مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استفتاء العالم المفضول بوجود الفاضل. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصداقة بين الأجنبيين هل يقرها الإسلام
- سؤال وجواب | رفع الظلم دون علم الظالم.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | بعد شتم مديري في العمل لم أعد أرغب بالعمل، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ الجمع بين سنة الفجر والضحى؟
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | شاب يشتكي من ضعف الانتصاب والارتخاء المفاجئ وتباعد فترة المعاشرة، هل من حل؟
- سؤال وجواب | حكم علو الصوت على الوالدين بسبب استفزازهم بإنكار بعض الأمور الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من حبة غير مؤلمة بحجم حبة البازيلاء تحت الجلد!
- سؤال وجواب | هل سمى النبي شهر رجب الأصب؟
- سؤال وجواب | كتب هامة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في منطقة الشرج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: "رجلان يعذبان قبل عباد الوثن: رجلٌ لم يعمل بعلمه.
- سؤال وجواب | التأخر الدائم عن الدوام بسبب النوم. وخطوات علاج ذلك
- سؤال وجواب | حكم العمل المتضمن نسخ معاملات للشركة مع بنوك ربوية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

إذا رتبت العلماء بالترتيب الآتي: آخذ بفتوى الأول، فإن لم أجد فالثاني، وهكذا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة، نعني هل يلزم العامي تقليد أوثق العلماء في نفسه، أم يسعه أن يقلد من عرف بالعلم حتى لو لم يكن الأوثق عنده، بشرط عدم تتبع الرخص، وبالثاني قال أكثر الأصوليين.وقد بين الطوفي -رحمه الله - هذه المسألة في شرح مختصر الروضة فقال: الْمَسْأَلَةُ «الثَّانِيَةُ: يَكْفِي الْمُقَلِّدَ سُؤَالُ بَعْضِ مُجْتَهَدِي الْبَلَدِ» يَعْنِي مَنْ شَاءَ مِنْهُمْ، وَلَا يَلْزَمُهُ سُؤَالُ جَمِيعِهِمْ.

«وَفِي وُجُوبِ تَخَيُّرِ الْأَفْضَلِ».

أَيْ: هَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَتَخَيَّرَ أَفْضَلَ الْمُجْتَهِدِينَ فَيَسْتَفْتِيَهِ؟ فِيهِ «قَوْلَانِ»: بِالنَّفْيِ وَالْإِثْبَاتِ «النَّافِي»، أَيْ: احْتَجَّ النَّافِي لِوُجُوبِ تَخَيُّرِ الْأَفْضَلِ بِوَجْهَيْنِ: أَحَدُهُمَا: أَنَّ الصَّحَابَةَ أَجْمَعُوا «عَلَى تَسْوِيغِ سُؤَالِ مُقَلِّدِيهِمُ الْفَاضِلَ وَالْمَفْضُولَ»، أَيْ: أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ لِلْمُسْتَفْتِي أَنْ يُقَلِّدَ فَاضِلَهُمْ وَمَفْضُولَهُمْ، وَذَلِكَ يَنْفِي وُجُوبَ تَخَيُّرِ الْأَفْضَلِ، وَإِلَّا كَانَ إِجْمَاعُ الصَّحَابَةِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ- خَطَأً، وَهُوَ بَاطِلٌ.

الْوَجْهُ الثَّانِي: «أَنَّ الْفَضْلَ قَدْرٌ مُشْتَرَكٌ» بَيْنَ الْفَاضِلِ وَالْأَفْضَلِ، فَلْيَكْفِ فِي جَوَازِ التَّقْلِيدِ «وَلَا عِبْرَةَ بِخَاصَّةِ الْأَفْضَلِيَّةِ».

قُلْتُ: وَلِأَنَّ النَّاسَ مُتَفَاوِتُونَ فِي رُتْبَةِ الْفَضَائِلِ، فَمَا مِنْ فَاضِلٍ إِلَّا وَثَمَّ مَنْ هُوَ أَفْضَلُ مِنْهُ بِدَلِيلِ قَوْلِهِ -عَزَّ وَجَلَّ-: {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} [يُوسُفَ: 76].قَوْلُهُ: «الْمُثْبِتُ»، أَيْ: احْتَجَّ الْمُثْبِتُ لِوُجُوبِ تَخَيُّرِ الْأَفْضَلِ بِأَنَّ «الظَّنَّ الْحَاصِلَ مِنْ قَوْلِ الْأَفْضَلِ أَغْلَبُ»، فَيَكُونُ وَاجِبًا، أَمَّا الْأُولَى، فَظَاهِرَةٌ، وَأُمَّا الثَّانِيَةُ، فَبِنَاءً عَلَى أَنَّ الْأَصْلَ اعْتِبَارُ الْعِلْمِ، وَإِنَّمَا سَقَطَ فِي الشَّرْعِيَّاتِ لِتَعَذُّرِهِ، فَوَجَبَ الظَّنُّ الْأَقْرَبُ إِلَى الْعِلْمِ كَمَا سَبَقَ.قُلْتُ: الْقَوْلَانِ مُتَقَارِبَانِ، وَالْأَوَّلُ أَيْسَرُ، وَالثَّانِي أَحْوَطُ.

انتهى.

وفي إرشاد الفحول للشوكاني رحمه الله : وَإِذَا كَانَ فِي الْبَلَدِ جَمَاعَةٌ مُتَّصِفُونَ بِهَذِهِ الصِّفَةِ، الْمُسَوِّغَةِ لِلْأَخْذِ عَنْهُمْ، فَالْمُسْتَفْتِي مُخَيَّرٌ بَيْنَهُمْ، كَمَا صَرَّحَ بِهِ عَامَّةُ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ.

قَالَ الرَّافِعِيُّ: وَهُوَ الْأَصَحُّ.

وَقَالَ الْأُسْتَاذُ أَبُو إِسْحَاقَ الْإِسْفِرَايِينِيُّ وَإِلْكِيَا: إِنَّهُ يَبْحَثُ عَنِ الْأَعْلَمِ مِنْهُمْ، فَيَسْأَلُهُ، وَقَدْ سَبَقَهُ إِلَى الْقَوْلِ بِذَلِكَ ابْنُ سُرَيْجٍ، وَالْقَفَّالُ، قَالُوا: لِأَنَّ الْأَعْلَمَ أَهْدَى إِلَى أَسْرَارِ الشَّرْعِ.

انتهى.ولعل القول الأول أرجح؛ لما فيه من اليسر، ولقوة مأخذه، وكثرة القائل به، وتنظر لمزيد الفائدة، الفتوى رقم:

169801

.وإذا علمت هذا، تبين لك أنه لا حرج عليك في استفتاء العالم المفضول مع وجود الفاضل، ما لم تقصدي تتبع الرخص، ويسعك العمل بقوله إذاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم الغسل من الدم النازل بعد إجهاض جنين عمره ستون يوما
- سؤال وجواب | العدل بين زوجات ونساء الرجل في الجنة
- سؤال وجواب | طرق تغيير المنكر
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الدوخة. وكيف يمكنني علاجها؟
- سؤال وجواب | يجب على النفساء الاغتسال والصلاة بانقطاع الدم
- سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | لدي كتلة صغيرة في رقبتي منذ شهرين وأوسوس بأنها سرطان، أفيدوني
- سؤال وجواب | لدي اختلال في ضربات القلب وأتناول سيلوكينزوك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | قواعد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم لبس العباءة المطرزة بالخرز
- سؤال وجواب | بعض الأعراض الجانبية لعقار زيروكسات - التخلص من الكذب واستعادة الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | حكم من التحق بالإمام بالقعود الأخير
- سؤال وجواب | حكم الدم الخارج قبل الولادة
- سؤال وجواب | يسقط الحق في الإجارة بالفسخ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل