مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تحليف الشاهد والوكيل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشعور بالهلع والخوف والضيق ألزمني البقاء في البيت
- سؤال وجواب | دخول الستر الحسي والمعنوي في حديث: من ستر مسلما.الحديث
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من الأكزيما، فهل كان تشخيص الأطباء صحيحا؟
- سؤال وجواب | أعيش في هم وأرق بسبب عدم حصولي على وظيفة. أنقذوني
- سؤال وجواب | محتاج إلى عملية جراحية ووالدي يرفض تحمل التكاليف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي خوف وقلق وتخوف من تناول السبرالكس.
- سؤال وجواب | لا بأس بدعاء السوق لصاحب محل التسوق
- سؤال وجواب | تمر بحالة فتور ومعصية وتقدم لها زوج صالح
- سؤال وجواب | عيد المعلم حكمه والهدايا التي تقدم فيه
- سؤال وجواب | أحس أن الحياة لا طعم لها وأني في حلم. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما علاج صعوبة نطق بعض الحروف والقراءة والكتابة عند الطفل؟
- سؤال وجواب | ما هو الكريم الأنسب لاسمرار الركبتين والكوعين؟
- سؤال وجواب | أعاني من بقع داكنة بوجهي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | لدي خفقان في القلب أثناء النوم، وضيق في التنفس!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السواد حول الفم، ومن شحوب لون الوجه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل يلزم تحليف الشاهد في محاكم تطبق الشرع الإسلامي؟ وما معني الوكيل لا يحلف ولا يكلف؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الشاهد لا يلزم تحليفه عند جمهور أهل العلم، وقال بعضهم بتحليفه، وانظر تفاصيل ذلك في الفتوى رقم:

18944.

وأما كون الوكيل لا يحلف ولا يكلف: فإن كان القصد منه أن الوكيل أمين ولا يكلف بإقامة البينة واليمين على أن ما بيده تلف أو ما أشبه فهذا صحيح إذا لم توجد تهمة، لأن يده يد أمانة، جاء في الموسوعة الفقهية: وَلاَ يُطَالَبُ الْوَكِيل بِإِقَامَةِ الْبَيِّنَةِ عَلَى كَوْنِ الْمُوَكَّل فِيهِ بِعَيْنِهِ حُرِقَ أَوْ نُهِبَ، لأِنَّهُ مُتَعَذِّرٌ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى عِنْدَ الْحَنَابِلَةِ: إِذَا أَثْبَتَ الْحَادِث الظَّاهِر وَلَوْ بِاسْتِفَاضَةٍ أَنَّ الْوَكِيل لاَ يَحْلِفُ.أما إذا كان متهما فإنه يحلف كغيره من الأمناء إذا حصلت تهمة، قال ابن عاصم في تحفة الحكام:والأمناء في الذي يلونا ليسوا لشيء منه يضمنونا.ثم قال بعد أن عددهم: والـقـول قولهم بلا يـميـن والاتـهام غير مُسـتبيـن وقيل من بعد اليمين مطلقا والأول الأولى لدى من حققا.

قال ميارة في شرح التحفة: والاتهام غير مستبين ـ حالية والمعنى: أن سقوط اليمين عنهم إنما هو والحالة هذه، وهي حيث لم تتبين تهمة.

وأما إن تبينت التهمة فاليمين.

وقيل: بلزوم اليمين مطلقا بانت تهمة أم لا فهو مقابلٌ للقول بلزوم اليمين حيث تتبين التهمة وهو معنى قوله: وقيل من بعد اليمين مطلقا.وانظر الفتاوى التالية أرقامها:

18433�

117128

،

63785.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عيد المعلم حكمه والهدايا التي تقدم فيه
- سؤال وجواب | أحس أن الحياة لا طعم لها وأني في حلم. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما علاج صعوبة نطق بعض الحروف والقراءة والكتابة عند الطفل؟
- سؤال وجواب | ما هو الكريم الأنسب لاسمرار الركبتين والكوعين؟
- سؤال وجواب | أعاني من بقع داكنة بوجهي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | لدي خفقان في القلب أثناء النوم، وضيق في التنفس!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من السواد حول الفم، ومن شحوب لون الوجه؟
- سؤال وجواب | قلق وانفعال وتفكير دائم مصحوب بمخاوف. ما تفسيركم لحالتي وما علاجها؟
- سؤال وجواب | مشروعية عرض المرأة نفسها للزواج على من ترى فيه الخير والاستقامة
- سؤال وجواب | طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة
- سؤال وجواب | قتلة الحسين في ميزان أهل الحديث
- سؤال وجواب | كيفية تمثل أخلاق الإسلام في بلاد الغرب والسعي إلى التفوق في الحياة العملية؟
- سؤال وجواب | التحذير من استعمال موانع الحمل أول الزواج
- سؤال وجواب | يشكو من تساهل زوجته في التعامل مع ابن عمها
- سؤال وجواب | انتقلت إلى مدينة أخرى لأن زوجها يضربها والشرطة تهدد بأخذ الأولاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل