مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يثاب من كتم نفسه عند مرور المتعطرة ليجنبها الإثم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الوسائل التي يقوم بها الفرض
- سؤال وجواب | حكم أكل الأطعمة المضاف إليها ملونات ومواد حافظة
- سؤال وجواب | صداع متقطع مع شعور بالنعاس
- سؤال وجواب | أعاني من القولون والبواسير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم رؤية شعر المخطوبة
- سؤال وجواب | يسمي نفسه " مايكل " بدل اسمه الحقيقي " محمد " لئلا يتعرض للمخاطر !
- سؤال وجواب | أعاني من صداع متكرر، وضغط أعلى العين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأخر الحمل أربعة أشهر من بداية الزواج
- سؤال وجواب | حدود مكالمة ومراسلة الخطيبة
- سؤال وجواب | وجد صورا إباحية لفتاة مخطوبة على حاسوب صديقه فهل يخبر الخاطب وأهله
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لعدم الارتياح للخاطب وعدم زيارة أهله
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | التوقيت الصحيح لغزوة بدر الكبرى
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين أم طاعة الخطيب؟
- سؤال وجواب | هل يوجد بديل مدر للبول؟ وما هي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أريد معرفة حكم كتم الأنفاس عند مرور متبرجة من جانبي كي لا أستنشق عطرها، فتكتب زانية.

هل أثاب على ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: إن كتمك لأنفاسك حتى لا تشم عطر المرأة المتعطرة مشقة وحرج وضرر، وشريعة الإسلام جاءت بإزالة الحرج والضرر، خصوصاً إذا علمنا أن المتعطرة ليست بواحدة، وأن الواحدة قد تظل واقفة في المكان الذي أنت تتواجد فيه كالسوق ونحوه، ولفظ الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة استعطرت، فمرت على قوم؛ ليجدوا من ريحها، فهي زانية.

أخرجه النسائي وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.

ورواه الحاكم وقال: صحيح الإسناد.

ووافقه الذهبي، ورواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان.

كما حسنه الألباني، وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح مسلم بمعناه.
فقوله: ليجدوا من ريحها.

دليل على أنها تأثم بسبب تعطرها مع خروجها قاصدة شم الرجال لطيبها؛ سواء حصل أن شم الرجال منها ذلك أم لا، فهي قد تعطرت وخرجت وقصدت، قال صاحب كتاب عون المعبود: إنما نهين عن التطيب لئلا يحركن الرجال بطيبهن.

اهـ وانظر الفتوى رقم:

20618.


وبناء على ذلك، فإن كتمك لأنفاسك لا يسقط عنها الإثم طالما تعطرت وخرجت وقصدت شم ريحها، كما أنه لا يوجد ما يرشد إلى هذا السلوك، وهو كتم الأنفاس، وإنما السلوك الصحيح المعروف في نصوص الشرع الإسلامي أنك إذا استطعت النصح لمحرمها فلتفعل، أو ترسل مثلا إحدى محارمك لنصحها بالحكمة، والموعظة الحسنة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجد صورا إباحية لفتاة مخطوبة على حاسوب صديقه فهل يخبر الخاطب وأهله
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة لعدم الارتياح للخاطب وعدم زيارة أهله
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | التوقيت الصحيح لغزوة بدر الكبرى
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين أم طاعة الخطيب؟
- سؤال وجواب | هل يوجد بديل مدر للبول؟ وما هي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؟
- سؤال وجواب | آلام في الرأس لا تحتملْ. ساعدوني
- سؤال وجواب | آلام الأرجل المرافقة للشعور بالغثيان
- سؤال وجواب | مجرد الخطبة من شخص لا تمنع الزواج بغيره
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الصداع واحمرار الوجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب وحكة في الفرج، فما سببها؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من تقطيع وضعف في تدفق البول، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | دعاء الخطيب والمخطوبة في وقت واحد
- سؤال وجواب | الماء الموجود في البطن وعلاقته بمشاكل الكبد والكلى
- سؤال وجواب | حكم عدم الدقة في كتابة تاريخ التعبئة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل