مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لـبـس الأحمر بين الجواز والمنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة الأرض أو العقار المؤجر
- سؤال وجواب | على من تجب زكاة المحصول بعد بيعه
- سؤال وجواب | أحكام في إعارة الوصي كتب اليتيم أو التبرع بها أو بيعها
- سؤال وجواب | من هم أصحاب الأعراف ؟ وما مصيرهم في آخر الأمر ؟
- سؤال وجواب | من قال لنصراني: ابحث عن رب تحس بأنك الأقرب إليه ومحمي من الشر معه
- سؤال وجواب | من حق أصحاب الدَّين عدم تحرير الرهن حتى يتم سداد الدين
- سؤال وجواب | شرط جواز الصدقة عن الأم التي فقدت عقلها
- سؤال وجواب | كيف أتوب إلى الله وأبتعد عن الشهوات؟
- سؤال وجواب | تخلف العمال عن الجمعة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يجوز متابعة الشيخ في الراديو أو غيره في قراءة القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | هل الاحتقان الجنسي والدوالي سبب في آلام الخصيتين؟
- سؤال وجواب | أتثاءب كثيراً عند ذكر الله تعالى. فهل ذلك من الحسد؟
- سؤال وجواب | دفع زكاة النقود في صورة أشياء عينية
- سؤال وجواب | لدي إحساس بضعف في الجانب الأيمن من جسمي.
- سؤال وجواب | متى يمسك الشخص ومتى يفطر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو: هل يوجد حديث يحرم لبس الرجل القميص الأحمرالفاقع وما هو هذا الحديث؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في حكم لبس الثوب الأحمر على أقوال أوصلها الحافظ في الفتح إلى سبعة أقوال أو ثمانية يرجع الخلاف فيها إلى الخلاف في مفهوم الأحاديث الواردة بشأنها، فقد روى البخاري ومسلم -واللفظ للبخاري - عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعاً وقد رأيته في حلة حمراء ما رأيت شيئاً أحسن منه.

فظاهر هذا الحديث جواز لبس الأحمر، وقد ترجم عليه البخاري في صحيحه "باب الثوب الأحمر" وترجم عليه الترمذي "باب ما جاء في الرخصة في الثوب الأحمر للرجال".

ووردت أحاديث أخرى ظاهرها النهي عن لبس الثوب الأحمر، ومن ذلك ما رواه النسائي بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نهيت عن الثوب الأحمر، وخاتم الذهب، وأن أقرأ وأنا راكع.

وقد ذهب أهل العلم مذاهب شتى للجمع بين هذه الأقوال، ورجح الحافظ في الفتح القول بكراهته إن كان للزينة والشهرة، وجوازه إن كان في البيوت والمهنة، ونسب هذا القول إلى ابن عباس رضي الله عنهما، وكذا نسبه إلى الإمام مالك رحمه الله ، ولمزيد من الفائدة تراجع الفتويين التاليتين:

19905

، 3442.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الدراسة المختلطة إذا كان لا يقدر على البديل غير المختلط
- سؤال وجواب | يصيبني في الشتاء جفاف يدي وأصابعي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حائر بين المساهمة في بناء مسجد والتصدق على المحتاجين
- سؤال وجواب | ما هو أفضل وآمن دواء لعلاج التصلب اللويحي؟
- سؤال وجواب | من افتراءات التيجانية
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)
- سؤال وجواب | أنا في حيرة من أمري، أرجو منكم المساعدة في تحقيق أهدافي.
- سؤال وجواب | الإجهاض بسبب الورم الليفي الموجود على جدار الرحم
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخ وحكم تأخير دفعها له لوقت معين
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد الطهر وحكم صيام من مارس العادة السرية جهلا بإفسادها للصوم
- سؤال وجواب | هل نتف الشعر يمنع نموه مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم منع البنات من البناء في نصيبهن بحجة أن أزواجهن غرباء عن العائلة
- سؤال وجواب | مسألة في الوقف
- سؤال وجواب | علاج اضطراب المقوية الوعائية المؤثرة في احمرار الأنف المفاجئ
- سؤال وجواب | حكم أخذ المرأة مالا من رجل أجنبي مساعدة لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل