مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم الصلاة على النبي ﷺ بصيغة اللهم صلِ على الكوكب الدري.النور المحمدى صلاة نورانية روحانية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خروج قطع حمراء مع البراز، هل يشير إلى سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لحل الخلاف بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ (الأكرم) في المخاطبة
- سؤال وجواب | أرغب أن أتزوج بفتاة صالحة، كيف أحقق هذه الأمنية في هذا الزمان؟!
- سؤال وجواب | كيف يتقرب العبد العاصي إلى ربه
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية للمريض بالفصام وحكم تركه الصلاة
- سؤال وجواب | مات أخوه المعاق ويشعر بتقصير تجاهه
- سؤال وجواب | هل يقال هذا الدعاء: (الله م رب هذه الدعوة التامة.) أثناء الأذان، أم بعده؟
- سؤال وجواب | هل لطنين الأذن علاقة بالمخدر الذي كنت أستعمله؟
- سؤال وجواب | أمارات الورم الخبيث في الثدي
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على ضعف الشخصية وأستعيد ثقتي بذاتي؟
- سؤال وجواب | إذا باع الأب منزله بعد وفاة زوجته الثانية فهل يخص أولادها بشيء من المال ليؤسسوا حياتهم بعد فقد أمهم ؟
- سؤال وجواب | هل يصح عقد النكاح بأخذ موافقة الولي عبر الهاتف
- سؤال وجواب | آثار الحبوب والهالات السوداء شوهت منظري، ساعدوني.
- سؤال وجواب | التمائم. تعريفها. وحكمها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

ما صحة الصيغة التالية في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ اللهم صلِ على الكوكب الدرى، الروح الأقدس، النور المحمدى، وعلى جميع أحواله، صلاة نورانية، روحانية تمتد من عوالم الملكوت والجبروت إلى عالم الملك، عدد رشحات نور النبوة فى أصلاب الأشراف والأطهار، والآل، والصحب الأبرار، عدد ما قام من ملك، ونبى، وولى، وعابد لله من طاعة آناء الليل وأطراف النهار، صلاة تديم بها نور سيدنا محمد فينا، وتغيبنا بها عنا، وتفنينا فى محبته، وعلى آله سلم تسليما كثيرا"..

الحمد لله.

أولًا : صيغ ثابتة في الصلاة على النبي ﷺ للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغ ثابتة في سنته عليه الصلاة والسلام ، ومنها: ‌1- عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم قالوا : يا رسول الله كيف ‌نصلي ‌عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قولوا : اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري (3369).

2- ‌عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة، فقال: ألا أهدي لك هدية؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا، فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف ‌نصلي ‌عليك؟ قال: (قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري (6357)، ومسلم(406).

3- عن ‌أبي مسعود الأنصاري قال: "أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى أن ‌نصلي ‌عليك يا رسول الله فكيف ‌نصلي ‌عليك؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

والسلام كما قد علمتم) رواه مسلم(405).

ثانيًا: هل تصح الصلاة على النبي ﷺ بأي لفظ لا حرج في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بأي لفظ أدى المراد؛ فلو قال: اللهم صل على محمد، أو قال: صلى الله على محمد، أو قال : الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، أو قال: صلى الله عليه وسلم ، ونحو ذلك فقد صلى عليه صلى الله عليه وسلم صلاة صحيحة مجزئة، والأمر في ذلك واسع.

وهذا كله: خارج الصلاة.

أما داخل الصَّلاة؛ فينبغي الاقتصار على المأثور الوارِد.

وأفضل صلاة عليه وأكملها: هي المعروفة بالصلاة الإبراهيمية التي تقال آخر التشهد، ولها عدة صيغ صحيحة.

وقد ذكرنا معنى الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعض ما يتعلق بها في الجواب رقم: (

209135

)، (

128455

)، (

69944

).

ثالثًا: من الحرمان أن يعرض المسلم عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ويتبع منامات وأقوالًا غريبة.

قال السيوطي رحمه الله في الحرز المنيع: " قرأت في الطبقات للتاج السبكي، نقلا عن أبيه، ما نصه: أحسن ما يصلى به على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكيفية التي في التشهد.

قال: ومن أتى بها، فقد صلى على النبي صلى الله عليه وسلم بيقين، ومن جاء بلفظ غيرها، فهو من إتيانه بالصلاة المطلوبة في شك؛ لأنهم قالوا : كيف نصلي عليك؟ فقال: "قولوا" ؛ فجعل الصلاة عليه منهم، هي قول ذا.

قال السيوطي : وقد كنت أيام شبيبتي إذا صليت على النبي صلى الله عليه وسلم أقول: اللهم صل وبارك وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت وسلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، فقيل لي في منامي : أأنت أفصح أو أعلم بمعاني الكلم ، وجوامع فصل الخطاب من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ لو لم يكن معنى زائد لما فضّل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستغفرت من ذلك ورجعت إلى نص التفضيل في موضع الوجوب وفي موضع الاستحباب.

وقال: لو حلف أن يصلي عليه أفضل الصلاة، فطريق البر أن تأتي بذلك" انتهى، نقلا عن : السنن والمبتدعات لمحمد عبد السلام الشقيري ص 232، وكلام التاج السبكي في "طبقات الشافعية الكبرى" (1/185).

انظر الجواب رقم: (

337641

).

رابعًا: حكم الصلاة على النبي ﷺ بالصيغة الواردة في السؤال في العبارات التي ذكرها السائل كلام مستنكر، فمن ذلك قولهم: 1- وقوله: (صلاة نورانية روحانية تمتد من عوالم الملكوت والجبروت الى عالم الملك)، كلامٌ ركيك، وهو مبني على كلام الفلاسفة والباطنية بتقسيم العوالم إلى خمسة، وهو تقسيم باطل.

قال ابن تيمية : "ومنهم من يُفَرِّق بين عالم الملك والملكوت والجبروت، فيجعل هذا عالم العقول، وهذا عالم النفوس.

وهذا يوجد في كلام أبي حامد وأمثاله، وهو مبنيٌّ على قول الفلاسفة الدهرية الذين يجعلون الملائكة خارجة عن ملك الله، ويقولون: إنهم ليسوا أجسامًا يُشار إليها، ولا تصعد ولا تنزل، ولا توصف بحركة ولا سكون، ولا هي داخل الأفلاك ولا خارجها، ولا تُرَى ولا يُسْمع لها كلام.

وليس هذا من دين أهل الملل، لا المسلمين ولا غيرهم، وقد بُسِط القولُ في فساد هذا بما ليس هذا موضعه.

وصاحبُ الحزب وأمثالُه من المتأخرين ينظرون في كتب الصوفية التي فيها ما هو مبنيٌّ على أصول الفلاسفة المخالفة لدين المسلمين، فيتلقَّون ذلك بالقبول، ولا يعرفون حقيقتَه، ولا ما فيه من الباطل المخالف لدين الإسلام".

انتهى من "الرد على الشاذلي في حزبيه وما صنفه في آداب الطريق" (82).

وانظر: "مجموع الفتاوى" (11/232)، "بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية" (ص218).

2- وقوله : (صلاة تديم بها نور سيدنا محمد فينا وتغيبنا بها عنا وتفنينا فى محبته وعلى اله سلم تسليما كثيرا) ، وهذه عبارات موهمة لكثير من المعاني الباطلة ، ولم يطلب الشرع من الناس أن تغيب عقولهم ، ولا طلب منهم الفناء في المحبة ، وإنما طلب منهم المحبة مع إظهار دليلها من الاتباع ، ولا صلاة من صلى على النبي هي التي تديم نوره وشرعته ، إن كان المراد بكلامهم نور شرعه؛ وإلا، فرسول الله صلى الله عليه وسلم قد دفن في قبره الشريف ، وهو فيه إلى أن يبعثه الله ، يوم يقوم الناس لرب العالمين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل سبب رائحة الفم الكريهة مصدرها اللسان؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ كتب من مكتبة عامة بلا إذن بنية إرجاعها
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من حبوب الشباب والتشققات الجلدية؟
- سؤال وجواب | هل لقراءة القرآن بعد المغرب أفضلية
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من يرغب في النكاح مع عجزه عن مؤنته؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة مع أني أتقرب إلى الله كثيرا . هل أحتاج إلى رقية؟
- سؤال وجواب | المدرس الذي لا يعطي الطلاب ما يستحقونه من درجات إلا بحضورهم دروس تقوية عنده خائن للأمانة
- سؤال وجواب | بعد علاج الجرثومة ظهرت لي عدة أعراض، ساعدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الكفر أكبر من كل معصية وذنب
- سؤال وجواب | أعاني من الهالات الغامقة وجفاف البشرة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحزاز . أنواعه وطرق معالجته
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور العروق في الفخذ واليدين والرجلين؟ وهل هذا مرض؟
- سؤال وجواب | المبادرة بأخذ علاج فيروس الكبد (C) قبل البدء في مشروع حمل جديد
- سؤال وجواب | طلقها طلقتين باللفظ الصريح ثم طلقها الثالثة وهي حائض
- سؤال وجواب | زوجها يهجرها ولا يتحدث معها ويرفض تطليقها وتجد نفسها عاجزة عن مخالعته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل