مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاحتياط والورع الأخذ بالأثقل ولو كان مرجوحاً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من شروط الترخص برخص السفر من القصر والفطر
- سؤال وجواب | من نوى إقامة شهرين فهل يشرع له الجمع والقصر
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق شديد في كل جسمي مما يمنعني من الاجتماع بالناس.
- سؤال وجواب | الخطوات العملية للتخلص من التعرق الكثير
- سؤال وجواب | متى يشرع للمسافر الفطر وقصر الصلاة؟
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) من الأم إلى الجنين
- سؤال وجواب | شرح حديث: من بات وفي يده غمر . الحديث.
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
- سؤال وجواب | النصح بالصلح، والكف عن التقاطع والتدابر
- سؤال وجواب | حكم قول: يا وجه الله
- سؤال وجواب | ظلم الزوجة مراعاة لخاطر الأم ليس من الإنصاف
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من نوبات صرع منذ صغرها. كيف يمكن تخليصها من هذه النوبات؟
- سؤال وجواب | حكم ترافع المحامي عن المجرمين
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولا أجد تشجيعاً من أحد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أخي الفاضل موضوع رسالتي هو موضوع منتشر وسائد وشغل شاغل لكثير من أبناء ديننا الحنيف وهو المرجعية الحقة في الفتوى، فكثيراً ما نرى هذا الشيخ يفتي بفتوى وذاك يخالفه، وقد كنت كما يعتقد الكثير بأن هذا الاختلاف رحمة، ولكنني عندما حكّمت عقلي وجدت أنه لا رحمة في الفرقة وإنما أظنها فتنة واسترعى انتباهي الحديث الشريف(الحلال بيّن والحرام بيّن.
)، وقد قادني فهمي المتواضع للحديث إلى أنه إذا اختلف العلماء في أمر ما مثلا أحدهم يقول إن النقاب فرض والآخر يقول أحسن فعلى المرأة أن تتنقب وإذا اختلف عالمان على إن الأغاني حرام أو مكروهة فعلينا تركها، فهل ما فهمت صحيح، وقد سمعت إن آية من القرآن نزلت في الأغاني وعلّق عليها عبد الله بن مسعود فما هي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما يتعلق باختلاف العلماء فيمكنك أن تراجع فيه الفتوى رقم:

40173�

� وما فهمته من الحديث صحيح وهو الورع المأمور به في أحاديث كثيرة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي أتيت بأوله: فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام.

رواه الشيخان، وروى الترمذي والنسائي وأحمد والدارمي من حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.

ولكن هذا يمكن أن يأخذ به المرء في خاصة نفسه، ولا يمكن أن يحمل عليه جميع الناس، بل الواجب في حق المسلم أن لا يعمل بالأخف إن كان مرجوحاً، وأما إذا كان هو الراجح فله أن يعمل به، والاحتياط والورع أن يأخذ بالأثقل ولو كان هو المرجوح كما فهمت.

والآية التي تسأل عنها هي في سورة لقمان ورقمها(6)، وراجع فيها الفتوى رقم:

11769.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظلم الزوجة مراعاة لخاطر الأم ليس من الإنصاف
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من نوبات صرع منذ صغرها. كيف يمكن تخليصها من هذه النوبات؟
- سؤال وجواب | حكم ترافع المحامي عن المجرمين
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولا أجد تشجيعاً من أحد
- سؤال وجواب | حكم وصية الأب لأحد أبنائه بشيء من التركة يأخذه بعد مماته
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية وارتجاع حمضي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب دورتي بداية رمضان في كل سنة؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك.
- سؤال وجواب | حكم ترك المغالاة في الزينة اتعاظا بوفاة القريب
- سؤال وجواب | حكم الهبة للميت
- سؤال وجواب | صلاة من سافر لبلد وتنقل منه بين عدة مدن
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الكتف وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما تفعل الزوجة إذا هجرها زوجها وأراد طلاقها دون دفع مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة بمجرد العقد وما حكم الخلوة بين الزوجين قبل الدخول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل