مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التقليد الفقهي بين الجواز وعدمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد الزوج من فتاة لكنها صغيرة فهل أبقى على علاقة بها؟
- سؤال وجواب | حكم منع الخطيبة من السفر دون محرم
- سؤال وجواب | كيف أنسى من تمنيته دائماً. أرجوكم ساعدوني!
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لعمل الكوافيرة
- سؤال وجواب | ليس للبائع إنقاص حجم المبيع للمشترين وإن كان يشتريه هو ناقصا
- سؤال وجواب | استرضاء الوالد من البر
- سؤال وجواب | الإمساك. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | نومي بالليل قليل وأريد أن أرجع لطبيعتي. كيف ذلك؟
- سؤال وجواب | فتاة تعلقت بشاب عبر النت وعندما رأت صورته ترددت
- سؤال وجواب | الانطباع الأول غالباً لا يكون صحيحاً
- سؤال وجواب | فشل الأطباء في تشخيص حالة ابنتي فهي تعاني من عدة أمراض نفسية.
- سؤال وجواب | بعد سماعي لأصدقائي يتكلمون في صديقي أصبت بخوف ورجفة. أفيدوني
- سؤال وجواب | الإعراض عن زواج غير المحجبات والأسباب!
- سؤال وجواب | حكم بناء شرفة أطرافها خارجة في الطريق
- سؤال وجواب | العودة بعد فسخ الخطوبة مع الاختلاف في بعض الأمور. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
10 مشاهدة

هل يجوز تقليد أحد المذاهب الفقهية بكل ما فيه حتى وإن كان المقلد ليس مقتنعا ببعض الأشياء التي فيه أي التقليد الأعمى؟ أم يجب عليه أن يأخذ من كل مذهب وما يقتنع به؟ وما الفرق بين ما ذكرت والاجتهاد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كان الإنسان من أهل الاجتهاد مستوفياً لشروطه التي ذكرها العلماء، فهذا لا يجوز له التقليد، وإنما يعمل بما ترجح عنده بالدليل الشرعي، وإن كان ممن يستطيع الوقوف على أدلة كل مذهب في المسألة والترجيح بينها، فهذا يلزمه العمل بما تظهر له قوته من دليل في أي مذهب كان، وهذه المرتبة مرتبة وسطى بين الاجتهاد والتقليد يسميها بعض العلماء بالتبصر، ويسميها آخرون بالاتباع، قال تعالى: (فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ) [الزمر:17-18].

[النحل:43] وأما من كان من العوام، فإنه يجوز له تقليد مذهب معين والعمل بما فيه، كما يجوز له أن لا يقلد مذهباً، وما أشكل عليه سأل عنه من يثق في علمه وورعه، ولا يشترط معرفة الدليل في حقه، قال تعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).

مع أن الأولى له أن يسأل العالم عن دليل المسألة، وعلى العالم أن يبينه له إلا إذا كان مأخذه خفياً يعسر على العامي فهمه، قال صاحب المراقي: ولك أن تسأل للتثبت عن مأخذ المسؤول لا التعنت ثم عليه غاية البيــان إن لـــم يكـن عـذر بالاكتنـان والتقليد الذي ذمه الله تعالى في كتابه هو التقليد في الباطل، فكثيراً ما يُبين للإنسان خطأ ما هو عليه من علم أو عمل فيصر على خطئه تقليداً لمذهبه أو شيخه، وهذا حاله كحال من قال الله فيهم: (بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ) [الزخرف:22].

وراجع الفتوى رقم:

16616�

� 6787، 5812، 7763.والله اعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المقترض بالربا إذا تاب فهل يشرع له الانتفاع ببقية القرض
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب، أشعر بأنه ليس مناسبا لي، كيف أبرر رفضي له؟
- سؤال وجواب | أدوية الاكتئاب النفسي الآمنة في حالة الحمل والإرضاع
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي ثلاثة أشخاص في الفترة ذاتها، وأنا في حيرة من أمري!
- سؤال وجواب | أتمنى العفاف والستر وأصبحت دائماً أفكر في الزواج.
- سؤال وجواب | فترة الإخصاب المناسبة عند المرأة
- سؤال وجواب | كره خطيبتي المفاجئ لي. هل يدل على سحر أو حسد أو عين؟
- سؤال وجواب | ليلة في بيت النبوة
- سؤال وجواب | هل ينوب عن أبيه إذا منعته السلطات عن الحج هذا العام
- سؤال وجواب | هل يجزئ غسل واحد عن عدة أحداث؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة يريدها ابن خالتها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كسر حماية الألعاب اعتداء على حقوق أصحابها
- سؤال وجواب | هل أخي مصاب باكتئاب ذهاني أم فصام؟ وما الفرق بينهما؟
- سؤال وجواب | كراهية المرء تبرج أهله دليل إيمان وغيرة
- سؤال وجواب | عقوبة من لم يعمل بعلمه ولم يكن مخلصا في طلبه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل