مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم استعمال المكياج وأثره على الوضوء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يقرأ القرآن ويخاف الرياء ويجد سعادة عندما يمدحه الناس
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه من أعراض نقص فيتامين ب12؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وسرعة النسيان. ما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "الرجال غيري كثير، وتستطيعين أن تجددي حياتك"
- سؤال وجواب | يشك أنه مسحور ولا يريد طلب الرقية حتى يدخل في حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب
- سؤال وجواب | أرغب أن أتزوج بفتاة صالحة، كيف أحقق هذه الأمنية في هذا الزمان؟!
- سؤال وجواب | علاقة الغدة الدرقية بقرحة المعدة وآلام الظهر وانتفاخ البطن
- سؤال وجواب | حكم فعل الطاعة بنية الحصول على مصلحة دنيوية
- سؤال وجواب | خلع المرأة النقاب في الجلسات العائلية المختلطة عند أمن الفتنة
- سؤال وجواب | تزوير عقد وهمي للزوجة؛ للحصول على إجازة، كذب وغش محرم
- سؤال وجواب | لا صحة للقول بأن من جامع زوجته من ليلته لا يجوز له تغسيل الميت في اليوم التالي
- سؤال وجواب | ما حكم الصلاة على النبي ﷺ بصيغة اللهم صلِ على الكوكب الدري.النور المحمدى صلاة نورانية روحانية
- سؤال وجواب | خروج قطع حمراء مع البراز، هل يشير إلى سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لحل الخلاف بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ (الأكرم) في المخاطبة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
22 مشاهدة

ما حكم استخدام المكياج؟ وهل يؤثر على صحه الوضوء؛ لأن معظم المكياج توجد به لمعة، ومن الصعب التأكد من خلو الوجه منها حتى بعد الغسل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فأما عن حكم وضع المكياج، فإنه يجوز للمرأة أن تستعمله، وتتزين به بثلاثة شروط:أولها: أن لا تظهر به أمام من لا يحل لها أن تبدي زينتها أمامه؛ لقول الله تعالى {.

وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا.

} الآية 31 : سورة النور.وثانيها: أن لا تفعله على وجه فيه تشبه بالكافرات والفاجرات؛ لحديث: مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ.

رواه أحمد وأبو داوود.

وثالثها: أن لا يكون في استعماله ضرر على البشرة؛ لحديث: لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ.

رواه ابن ماجه.وننبه إلى أن ما شاع من ظهور النساء بالمكياج أمام الرجال الأجانب، لا يجوز؛ لأنه من إظهار الزينة لمن لا يحل.

فالواجب على المسلمة أن تتقي الله تعالى.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لا مانع من تزين المرأة بوضع المكياج على وجهها، والكحل، وإصلاح شعر رأسها على وجه لا تشبه فيه بالكافرات، ويشترط -أيضا- أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا محارم لها.

اهــ.وأما عن أثر المكياج على الوضوء، فالمكياج مثل الظل، والكحل، وأحمر الشفاه ونحوها إذا كان مجرد لون فقط، ولا يشكل طبقة على الجسم تمنع وصول الماء، فليس بحائل، وبالتالي فيصح الوضوء مع وجوده، وما كان من المكياج له طبقة تمنع وصول الماء، فلا يصح الوضوء مع وجوده، ولا يُعفى عن شيء منه ما دام يمنع وصول الماء وأمكن إزالته.

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: هل المكياج يمنع وصول الماء أثناء الوضوء؟ بمعنى هل يجب أن نزيل هذا المكياج عند كل وضوء؟ فأجاب بقوله: إذا كان المكياج له جسم، يمنع الماء، يزال، وإن كان ليس له جسم بل هو مجرد صبغ، لا يكون له جرم، فلا يلزم إزالته، أما إذا كان له جسم يحصل له منع، يعني يمنع الماء، فهذا يجب أن يزال من الوجه، وهكذا من الذراع، إذا كان فيه شيء كالعجين يزال، أما إذا كان الشيء مجرد صبغ ليس له جسم ولا جرم، هذا ما تجب إزالته.

اهــ.وما ذكرته من أن " معظم المكياج به لمعة ومن الصعب التأكد من خلو الوجه منها حتي بعد الغسل " نقول فيه إنه يُنظر في تلك اللمعة هل هي عازلة أم لا؟ ويجري فيها الكلام السابق, ويكفي غلبة الظن بزوالها إن كانت عازلة للماء عند تعذر اليقين، وقد نص الفقهاء في أبواب الغسل وإزالة النجاسة على أن ( غَلَبَةَ الظَّنِّ دَلِيلٌ فِي الشَّرْعِيَّاتِ لَا سِيَّمَا عِنْدَ تَعَذُّرِ الْيَقِينِ ) ونصوا على أنه لا يجب تيقن عموم الماء جميع العضو بل يكفي غلبة الظن به.

جاء في حاشية الجمل: وَلَا يَجِبُ تَيَقُّنُ عُمُومِ الْمَاءِ لِجَمِيعِ الْعُضْوِ بَلْ تَكْفِي غَلَبَةُ الظَّنِّ.

اهــ.والمعروف أن المكياج يزول بالغسل ولا يبقى، ويوجد بعض أنواعه -وليس معظمه - من النوع العازل للماء، وهذا فيه مواد تزيله معروفة عند النساء.وفي خصوص ما نسبته لمدرسة الفقه أنها قالت لك إنها تعتقد أن اللمعة معفو عنها.

فهذا قد قال به بعض أهل العلم إذا كانت اللمعة صغيرة جدا.

جاء في مطالب أولي النهى: ولا يضر وسخ يسير تحت ظفر ونحوه، كداخل أنفه ولو منع وصول الماء؛ لأنه مما يكثر وقوعه عادة، فلو لم يصح الوضوء معه لبينه صلى الله عليه وسلم، إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، وألحق به - أي بالوسخ اليسير ـ الشيخ تقي الدين كل يسير منع وصول الماء كدم، وعجين في أي عضو كان من البدن، واختاره قياساً على ما تحت الظفر، ويدخل فيه الشقوق التي في بعض الأعضاء.

انتهى.وانظري للفائدة الفتوى رقم:

139233

، والفتوى رقم:

134465

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرغب أن أتزوج بفتاة صالحة، كيف أحقق هذه الأمنية في هذا الزمان؟!
- سؤال وجواب | كيف يتقرب العبد العاصي إلى ربه
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية للمريض بالفصام وحكم تركه الصلاة
- سؤال وجواب | مات أخوه المعاق ويشعر بتقصير تجاهه
- سؤال وجواب | هل يقال هذا الدعاء: (الله م رب هذه الدعوة التامة.) أثناء الأذان، أم بعده؟
- سؤال وجواب | هل لطنين الأذن علاقة بالمخدر الذي كنت أستعمله؟
- سؤال وجواب | أمارات الورم الخبيث في الثدي
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على ضعف الشخصية وأستعيد ثقتي بذاتي؟
- سؤال وجواب | إذا باع الأب منزله بعد وفاة زوجته الثانية فهل يخص أولادها بشيء من المال ليؤسسوا حياتهم بعد فقد أمهم ؟
- سؤال وجواب | هل يصح عقد النكاح بأخذ موافقة الولي عبر الهاتف
- سؤال وجواب | آثار الحبوب والهالات السوداء شوهت منظري، ساعدوني.
- سؤال وجواب | التمائم. تعريفها. وحكمها
- سؤال وجواب | هل سبب رائحة الفم الكريهة مصدرها اللسان؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ كتب من مكتبة عامة بلا إذن بنية إرجاعها
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من حبوب الشباب والتشققات الجلدية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل