مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أفتي بغير علم فإثمه على من أفتاه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استيفاء الحق من البنك الربوي
- سؤال وجواب | كلام ابن القيم على الإكثار من الحبة السوداء
- سؤال وجواب | اشتركت في موقع لتصفح الإعلانات بمقابل ثم طلب منها دفع مبلغ لتفعيل الحساب
- سؤال وجواب | معنى الكفارة في مصطلح الفقهاء
- سؤال وجواب | وسائل إصلاح المبتلى بالشذوذ
- سؤال وجواب | بقع بيضاء في الوجه مع خروج قشرة خفيفة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة، وزوجي الذي مد يده عليّ بسببها؟
- سؤال وجواب | مدى وجوب تعلم السياسة والتخصص فيها
- سؤال وجواب | مصطلحات فقـهـية
- سؤال وجواب | هل تجب مفارقة الزوجة النصرانية التي لم تعد تؤمن بدِينها ولم تُسلِم؟
- سؤال وجواب | الخلافة الخاصة والخلافة العامة
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل جلدية، ولا أدري ما سببها؟ وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف بالله وآياته وأن يفعل أمرا محرما عند الكعبة إذا سافر
- سؤال وجواب | ينبغي للإمام أن لا يشق على المصلين بتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | الذبيحان أبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما هو حكم الفوائد البنكية وما يشابهها؟ وإذا كانت حراماً فما حكم من أخذها اتباعا لفتاوى حللتها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالفائدة الربوية محرمة، سواء كانت من بنك أو غيره، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 5773، والفتوى رقم:

15310.

والقول بجوازها شاذ باطل، ومن أخذها اعتماداً على فتوى لبعض من ينتسب إلى العلم، فإن كانت لا تزال باقية، فالواجب عليه التخلص منها يصرفها في وجوه الخير، كحفر بئر، أو شق طريق، أو إعانة مسكين، ونحو ذلك.وإن كان قد أنفقها، فلا شيء عليه، وإثمه على من أفتاه، لما رواه أبو داود وصححه الألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه" .وروى ابن ماجه وصححه الألباني أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أفتي بفتيا غير ثبت، فإنما إثمه على من أفتاه".

ونؤكد هنا أن محل كون الإثم على المفتي دون المستفتي (السائل) هو فيما إذا لم يتبين الحكم الشرعي للمستفي (السائل) فمتى ما تبين له وأعرض عنه كان داخلاً فيمن شملهم قول الله تعالى: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) [النساء:115] .وقوله تعالى: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [النور:63] .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنواع الخلافة
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين صلاة النذر وقيام الليل
- سؤال وجواب | حكم قول: (يرحمك الله إذا حمدت الله ) للعاطس
- سؤال وجواب | معنى كلمه (المـشـكاة)
- سؤال وجواب | الإسلام دين ودولة في حقيقته وتعاليمه
- سؤال وجواب | حلقت شعري منذ 4 أشهر ولكنه ينبت ببطء. هل هذا بداية صلع؟
- سؤال وجواب | هل يجب التخلّص منالربا المكتسب قبل العلم بالتحريم
- سؤال وجواب | أحب كثيراً قراءة الكتب المفيدة لأزداد بصيرة ومعرفة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مظاهر ربانية الإسلام وشموليته
- سؤال وجواب | المراحل السياسية للأمة الإسلامية
- سؤال وجواب | رفضت أسرتي حجابي عدا أحد أقربائي ولذلك ملت إليه، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | معنى (الفضول)
- سؤال وجواب | تصرفات أهلي تضايقني كثيرا، فكيف أغير سلوكهم؟
- سؤال وجواب | ما يئس الشيطان من أحد إلا أتاه من قبل النساء
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وسواسية خاصة في الصلاة، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06