مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الزواج من رجل عاجز جنسيا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | خطاب المرأة للرجال جائز عند أمن الفتنة وعدم الخضوع بالقول- سؤال وجواب | التفصيل في حكم " عقود الصيانة " ومتى يكون لها حكم " التأمين التجاري "
- سؤال وجواب | هل يؤجر إذا نوى بزواجه قضاء شهوته في الحلال
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في تأمين الراتب التقاعدي
- سؤال وجواب | كلما تقدم لي خاطب رفضته أو تراجع بنفسه، فما سبب ما يحدث لي؟
- سؤال وجواب | طبيب يأمر بفحوصات زائدة إذا كان لدى المريض تأمين
- سؤال وجواب | حكم كون حصة صاحب رأس المال مضافة إلى رأس المال
- سؤال وجواب | أختي المريضة أفسدت حياتي بغيرتها وتصرفاتها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شركته تقرض الموظف ثمن سيارة بشروط
- سؤال وجواب | أرغب بترك الدراسة والعمل مع والدي لكني متردد!
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على شركة التأمين مقابل أجرة
- سؤال وجواب | ما الطرق المناسبة للإقلاع عن ممارسة العادة ومشاهدة الأفلام المخلة؟
- سؤال وجواب | كان لا يقود السيارة بنفسه فهل يحق له الاستفادة من التأمين الشامل
- سؤال وجواب | من حلف بعدد ما في السموات والأرض هل ينعقد يمينه
- سؤال وجواب | التعذيب بالنار للعصاة والكافرين
هل يمكنني الزواج من رجل عاجز جنسيا ؟ وهل يجوز شرعا ؟ مع أنني أحبه وأتمناه شريكاً لحياتي ؟.
الحمد لله.
يجوز للمرأة أن تتزوج من رجل قد عُلم أنه عاجز عن الجماع ؛ لأن الجماع حق لها ، وقد أسقطته.
وإذا فعلت ذلك لم يكن لها المطالبة بهذا الحق بعد النكاح.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (7/142) بعد أن ذكر العيوب التي تثبت للزوجة حق فسخ العقد ، ومنها : إذا كان الزوج عاجزاً عن الجماع ، قال : " ومن شرط ثبوت الخيار بهذه العيوب : أن لا يكون عالما بها وقت العقد , ولا يرضى بها بعده , فإن علم بها في العقد , أو بعده فرضي , فلا خيار له.
لا نعلم فيه خلافا " انتهى من "المغني" (7/142).
وفي "المدونة" (2/144) : " قلت : أرأيت إن تزوجتْ مجبوبا ( يعني : مقطوع الذكر ) أو خصيا وهي تعلم ؟ قال : فلا خيار لها , كذلك قال مالك.
قال : قال مالك : إذا تزوجت خصيا وهي لا تعلم فلها الخيار إذا علمت " انتهى.
وينظر : الموسوعة الفقهية (29/69).
ومع ما ذكرناه من جواز النكاح ، إلا أن الأفضل لك هو عدم الزواج بمن هذه حاله ، لأن الجماع ثم ما يترتب عليه من حصول الأولاد أمر فطري يحتاج إليه الرجال والنساء ، وقد تتنازلين عن هذا الحق الآن ، ولكنك لا تدرين ماذا يكون بعد سنة أو سنتين ، فإن النكاح يراد للاستمرار.
ولهذا قال الإمام أحمد عن ولي المرأة : ما يعجبني أن يزوجها بعنين (عاجز عن الجماع) , وإن رضيت الساعة تكرهه إذا دخلت عليه ; لأن من شأنهن النكاح , ويعجبهن من ذلك ما يعجبنا.
قال ابن قدامة معلقاً على ذلك : وذلك لأن الضرر في هذا دائم , والرضى غير موثوق بدوامه.وربما أفضى إلى الشقاق والعداوة.
"المغني" (10/67).
ولا يخفى عليك أن هذا الرجل أجنبي عنك ، فلا يجوز أن تقيمي معه أي علاقة ، حتى يتم عقد النكاح.
نسأل الله تعالى لك التوفيق والعون ، وأن ييسر لك الخير حيث كان.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحياناً أستفرغ مادة مرة الطعم في الصباح، فهل هذا يدل على شيء؟- سؤال وجواب | ابني أصابعه ضعيفة ويشتكي من الكتابة. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما يلزم من حلف أيمانا متكررة على شيء واحد
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة وجهها عند الشهادة
- سؤال وجواب | حكم صندوق الأطباء التعاوني لمواجهة أخطاء المهنة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع الأم التي تمنع ولدها من زيارة أقاربه
- سؤال وجواب | مقدار الطعام المجزئ في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | التأمين الصحي وحكم العمل في قسم التأمين بالمستشفى
- سؤال وجواب | أعمال الطفل الذي لم يبلغ لمن تكتب
- سؤال وجواب | هل تلزم الكفارة لمن لم يتعمد الحنث في يمينه وهل على من علم به أن ينبهه
- سؤال وجواب | الوقوع في ما حلف عليه الشخص يوجب الكفارة
- سؤال وجواب | دفعت له شركة التأمين مبلغا لإصلاح سيارته فتبقى منه شيء فهل يحل له
- سؤال وجواب | ليس لأحد الأبناء التصرف في مال أبيه فاقد الرشد دون بقية إخوته
- سؤال وجواب | ما سبب القيء المستمر الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | سافر وأبواه مريضان ثم ماتا فهل يأثم لسفره
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا