح وغيره بتجديد أنكحتهم " انتهى.
"مجموع فتاوى ابن باز" (10/291).
وعلى هذا ؛ فإذا تاب الزوجان من ترك الصلاة ، وصليا فلا يحتاجان إلى إعادة عقد النكاح ، بل هما على عقدهما الأول.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عقيدة أهل السنة والجماعة في علو الله على خلقه- سؤال وجواب | بعد أن تزوجت كثرت ديوني وضاقت علي الأمور
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الله م لا تؤمني مكرك.
- سؤال وجواب | واجب من كانت تفعل العادة السرية في رمضان جاهلة
- سؤال وجواب | الوقت الذي يؤمر فيه الصبي بالصيام
- سؤال وجواب | التوبة طريق المسلم لإصلاح أحواله
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول (الموفاليس) للتهاب المفاصل مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | أحلم بممارسة العادة السيئة. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | انتظار المرأة فترةً بعد انقطاع الدم عنها
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين السبرالكس والأندرال؟
- سؤال وجواب | خوف وقلق وكره للذات والشكل. ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | يوجد قطعة زجاج صغيرة جداً محشورة باللوز.
- سؤال وجواب | أشعر بألم الأمعاء بعد تناول الأطعمة الحارة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | التهابات المريء وكثرة خروج البلغم بسبب ارتداد الطعام إلى المريء
- سؤال وجواب | كيف يمكن لفتاة عاشت في بيئة أسرية سيئة أن تتزوج بنجاح؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا