مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شهادة الكافر . محل القبول والرفض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كي عنق الرحم . دواعيه وأضراره
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي أرزق طفلًا وتعود دورتي لطبيعتها؟
- سؤال وجواب | هل من دليل يثبت وجود شخص النبي صلى الله عليه وسلم في التاريخ
- سؤال وجواب | لفظ "طارق" لا يقع به الطلاق
- سؤال وجواب | درجة حديث: من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله.
- سؤال وجواب | وجود حبوب صغيرة بيضاء عند فتحة المهبل. ما تفسيرها
- سؤال وجواب | لا بد من اكتشاف ذواتنا قبل اكتشاف وجوهنا
- سؤال وجواب | العبرة في العقود بمدى موافقتها للشرع لا بأسمائها
- سؤال وجواب | الأخ الأكبر يريد من إخوته الطاعة الدائمة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | امرأة يهودية تسأل عن حكم الزيارات والصداقات بينها وبين المسلمات في الإسلام
- سؤال وجواب | أخواتي يحاولن إحباطي وتحطيم معنوياتي. كيف أتعامل معهن؟
- سؤال وجواب | الموقف من الأخ المعتدي بالضرب على إخوته وأخواته
- سؤال وجواب | كيف أقنع والديّ بخطأ احتقار الفتيات وتفضيل الذكور؟
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المستمرة بين أفراد الأسرة أعاني من قلق دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق بتحريك اللسان وبدون صوت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل يستأنس بشهادة الكافر على المسلم في الجنايات؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالكافر ليس أهلا لقبول الشهادة، ولا تقبل شهادته على مسلم، ولا يستأنس بها، بل هي غير معتبرة؛ إلا ما اختلف فيه بين العلماء، قال في بداية المجتهد: وَأَمَّا الْإِسْلَامُ فَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهُ شَرْطٌ فِي الْقَبُولِ، وَأَنَّهُ لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ الْكَافِرِ، إِلَّا مَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنْ جَوَازِ ذَلِكَ فِي الْوَصِيَّةِ فِي السَّفَرِ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ {المائدة: 106} الْآيَةَ، فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: يَجُوزُ ذَلِكَ عَلَى الشُّرُوطِ الَّتِي ذَكَرَهَا اللَّهُ تَعَالَى، وَقَالَ مَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ: لَا يَجُوزُ ذَلِكَ، وَرَأَوْا أَنَّ الْآيَةَ مَنْسُوخَةٌ.

انتهى.
وإذا كان من شرط الشاهد في الحدود والجنايات أن يكون عدلا، فإن كان فاسقا طرحت شهادته ولم يلتفت إليها، فأولى شهادة الكافر، وقد يستأنس بخبر الكافر إذا كان معتمدا على قرينة قوية لا على مجرد إخباره بالواقعة، وقد فصل ذلك الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ فقال ما عبارته: قوله: الرابع: الإسلام ـ أي: الشرط الرابع، فالإسلام شرط لقبول الشهادة، لأنه إذا كانت العدالة شرطاً فالإسلام أساس العدالة، ولهذا فإن الله تعالى دائماً يضيف الشهود إلى ضمير المخاطبين وهم المؤمنون فيقول: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ {البقرة: 282} وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ {الطلاق: 2} وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا {الحجرات: 6} وإذا كان الفاسق يجب علينا أن نتبين في خبره ولا نقبله، فما بالك بالكافر؟!.

فلا بد من أن يكون الشاهد مسلماً بدلالة القرآن والنظر الصحيح، لأن الكافر محل الخيانة، وهو غير مأمون، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ {آل عمران: 118} لاَ يَأْلُونَكُمْ ـ يعني لا يألونكم جهداً: خَبَالاً ـ يعني أن تقعوا في الخبال، وهو التصرف بغير عقل: وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ ـ ما شق عليكم، فالكفار يسعون بكل جهد أن يكون عملنا خبالاً ضائعاً لا خير فيه، فإذا كان الكافر مبرزاً في الصدق ـ والكافر قد يكون صدوقاً ـ فلا نقبل شهادته، فلو جاءت شهادة الكافر بواسطة التصوير، ككافر معه كاميرا وصوَّر المشهد، وأنا عندي أن التصوير في الواقع عرضٌ لصورة الحال، فلو أعطانا الصورة ولم يتكلم، فكأنه رفع لنا القضية برمتها، يعني رفع لنا صورة الواقع، فهنا لا نعتمد على خبره، بل نعتمد على الصورة التي أمامنا، وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا {الحجرات: 6} ونحن إذا تبينا بواسطة الصورة فما المانع؟!.

فهذا كافر معه آلة فيديو، سلطها على هؤلاء القوم الذين يتقاتلون، وأعطانا الصورة، نراهم يتقاتلون بعضهم مع بعض، ونعرف وجوههم، ثم نقول: هذا غير مقبول، لأن الذي التقط الصورة كافر!.

ونقول: هذا مقتضى دين الإسلام، أعوذ بالله لو نقول هذا الكلام صاحت علينا الأمم، ما هذا الدين الذي لا يقبل الحقائق المنقولة؟!.

إذاً شهادة الكافر إذا كانت مستندة على مجرد خبره فهي غير مقبولة لا شك وليس مؤتمناً، لكن إذا كان يصور لنا الواقع صورة لا ارتياب فيها، فنحن لا نقبل خبره هو، لكن نقبل الذي أمامنا.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قال: أنت طالق بتحريك اللسان وبدون صوت
- سؤال وجواب | الأنيميا لها أسباب متعددة ولكل منها علاج يناسبه.
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة تعاني نفور إخوتها منها
- سؤال وجواب | يحتضن ابنة عمه الكافرة بحجة عدم تنفيرها من الإسلام !
- سؤال وجواب | استخدمت الموس على بشرة ساقي حتى اسمَرَّتْ، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الفتيات في اختيار تلك التخصصات العلمية
- سؤال وجواب | كيف نصلح أخي بعد توفيق الله ومساعدتكم؟
- سؤال وجواب | عضل البنات في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | برود وجفاف العلاقة بيني وبين والدتي كيف أحله؟
- سؤال وجواب | ما سبب هذه الإفرازات؟ وهل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أخي بالزواج؟
- سؤال وجواب | خطيبتي تعاني من نحافة شديدة في فخذ واحد. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا يكتفى في اللعان بالدلائل والقرائن بل لا بد من الرؤية أو الشهود
- سؤال وجواب | عقد النكاح بهذه الكيفية غير صحيح
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخي التوأم المدلل لأرضي أمي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل