مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاتجار في فئران التجارب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج الشيب وحب الشباب والحسنات
- سؤال وجواب | هل من حق الزوج منع الأولاد من السفر مع أمهم بعد طلاقها
- سؤال وجواب | دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم لا يمكن حصرها في ثلاثة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أختي الشابة وأنصحها حتى لا تضيع
- سؤال وجواب | التنازل عن حضانة الأولاد في مقابل الطلاق
- سؤال وجواب | طاعة الأم في عدم إرسال المال لابنها السجين بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق وتوتر. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الدلائل تشير إلى خيانة زوجي، وهو يحلف أنه برئ، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يُتَصدق بالمال عن صاحبه إلا عند العجز عن رده إليه
- سؤال وجواب | حكم أخذ المسؤول أجرة في مقابل جلب العمال
- سؤال وجواب | بعد الولادة والرضاع انقطعت الدورة، فمتى ستأتي مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | التفكير في قصة الحب التي لم تتوج بالزواج وتأثير ذلك على استقرار الزواج
- سؤال وجواب | من الأفضل والأعلم أبو بكر وعمر أم علي ؟
- سؤال وجواب | هل الطلب من صاحب الشرع أن يشرع الشرك الأكبر، كفر؟
- سؤال وجواب | هل يصلح كريم (kelo cote) لعلاج ندبة الجلد؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حكم المتاجرة بفئران التجارب من أجل التجارب، ومن أجل مجرد الاقتناء للأطفال؟.

خلاصة الفتوى:من شروط بيع الحيوان أن يكون طاهرا مملوكا منتفعا به على وجه معتبر شرعا، فمتى وجدت هذه مجتمعة في فئران التجارب جاز بيعها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحيوان الطاهر إذا ملكه شخص أو اختص به وكان فيه نفع مباح يجوز بيعه، جاء في المحلى: مسألة ولا يحل بيع الحيوان إلا لمنفعة إما لأكل وإما لركوب وإما لصيد، وإما لدواء، فان كان لا منفعة فيه لشيء من ذلك لم يحل بيعه ولا ملكه لأنه إضاعة مال من المبتاع وأكل مال بالباطل من البائع، فان كان فيه منفعة لشيء مما ذكرنا أو لغيره جاز بيعه لأنه بيع عن تراض وأحل الله البيع، وليس إضاعة مال ولا أكل مال بالباطل.والذين منعوا بيع الفأر عللوا ذلك بأنه لا منفعة فيه لا حيا ولا ميتا فإذا وجدت فيه منفعة معتبرة جاز بيعه.جاء في الأم للشافعي: وما كان فيه منفعة في حياته بيع من الناس غير الكلب والخنزير، وإن يحل أكله فلا بأس بابتياعه.

قال الشافعي: وكل ما لا منفعة فيه من وحش مثل الحدأة والرخمة والبغاثة وما لا يصيد من الطير الذى لا يؤكل لحمه ومثل اللحكاء والقطا والخنافس وما أشبه هذا فأرى والله تعالى أعلم أن لا يجوز شراؤه ولا بيعه بدين ولا غيره ولا يكون على أحد لو حبسه رجل عنده فقتله رجل له قيمة.

وكذلك الفأر والجرذان والوزغان لأنه لا معنى للمنفعة فيه حيا ولا مذبوحا ولا ميتا، فإذا اشترى هذا أشبه أن يكون أكل المال بالباطل، وقد نهى الله عزوجل عن أكل المال بالباطل لانه إنما أجيز للمسلمين بيع ما انتفعوا به مأكولاأو مستمتعا به في حياته لمنفعة تقع موقعا ولا منفعة في هذا تقع موقعا.

وجاء في تحفة المحتاج: لو علم بعض الفواسق كالحدأة أو الغراب الاصطياد فهل يصح بيعه لأنه صار منتفعا به وعليه فهل يزول عنه حكم الفواسق حتى لا يندب قتله أو يستمر عليه حكمها فيه نظر.

انتهى.وأما بيع الفأر ليلعب به الأطفال فلا يجوز لأن الفأر من الفواسق التي لا تقتنى ويندب قتلها صدر منها ايذاء أو لم يصدر، وإنما جوزنا بيعها إذا وجد فيها منفعة معتبرة، واللعب بها منفعة غير معتبرة، وقد قال العلماء في القرد لا يباع لقصد اللعب فكيف يكون الفأر.وفي بدائع الصنائع: وأما القرد.

فعن أبي حنيفة رضي الله عنه روايتان.

( وجه ) رواية عدم الجواز أنه غير منتفع به شرعا فلا يكون مالا كالخنزير.

( وجه ) رواية الجواز: أنه إن لم يكن منتفعا به بذاته يمكن الانتفاع بجلده، والصحيح هو الأول؛ لأنه لا يشترى للانتفاع بجلده عادة بل للهو به، وهو حرام فكان هذا بيع الحرام للحرام، وأنه لا يجوز.

وفي المغني: فصل: قال أحمد: أكره بيع القرد، قال ابن عقيل: هذا محمول على بيعه للإطافة به، واللعب، فأما بيعه لمن ينتفع به، كحفظ المتاع والدكان ونحوه، فيجوز؛ لأنه كالصقر والبازي.

وهذا مذهب الشافعي.وقياس قول أبي بكر وابن أبي موسى المنع من بيعه مطلقا.ومما تقدم نقله عن الأئمة يدرك المرء أنه إذا وجد انتفاع معتبر شرعا جاز بيع الفأر، وإلا فلا، ولا شك أن التجارب نفع معتبر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد الولادة والرضاع انقطعت الدورة، فمتى ستأتي مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | التفكير في قصة الحب التي لم تتوج بالزواج وتأثير ذلك على استقرار الزواج
- سؤال وجواب | من الأفضل والأعلم أبو بكر وعمر أم علي ؟
- سؤال وجواب | هل الطلب من صاحب الشرع أن يشرع الشرك الأكبر، كفر؟
- سؤال وجواب | هل يصلح كريم (kelo cote) لعلاج ندبة الجلد؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة للتعامل مع مختلف الشخصيات؛ حسب الطب النفسي؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة شرط البيع الذي اشترط بعد تمام العقد
- سؤال وجواب | موقف الإسلام من استكشاف الفضاء
- سؤال وجواب | الظاهرية. ومسألة قراءة الجنب للقرآن
- سؤال وجواب | حكم بيع الفضولي
- سؤال وجواب | حكم قطع أذكار الصلاة لعارض ، وحكم من شك في عدد الأذكار
- سؤال وجواب | كريمات تقشير الوجه ومعالجة حب الشباب ومرطبات الجلد
- سؤال وجواب | هل وزن طفلي طبيعي بالنسبة لعمره؟
- سؤال وجواب | معيار القبض في المعاملات
- سؤال وجواب | الحالات التي يكون فيها الضمان على الآمر لا الفاعل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل