مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تحريم الشهادة من دون علم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحاليلي سليمة ولكن لدي أعراض القولون والهبوط وزغللة في العين. أفيدوني- سؤال وجواب | المصاب بالفصام الذهاني هل يؤم الناس في الصلاة؟
- سؤال وجواب | المأموم إن استخلف بعد قراءة الإمام للفاتحة فهل يعيد قراءتها
- سؤال وجواب | التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي
- سؤال وجواب | صورة لبعض المخالفات في صلاة التراويح
- سؤال وجواب | مسائل في صلاة سنة الفجر الراتبة
- سؤال وجواب | حكم الرصيد الإضافي الذي تقدمه شركات الاتصال
- سؤال وجواب | الحكم على أرباح بنك فيصل الإسلامي
- سؤال وجواب | هجرني ابن خالي الذي أحببته وأحبني دون سبب، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | النسيان بعد الصلاة لا أثر له
- سؤال وجواب | الكسب من عمل مباح مع مخالفة شروط الدولة لمزاولته
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "أنت طالق طالق طالق" ثم كررها بعد خروجه من الغرفة
- سؤال وجواب | التخلص من الوحدة والملل وقضاء الوقت في النافع المفيد
- سؤال وجواب | هل سيحاسب العبد على معاصيه بعد التوبة؟ وهل يجب التحلل من النساء اللاتي كنت أتحدث معهن؟
- سؤال وجواب | المنع من الله لا يدل على عدم الرضا والحب
لي صديق يسكن معي في نفس العقار، أنا في الدور السادس، وهو في السابع، وقد تم اتهامه من جارة لنا في نفس العقار بأنه تحرش بها، وأنها قامت بالصراخ في سلم العمارة، وأنا لم أكن موجودًا في ذلك اليوم، والآن صديقي محبوس على ذمة القضية، وأنا أثق في أخلاقه، وعلى يقين أنه لم يقم بهذا الفعل، وأن الاتهام له أسباب أخرى تتعلق بخلافات الجيران.
فهل يجوز أن أشهد أني لم أسمع أي صراخ على السلم، أو لا يجوز ذلك؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فطالما أن السائل لم يكن موجودًا، فلا يسعه أن يشهد على شيء لم يحضره، لأن القاضي سيفهم من شهادته بعدم سماعه لصراخ المدعية، أنه كان موجودًا، وهذا خلاف الواقع.
قال ابن قدامة في «المغني»: الشهادة لا تجوز إلا بما علمه؛ بدليل قوله تعالى: {إلا من شهد بالحق وهم يعلمون}.
وقوله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا}.وتخصيصه لهذه الثلاثة بالسؤال؛ لأن العلم بالفؤاد، وهو مستند إلى السمع والبصر؛ لأن مدرك الشهادة الرؤية والسماع، وهما بالبصر والسمع.
وروي عن ابن عباس، أنه قال: سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الشهادة، قال: "هل ترى الشمس؟ ".
قال: نعم.
قال: "على مثلها فاشهد أو دع".
رواه الخلال في "الجامع" بإسناده.
إذا ثبت هذا، فإن مدرك العلم الذي تقع به الشهادة اثنان: الرؤية والسماع.
اهـ.
وإنما الذي يسع السائل أن يشهد به هو حسن أخلاق جاره، وأن هناك خلافات سابقة بينه وبين المدعية.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ليس لك سوى قيمة الأسهم- سؤال وجواب | الأدلة على أن خروج الدجال قبل طلوع الشمس من مغربها
- سؤال وجواب | يحرم الجمع بين الأختين من الرضاعة
- سؤال وجواب | إذا غلب على الظن أن شخصا ما حسده فهل يجب أن يطلب منه الاغتسال له
- سؤال وجواب | أصبت بخشونة وتآكل في المفاصل مع أني لا أمارس رياضة عنيفة. أفيدوني
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية وأريد التأكد من القدرة الإنجابية . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | التداوي بالعسل مباح
- سؤال وجواب | لا بأس بالأدعية الواردة في القرآن في السجود
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مثل هذا البنك
- سؤال وجواب | الدنيا مزرعة الآخرة
- سؤال وجواب | عالجت مشكلة انسداد الأنف ولا زلت أجد صعوبة في التنفس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يجيب السامع المؤذنين ولو كثروا
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة المدين إذا أُدي الدين عنه ولو بدون علمه
- سؤال وجواب | حكم إهداء بعض الحسنات للأموات
- سؤال وجواب | هل يجزئ الوضوء عن الغسل من الجنابة لصعوبة الاغتسال؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا