مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نقل فتوى عالم للسائل دون المعرفة بالأدلة والراجح منها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تضخم الغدد اللمفاوية يؤثر على الأوعية الدموية؟
- سؤال وجواب | لا حظت كرة صغيرة تحت الأذن. فهل تشكل ضررا علي؟
- سؤال وجواب | ابنتي لديها أسفل رأسها كرة متحركة لكنها لا تشعر بها، فما سببها؟
- سؤال وجواب | الدعاء بالزواج من فتاة على وشك الخطبة
- سؤال وجواب | إثبات صفات الله على الحقيقة ، لا على المجاز
- سؤال وجواب | الجواد من أسماء الله تعالى
- سؤال وجواب | قلبي فسد بسبب الوساوس هل هناك علاج لي؟
- سؤال وجواب | مشاهدة المواقع الإباحية وأثرها على الفرد وكيفية الخلاص منها
- سؤال وجواب | آلام في البطن ودوخة وآلام في العمود الفقري والرجلين
- سؤال وجواب | تمركز الدهون في منطقة البطن وأسباب حرقة المعدة
- سؤال وجواب | كذبت في المقابلة الشخصية الجامعية وأشعر بالألم!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن، هل سببها نزول الصفائح الدموية؟
- سؤال وجواب | أحس بنبض في فم المعدة وكأن روحي تسحب. أفيدوني
- سؤال وجواب | الحموضة الزائدة . الاحتياطات والعلاج
- سؤال وجواب | بسبب الفلفل تعرضت لحرقة في جسدي وصعوبة عند البلع، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز لي إن سألني شخص عن حكم شرعي أن أفتيه وأنا لا أعلم إلا قولاً واحدا من أقوال العلماء؟ فمثلا لو أن شخصا سألني عن حكم الوضوء للطواف وأنا أعلم أن شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أفتى بعدم وجوب الوضوء للطواف، لكنني لا أعلم ماهي أقوال العلماء في هذه المسألة ولا أعلم ماهو القول الراجح ولا أعلم ماهو الدليل، فهل يجوز لي إخباره بقول شيخ الإسلام ابن تيمية؟ أم يجب علي حين الإفتاء أن أخبره بالدليل وأقوال العلماء؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الإقدام على الإفتاء بغير علم ذنب عظيم وجرم كبير، ومن أفتى بغير علم، فإن كل ما يترتب على فتواه من مخالفة الشرع يتحمل وزرها، لقوله صلى الله عليه وسلم: من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه.

رواه أبو داود والحاكم وحسنه الألباني.
لكن إذا كان الشخص على علم بمسألة أو فتوى لأحد العلماء المحققين مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وأمثاله فلا حرج في الإخبار بها على حالها دون أن يغير مضمونها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

124093

.
بشرط أن يكون الناقل على يقين من نسبة القول إلى قائله ولو كان لا يعلم رجحان قوله ولا دليله في ذلك، فقد ذكر أهل العلم أن للعامي أن يقلد من تيقن أو غلب على ظنه أنه أهل للفتوى، كما سبق في الفتوى رقم:

176935

، وفيها أيضا أن استفتاء المقلد وإفتاءه جائز عند الحاجة، والتقليد عرفه أهل العلم بأخذ القول من غير معرفة دليله.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تمركز الدهون في منطقة البطن وأسباب حرقة المعدة
- سؤال وجواب | كذبت في المقابلة الشخصية الجامعية وأشعر بالألم!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن، هل سببها نزول الصفائح الدموية؟
- سؤال وجواب | أحس بنبض في فم المعدة وكأن روحي تسحب. أفيدوني
- سؤال وجواب | الحموضة الزائدة . الاحتياطات والعلاج
- سؤال وجواب | بسبب الفلفل تعرضت لحرقة في جسدي وصعوبة عند البلع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع تحقيق الكثير من النجاح رغم جهدي المستمر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة القلق والخوف بشكل نهائي؟
- سؤال وجواب | هل لحبوب الخميرة أعراض جانبية؟ وهل يجب تناولها دائمًا
- سؤال وجواب | أختي لا تستطيع النوم بسبب الجن، فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | حكم كثيرة من وراء تحريم تناول الخنزير والميتة
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للرهاب الاجتماعي الذي لا يؤثر على الحالة الجنسية؟
- سؤال وجواب | كيف أثق في تدين من يتقدم لخطبتي؟
- سؤال وجواب | رفض الخطبة ليس دليلًا على عيب أو نقص في الخاطب أو المخطوبة
- سؤال وجواب | عندما أريد التبرز أشعر بضيق شديد بفتحة الشرج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل