مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا عقد عليها وولدت قبل ستة أشهر فهل له نفي الولد ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام الجنسية- سؤال وجواب | وسائل معينة على تحقيق الاستقامة على منهج الله وتحقيق الأهداف العلمية
- سؤال وجواب | المسافر الذي يترخص برخص السفر
- سؤال وجواب | هل يحق لي طلب الطلاق لأن زوجي يريد أن يتزوج عليّ؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق والظهار بنية الطلاق إذا حنث في يمينه
- سؤال وجواب | حكم تطليق الحائض بدون علمها
- سؤال وجواب | ما رأيكم في تناول النوتيلا مع المكسرات والقشطة والطحينية لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة
- سؤال وجواب | ارتفاع درجة الحرارة بعد الولادة ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | شروط الولاية العامة والخاصة
- سؤال وجواب | أقلقني ظهور أورام صغيرة في سقف الحلق بجانب سن متآكل من السوس
- سؤال وجواب | روايات مكذوبة أن الأرض موضوعة على ظهر ثور
- سؤال وجواب | أريد عشبة لإيقاف تساقط الشعر وأخرى لتكثيف الشعر, وثالثة لتبييض البشرة
- سؤال وجواب | معنى (الغفارة)
- سؤال وجواب | الشروط المطلوب توفرها لحل صيد الكلب
بنت مخطوبة ، وزنت مع خطيبها وتزوجوا خلال 3 شهور من الحمل ، والد الخطيب وأمه كانوا يعرفون بالحمل ، وتم الزواج ، حدث مشاكل بعد الزواج وقضايا بينهم ، ولدت وكتب المولود وأخرجوا شهادة ميلاد ، ولكن بعد المشاكل حتى لا تأخذ شيئا حقوقها قال لها : هجيب فتوى إن الولد ابن حرام ، وكده ليس لك لا أنت ولا هو أي شيء عندي.
علما بأن الزواج تم في شهر 4 وولدت آخر 9 قيصري ، هو عارف إن الولد ابنه ، بس علشان يلوى ذراعها ويسقط حقوقها هي والولد ، هل ممكن يجيب هذه الفتوى ؟.
الحمد لله.
إذا زنى الرجل بامرأة وحملت منه ، لم يكن له أن يتزوجها حتى تضع حملها ، ويتوبا جميعا إلى الله تعالى.
وأجاز بعض الفقهاء أن يعقد عليها وهي حامل منه ، دون أن يطأها حتى تضع الحمل.
وأجاز بعضهم العقد والوطء.
وينظر : "الموسوعة الفقهية الكويتية" (19/ 337).
وحيث إن النكاح قد تم ، فإن ولدت لستة أشهر فأكثر ، من العقد ، نسب الولد إليه ، ولم يمكنه نفيه إلا باللعان.
وإن ولدت لأقل من ستة أشهر - أي من العقد حتى الولادة - مولودا حيا ، فالولد ليس له ، وله أن ينفيه ؛ لأن أقل الحمل ستة أشهر.
وهل يجوز أن ينسبه لنفسه ؟ في ذلك خلاف بين الفقهاء ، والجمهور على أنه لا يجوز أن ينسبه لنفسه.
وأجاز بعض السلف ذلك ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
وقال الحنفية : له أن يدعيه وينسبه إلى نفسه ، بشرط ألا يقول إنه من الزنى.
جاء في " الفتاوى الهندية " في فقه الحنفية (1/ 540) : " ولو زنى بامرأة فحملت ثم تزوجها فولدت ، إن جاءت به لستة أشهر فصاعدا ثبت نسبه منه ، وإن جاءت به لأقل من ستة أشهر لم يثبت نسبه إلا أن يدعيه - أي يدعي أن هذا الولد ابنه - ولم يقل إنه من الزنى ، أما إن قال إنه مني من الزنى فلا يثبت نسبه ولا يرث منه ".
وإذا كان بين عقد النكاح وولادة المولود ستة أشهر فأكثر ، لم يكن للزوج أن ينفي الولد إلا باللعان ، ولا يكفي إقرار الزوجة بالزنا.
ويجوز أن يكون اللعان لنفي الولد فقط ، دون رمي الزوجة بالزنا ، ويلاعن الزوج حينئذ وحده ، فلا تلاعن المرأة.
ثانيا : إذا نفى الزوج الولد ، باللعان ، أو بدونه ، لم يكن للولد حق عليه في نفقة أو إرث.
وأما الزوجة فإن كان لها مهر مؤخر ، لم يسقط بنفي الولد ، سواء نُفي باللعان أو بدونه.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد أن غيرت تخصصي نزولاً عند رغبة أهلي لم أتفوق. فما توجيهكم؟- سؤال وجواب | حكم أكل الضبع
- سؤال وجواب | هل يخاطب قرين الميت الأحياء
- سؤال وجواب | شروط جواز أكل الصيد
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من مشكلة تكيس المبايض
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق كاذبا
- سؤال وجواب | حقوق التأليف والابتكار مصونة في الشرع
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء فتبين خلافه
- سؤال وجواب | هل تحتسب الحيضة من العدة للمطلقة أثناءها، وهل يصح أن تخطب
- سؤال وجواب | فساد قياس الذبح على الصيد
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يعطي شخصا مبلغا فهل يحنث إذا استرد جزءا منه
- سؤال وجواب | خطيبي يحب فتاة غيري. هل أنهي الخطوبة؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود حبوب خشنة ومقشرة منتشرة على الجسم؟
- سؤال وجواب | من موانع تكفير المعين التأويل
- سؤال وجواب | ضرر الغسيل المتكرر على الأذن
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا