مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأفضل للمراهق عدم قراءة كتب العشرة الزوجية
- سؤال وجواب | من لا يعاشرها زوجها إلا قليلا. وصايا وحلول
- سؤال وجواب | من الرفث المباح بين الزوجين
- سؤال وجواب | هل يشترط في كل الواجبات الشرعية أن يأتي الأمر بها في السنة؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحرمان وعدم الاهتمام. فكيف أحصل عليهما؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف والتوتر ممن هم أفضل مني
- سؤال وجواب | سراب العلاقات العاطفية
- سؤال وجواب | هل يستمر في البقاء في بلاد الغرب ليحصل على الماجستير؟
- سؤال وجواب | التهاب الشبكية الصباغي
- سؤال وجواب | كيف أستخدم أدوية حب الشباب؟
- سؤال وجواب | هل يسبب دواء فلوكوزال ظهور الحبوب في البشرة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الشاب تجاه سكنه مع زوجة أخيه التي لا تحتجب عنه
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض ومعنى قوله: (مره فليراجعها)
- سؤال وجواب | تأثير تناول البردقوش وبذور الكتان على الأدوية النفسية . كيفية استخدام بذر الكتان لتخفيف الوزن
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف حتى وأنا بين أقاربي وفي منزلي. أرشدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ماحكم إسبال اللباس و لو لغير تكبر ولا خيلاء؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيحرم إسبال الثياب لحديث أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قلت: من هم يا رسول الله خابوا وخسروا؟ فأعاد ثلاثاً.

قلت من هم خابوا وخسروا؟ قال: "المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر" رواه مسلم.

وفي البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار" ولأبي داود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه: "إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين وما كان أسفل من الكعبين فهو في النار".

والكعبان هما العظمان الناتئان على جانبي الرجل، قاله أبوعبيد وغيره.

فهذه النصوص دالة على تحريم الإسبال ولو لغير الخيلاء، والخيلاء مع الإسبال وزر زائد عليه.

وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن جر الثوب لغير الخيلاء لا يكون داخلاً في الوعيد المذكور في الحديث الذي رواه الجماعة عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

فقال أبوبكر: إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه.

فقال: إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء" ، قال ابن عبد البر: مفهومه أن الجارَّ لغير الخيلاء لا يلحقه الوعيد إلا أنه مذموم.

قال النووي: إنه مكروه وهذا نص الشافعي.

وقال البويطي في مختصره عن الشافعي: لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء.

ولغيرها ـ الخيلاء ـ خفيف لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر.

انتهى.والصحيح أن الإسبال محرم كما تقدم ـ ولو ظن المسبل في نفسه أنه لا يسبل خيلاء.

قال ابن العربي المالكي: لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه ولا يقول لا أجره خيلاء لأن النهي قد تناوله لفظا ولا يجوز لمن تناوله لفظا أن يخالفه.

بل إطالة ذيله دالة على تكبره، وحاصل ذلك أن الإسبال يستلزم جر الثوب وجر الثوب استلزم الخيلاء ولو لم يقصده اللابس، ولو جر ثوبه وقال لا أفعله خيلاء كما كان أبوبكر يفعله لغير الخيلاء احتاج إلى من يزكيه كما زكى النبي صلى الله عليه وسلم أبابكر.

ويدل على عدم اعتبار التقيد بالخيلاء ما رواه الأربعة إلا ابن ماجه عن جابر بن سليم وفيه: "وارفع إزارك إلى نصف الساق فإن أبيت فإلى الكعبين وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة".

ولا يقال: إن قوله صلى الله عليه وسلم: "ما أسفل من الكعبين ففي النار" مطلق، مقيد بمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم: "من جر ثوبه خيلاء"، لأنه قد جمع بينهما النبي صلى الله عليه وسلم في نص واحد، هو قوله: "إزرة المسلم إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين.

ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار، ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه".

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

فلما اختلفت العقوبتان، امتنع أن يحمل المطلق على المقيد لا سيما مع ورودهما في حديث واحد.

والإسبال يتناول كل ثوب يلبسه المرء ، ولا يقتصر على الإزار أو القميص فقط لما رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الإسبال في الازار والقميص والعمامة ، من جر شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة".

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يستمر في البقاء في بلاد الغرب ليحصل على الماجستير؟
- سؤال وجواب | التهاب الشبكية الصباغي
- سؤال وجواب | كيف أستخدم أدوية حب الشباب؟
- سؤال وجواب | هل يسبب دواء فلوكوزال ظهور الحبوب في البشرة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الشاب تجاه سكنه مع زوجة أخيه التي لا تحتجب عنه
- سؤال وجواب | الطلاق في الحيض ومعنى قوله: (مره فليراجعها)
- سؤال وجواب | تأثير تناول البردقوش وبذور الكتان على الأدوية النفسية . كيفية استخدام بذر الكتان لتخفيف الوزن
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف حتى وأنا بين أقاربي وفي منزلي. أرشدوني
- سؤال وجواب | كيف أستعد طاقتي من جديد بعد الوهن الذي أشعر به؟
- سؤال وجواب | نصائح لحديثة الزواج تخاف من الجماع
- سؤال وجواب | كنت مصليا تاليا للقرآن والآن حالي يرثى لها فأرشدوني!
- سؤال وجواب | شرط جواز أخذ الموظف مقابلاً لقاء قضاء حاجة
- سؤال وجواب | أعاني من تحقير وتقليل ذاتي. كيف أرفع من ذاتي وشأني؟
- سؤال وجواب | مسائل في العمولة
- سؤال وجواب | لم يحدث حمل ودورتي تتأخر بسبب تكيس المبايض، فما العمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل