مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك المغالاة في الزينة اتعاظا بوفاة القريب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التخلف عن مسجد الحي بسبب قراءة الإمام المليئة بالأخطاء
- سؤال وجواب | شرح حديث: مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ
- سؤال وجواب | أجريت عملية انزلاق غضروفي في الرقبة، فسبب لي ضيق تنفس
- سؤال وجواب | هل الرقية الموجودة على النت والمكررة مفيدة؟
- سؤال وجواب | معنى حديث (لا وصية لوارث)
- سؤال وجواب | ما لم تكن نية فلا يأخذ الفعل حكم النذر
- سؤال وجواب | ألم شديد أسفل الظهر ولم يفد معه العلاج الطبيعي.
- سؤال وجواب | أحكام قصر الصلاة لمن انتقل من مدينته لأخرى إذا ذهب لزيارة مدينته
- سؤال وجواب | أعاني منذ عام تقريبا من ألم في القفص الصدري والظهر معا، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يقصر ويجمع في بلده قبل سفره جهلا
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قال جزى الله عنا محمدا . الحديث
- سؤال وجواب | هل تعاد الصلاة إذا قصر وتبين أن المسافة ليست مسافة قصر
- سؤال وجواب | هل تكفي حبوب الإجهاض أم لا بد من عملية الكحت؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يُترك مريض السرطان دون أدوية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أبي توفى قبل 37 يوما وأعلم أن الحداد ثلاثة أيام، وكنت قبل وفاة أبي ألبس الذهب والإكسسورات والألوان الزاهية والآن لا ألبس ذلك مع العلم أني لست حادة، ولكن أردت إعادة الحسابات مع نفسي ولم أعد أكتحل فهل هذا حرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلقد أخرج الشيخان البخاري ومسلم من حديث أم حبيبة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث؛ إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا.

وأما مجرد تغيير السلوك للاتعاظ بوفاة الأب أو غيره ومحاسبة النفس على الإسراف أو مجاوزة حدود الشرع توبة إلى الله عز وجل، أو ترك المغالاة في الزينة والبهرجة فلا حرج فيه لأن ترك شيء من المباح لا على وجه الإحداد مأذون فيه ما لم يترتب عليه تضييع حق الزوج في التزين.

وإذا كان تركك لذلك قد يفهم على أنه حداد فالأولى هو اتخاذ ما يدفع ذلك الظن لأن أم حبيبة التي روت الحديث لما توفي أبوها دعت بطيب فيه صفرة خلوق أو غيره فدهنت منه جارية ثم مست بعارضيها ثم قالت: والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر.

وذكرت الحديث، والقصة في الصحيحين وغيرهما، فاكتحلي ومسي الطيب وتزيني بما هو مباح شرعاً حتى تقطعي الحداد امتثالاً لأمر الشارع.

وللمزيد انظري الفتاوى ذات الأرقام التالية:

35476�

76171�

95142.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تعاد الصلاة إذا قصر وتبين أن المسافة ليست مسافة قصر
- سؤال وجواب | هل تكفي حبوب الإجهاض أم لا بد من عملية الكحت؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يُترك مريض السرطان دون أدوية؟
- سؤال وجواب | تكرار الإجهاض يعيقني عن التفكير بالحمل ثانية!
- سؤال وجواب | أحكام التعهد بالزواج من فلانة
- سؤال وجواب | شرح حديث (.فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش.)
- سؤال وجواب | حديث "لن يدخل أحد الجنة حتى يأتوا خلفك يا محمد" لا أصل له
- سؤال وجواب | معنى (كفران العشير)
- سؤال وجواب | هل يحصل ثواب الجماعة بصلاة الابن مع والده جماعة في البيت؟
- سؤال وجواب | لست عاجزة عن الوفاء بالنذر
- سؤال وجواب | حكم استلام المنحة قبل التاريخ المحدد لمنحها
- سؤال وجواب | مسلم يهدده أهله الكفار بالشنق بسبب أسلامه
- سؤال وجواب | معنى "شرط الله أحق"
- سؤال وجواب | هل يلزم طاعة الوالدين في عدم كفالة اللقيط؟
- سؤال وجواب | معنى قول الله في الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبدي بي)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل