مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شهادة المستأجر إذا كانت ستعيد الدكان المسلوب إلى مالكه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر دائم خصوصا بعد دخولي في الوظيفة
- سؤال وجواب | معاناتي مع ضعف التركيز وفقدان الذاكرة أحرجني مع الآخرين
- سؤال وجواب | الثدي عندي غير متساو، ما سبب المشكلة وما الحل؟
- سؤال وجواب | الوديعة في الإسلام
- سؤال وجواب | أحس بضيق نفس وتسارع نبضات القلب إذا فكرت بأي شيء جنسي؟
- سؤال وجواب | لدي دوالي في الخصية اليسرى. هل يمكن أن تزول بالزواج؟
- سؤال وجواب | أسماء كتب في الأحاديث المنسوخة
- سؤال وجواب | طاعة الزوج في ستر الوجه وتقديم حقه على حق الأب
- سؤال وجواب | بسبب نوبات الهلع تركت الصلاة وتغيرت حياتي للأسوأ، أفيدوني في أمري.
- سؤال وجواب | هل الزولفت يعالج النسيان والقلق؟
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض نفسية بعد وفاة صديقي. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أعلى البطن يشبه التشنجات، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | حرقة والتهاب وآلام وتقطع أثناء التبول ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بقاء اللولب منذ ثمان سنوات فهل يؤثر على الخصوبة لديّ؟
- سؤال وجواب | الشيخان لم يستوعبا في صحيحهما جميع الأحاديث الصحيحة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

استأجر رجل دكانا، وقضى فيه عدة سنوات تزيد على 30 سنة ، ثم مات، وقام أحد أبنائه محله لسنوات، ثم جئت أنا واستأجرت منه الدكان دون وثائق، ثم ظهر أحد أبناء مالكة الدكان، وطلب مني الشهادة ضد من أجر لي الدكان، واعدا إياي أنه متى فعلت ذلك، فإنه سيؤجره لي بثمن أقل.

علما وأن شهادتي هذه وبحسب القانون ستسقط حق من أجر لي الدكان دون وثائق في ما يسمى عندنا بحق الأصل التجاري.

وعليه رفضت الشهادة وأعلمت ابن مالكة الدكان أنه أراد مني كلمة حق لاضرر من عدمها، بل على العكس فهي شهادة لا تحفظ حق من أجر لي الدكان في الأصل التجاري.

أي بمجرد شهادتي فإن من أجر لي الدكان ولمدة أقل من عام سوف يكون مجبرا على الخروج منه، وسقوط حقه في الأصل التجاري، وهذه هي نية ابن المالكة من الشهادة، خاصة بعد أن عرض علي أن يبقيني في الدكان بثمن أقل، ولما قلت له إنه سوف يصيبني ضرر قانوني ومادي، رد قائلا لما من ضرر قانوني، وأما الضرر المادي وقيمته 1250 دينارا تونسيا فهو مستعد لجبره.

أفتوني رحمكم الله في أقرب وقت على عنواني البريدي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أن هذا الدكان مستأجر على نظام القانون الوضعي الذي لا يشترط مدة معينة للإجارة، فإن كان كذلك فإنه يجب فسخ عقده؛ لأنه يشترط لصحة عقد الإجارة بيان المدة التي تنتهي فيها الإجارة، وإذا انفسخ العقد لم يجز للمستأجر البقاء في العين المؤجرة؛ ولو كانت القوانين الوضعية تجيز له ذلك، ثم المؤجر مخير بين تأجيره لهذا المستأجر أو لغيره، ملتزما بالشروط الشرعية في الإجارة، وقد سبق التنبيه على هذا في الفتويين:

48331

،

15524.

وأما إذا كان عقد إجارة هذا الدكان عقدا شرعيا صحيحا محدد المدة، فإنه يجوز للمستأجر الأول أن يتنازل عن حقه في المحل، وأن يؤجره لغيره بأجرة تزيد على الأجرة الأصلية ما دامت إجارته سارية، بشرط أن يكون المستأجر الثاني سيستخدم المحل ‏في مثل ما كان يستخدمه فيه المستأجر الأول أو في ما هو أقل ضررا، وهذا هو ما يسمى ببيع المفتاح أو بدل الخلو، كما سبق بيانه في الفتويين: 9664،

33635.

وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الرابع، المتعلق بموضوع (بدل الخلو): إذا تم الاتفاق بين المستأجر الأول وبين المستأجر الجديد أثناء مدة الإجارة على ‏التنازل عن بقية مدة العقد لقاء مبلغ زائد عن الأجرة الدورية، فإن بدل الخلو هذا جائز ‏شرعا، مع مراعاة مقتضى عقد الإجارة المبرم بين المالك والمستأجر الأول، ومراعاة ما ‏تقضي به القوانين النافذة الموافقة للأحكام الشرعية.‏ ‏على أنه في الإجارات الطويلة المدة - خلافا لنص عقد الإجارة طبقا لما تسوغه بعض ‏القوانين- لا يجوز للمستأجر إيجار العين لمستأجر آخر، ولا أخذ بدل الخلو فيها إلا بموافقة ‏المالك.

انتهى.

وراجع بقية القرار في الفتوى رقم: 9528.

وأما موضوع الأصل التجاري فالذي نفهمه أن السائل يعني به حق الاسم التجاري أو العلامة التجارية، فإن كان كذلك، فهذا الاسم يعتبر حقا للتاجر، وقد اتفق العلماء المعاصرون على اعتبار الاسم التجاري حقا ماليا يجوز لصاحبه الانتفاع به والتصرف فيه بالبيع والإجارة وغير ذلك، ويمنع الغير من الاعتداء عليه، وبهذا صدر قرار من مجمع الفقه الإسلامي، راجع هذا القرار في الفتوى رقم: 9797.

وانظر الفتوى رقم:

49509.

وبناء على ما تقدم، فإن كانت إجارة المستأجر الأول صحيحة وله حق شرعي أن يؤجر عليك هذا الدكان بعلامته التجارية، وشهادتك ستلحق به ضررا لا يستحقه، فلا يجوز لك أن تدلي بهذه الشهادة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر و لا ضرار" رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.

وأما إن كانت شهادتك ستعيد الحق لمالكه، فعليك الإدلاء بها، لا سيما وقد طلبها منك، وهذا هو الذي يظهر لنا من السؤال.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشيخان لم يستوعبا في صحيحهما جميع الأحاديث الصحيحة
- سؤال وجواب | فقدت جنيني بدون سبب، انصحوني في مصيبتي
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأن أعمالي فيها رياء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس القهرية وأحلام اليقظة
- سؤال وجواب | هل يعتبر استخدام خل التفاح الطبيعي مع ماء الورد والثلج مجدياً لتصغير الصدر وشده؟
- سؤال وجواب | يرفضني الفتيات بسبب أني كنت متزوجا!
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والهرع، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | شعرت بدوار في رأسي بعد عمل أشعة للصدر. هل سأصاب بالسرطان؟
- سؤال وجواب | أريد أن تكون شخصيتي قوية، كيف ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تسبب عملية دوالي الخصيتين العقم؟
- سؤال وجواب | بلغت من العمر 45 هل يحتمل حدوث حمل عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية تصحيح معاملة بيع ذهبٍ قديم بذهبٍ جديد ودفع الفارق
- سؤال وجواب | أدوية فطريات الرحم وتأثيرها على حليب الأم المرضع
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وخوف مستمر. كيف أهدئ نفسي؟
- سؤال وجواب | فشلت في 5 اختبارات للقيادة. ماذا أفعل لأنجح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل