مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم وضع الباروكة للحاجة أو التزين للزوج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحب معلمتي وكل وقتي أفكر فيها ولا أستطيع فراقها. أفيدوني في ذلك
- سؤال وجواب | أجريت عدة تلبيسات لأسناني، لكنني أشعر بالقلق من جودتهما
- سؤال وجواب | هل يجوز للأم أن تدفع قيمة تذكرة سفر ابنتها من زكاتها
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وحزن شديد أتمنى التخلص منه.
- سؤال وجواب | صلاة من قبلنا هل كانت كصلاتنا
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تأخذ قروضا ربوية
- سؤال وجواب | علاج الوساوس بتجاهلها لا بالحلف عليها
- سؤال وجواب | أخي يشعر بالاختناق رغم أنه يتنفس وليس به مشكلة عضوية
- سؤال وجواب | هل من العينة أن يشتري هو وشريكه نقدا ممن باع عليه السلعة دينا؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تقوم بالرشوة
- سؤال وجواب | من هو الذي ينشأ في الحلية ؟
- سؤال وجواب | أشيروا علي في التعامل مع زوجي فأنا لم أعد أتحمل أفعاله.
- سؤال وجواب | أوصاه عمه بعمل عتاقة له بعد موته ، فهل يفعل؟
- سؤال وجواب | الاستثمار في صناديق بنك البلاد
- سؤال وجواب | هل ورد أن الله أمر بإدخال رجل النار فقال : ما كان هذا ظني بك يارب ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

هل يجوز لبس الباروكة بغرض التزين (مع علم الزوج والمحيطين بذلك أي لا يقصد بها الخداع)، وإنما الهدف هو التغيير في تسريحات الشعر وألوانه وتوفير الوقت والجهد، وأكرر الزوج يعلم ولا يقصد بها التضليل ومداراة اللعيب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالظاهر أن وضع الباروكة على الرأس ليس من الوصل المنهي عنه شرعاً كما ذهب إليه المالكية، جاء في الفواكه الدواني للنفراوي على الرسالة عند قول ابن أبي زيد: (وينهى النساء عن وصل الشعر.) قال النفراوي:وَمَفْهُومُ " وَصْلِ " أَنَّهَا لَوْ لَمْ تَصِلْهُ بِأَنْ وَضَعَتْهُ عَلَى رَأْسِهَا مِنْ غَيْرِ وَصْلٍ لَجَازَ كَمَا نَصَّ عَلَيْهِ الْقَاضِي عِيَاضٌ، لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ بِمَنْزِلَةِ الْخُيُوطِ الْمَلْوِيَّةِ كَالْعُقُوصِ الصُّوفِ وَالْحَرِيرِ تَفْعَلُهُ الْمَرْأَةُ لِلزِّينَةِ فَلَا حَرَجَ عَلَيْهَا فِي فِعْلِهِ فَلَمْ يَدْخُلْ فِي النَّهْيِ، وَيَلْتَحِقُ بِأَنْوَاعِ الزِّينَةِ.

انتهىوقد سبق أن بينا أقوال أهل العلم في حكمها في الفتوى رقم:

45940.

وذكرنا أنها جائزة عند الحنفية وجائزة عند الشافعية للمتزوجة بإذن الزوج، وجائزة عند الحنابلة للحاجة، وجائزة عند المالكية لأنها ليست بوصل بل توضع على الرأس.

وعلى ذلك فإن الراجح فيها عندنا أنها لا حرج فيها سواء كان ذلك للحاجة أو التزين للزوج إذا كانت من شعر طاهر غير شعر الآدمي، ولم تتبرج بها من تلبسها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغطية رجلي المصلي قاعدا بسجادة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من مسح خفيه بفضل ماء بقي في يديه بعد مسح رأسه
- سؤال وجواب | تدريس القرآن احتسابا أفضل أم أخذ أجرة والتصدق بها؟
- سؤال وجواب | دفع الإيجار عن الفقير بنية الزكاة
- سؤال وجواب | الراقي من الجن بالاحتساب يكون في عداد المجاهدين
- سؤال وجواب | ما هي أعراض وأسباب دوالي الخصية والساقين؟
- سؤال وجواب | هل أترك أخي لزوجته المتسلطة أم أطيع والدي بقطعه؟
- سؤال وجواب | أحب زوجي ولكنه عصبي ويغضب كثيرا . فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | توصيف نزول الدم بعد الدورة عند أول مرحلة البلوغ
- سؤال وجواب | الموقف الصحيح حول ما جرى بين الصحابة من قتال.
- سؤال وجواب | حكم إسبال الثوب في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مطعم يبيع الخمر والخنزير بغير إذن زوجها
- سؤال وجواب | سريع الغضب حتى لأتفه الأسباب مع أهلي فقط
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بزواجي من رجل تعلق قلبي به؟
- سؤال وجواب | هل يشرع عدم التقيد بالأذكار المأثورة أدبار الصلوات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل