مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأكل من الثمار قبل أداء زكاتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جرثومة المعدة لا تغادر جسمي نهائياً، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | استحباب التعاون لجمع مال لليتامى والفقراء
- سؤال وجواب | بعد حادث انقلاب السيارة صرت أخاف قيادتها، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها تدل على إصابتي بالسرطان؟ وما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | تقديم الشركة بيانات للموظف ليحصل بها على قرض ربوي
- سؤال وجواب | سحب مبلغا من بنك ربوي أوروبي ولا يستطيع رده فماذا يفعل
- سؤال وجواب | دلالة علامات الوقف على القرآن الكريم
- سؤال وجواب | تضخم في الغدة النخامية وانسداد في شرايين الرقبة
- سؤال وجواب | أهداف الزكاة وآثارها في حياة الفرد والمجتمع
- سؤال وجواب | أحس أنني لا أخاف من الله إلى حد الهلع . هل أنا على خطأ؟
- سؤال وجواب | سجد للتلاوة مع الإمام في آخر المسجد ثم تقدم إلى الصف ودخل في الصلاة
- سؤال وجواب | شروط تحمل العاقلة لدية قتل الخطأ
- سؤال وجواب | بعد استخدام retane A زادت عندي المشاكل.
- سؤال وجواب | كيف أن أقنع الناس أن المرض النفسي ليس جنونا؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الريوية للفقير ليتزوج
آخر تحديث منذ 11 دقيقة
5 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا مانع من الأكل والبيع والهبة.

من الثمار قبل أداء زكاتها ولكن يجب أن يكون ذلك بعد الخرص والتقدير لما على هذه النخلة أو ما في هذه المزرعة جملة، فإذا قدر ما سيحصد من هذه المزرعة جاز الأكل منه.

لأن مقدار الزكاة أصبح معروفاً، قال مالك في الموطأ في شأن خرص النخيل والأعناب، قال: فإن ذلك يخرص حين يبدو صلاحه ويحل بيعه.

وذلك أن ثمر النخيل والأعناب يؤكل رطباً وعنباً، فيخرص على أهله للتوسعة على الناس، ولئلا يكون على أحد في ذلك ضيق.

ثم قال: وإذا أصابته جائحة بعد الخرص وقبل الجذاذ حسب لها حسابها.

والتقدير يكون لجميع ما في المزرعة الجيد من ذلك والرديء وما يؤكل رطبا وما يدخر بعد جفافه أو يباع، وتخرج الزكاة من الوسط، فلا تؤخذ من الجيد ولا من الرديء، ومقدارها نصف العشر إن سقيت بآلة، وإن لم تسق بآلة وكلفة فزكاتها عشر ما يخرج منها.

وأما إخراج مبلغ مالي بقيمة الزكاة بدلاً من التمور فإن كان لحاج ة أو مصلحة تعود للفقير فلا بأس به، وهو الراجح من أقوال العلماء إن شاء الله تعالى ، وإن كان لغير حاجة ولا مصلحة فلا يجوز، ولتفاصيل ذلك وأدلته نحيلك إلى الفتوى رقم :6513والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أن أقنع الناس أن المرض النفسي ليس جنونا؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الريوية للفقير ليتزوج
- سؤال وجواب | التعفف عن الصدقة تأسيا بالنبي. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تتصدق كل يوم من مالها الموضوع في حساب أمها
- سؤال وجواب | جماع الأمة لا يعتبر زنى
- سؤال وجواب | لدي ضعف في الركبتين بسبب العادة السرية
- سؤال وجواب | توجد بذقني فراغات ومنابت الشعر قليلة ومتباعدة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | التصدق بالماء والدعاء على النفس عند المحتضر
- سؤال وجواب | فتاة تلاحقني باتصالاتها وهي مخطوبة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج الصرع الجزئي وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من الوحم، فهل هنالك أدوية آمنة لتخفيف الغثيان؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في الأرض المشتراة بغرض حفظ المال
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجادة التي لا يعرف مادة صنعها ولا بلدها
- سؤال وجواب | أريد مضادا للاكتئاب ينشط الدورة الدمويةّ
- سؤال وجواب | وجوب الزكاة يتعلق بالمال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل