مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في إدخال القميص في البنطلون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الكتب التي تنصحون بها لتعلم أسلوب النصيحة ووقتها؟
- سؤال وجواب | الرجفان والإرهاق وتأثير نبضات القلب على ذلك
- سؤال وجواب | هل يجوز استراد الدين إذا حصل عليه المقترض بالربا؟
- سؤال وجواب | تفضيل الذكور على الإناث في العطية من أفعال الجاهلية
- سؤال وجواب | تشتد حرمة ارتكاب المحرمات في رمضان
- سؤال وجواب | معلوماتي العامة قليلة رغم أنني أقرأ كثيرًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار وأرى الأشياء تتحرك، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | وجوب قضاء ديون الميت المتيقنة
- سؤال وجواب | إني كثير التفكير في أمراض القلب والشرايين، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة سورة غير الإخلاص في الوتر
- سؤال وجواب | ما سبب جريان الريق المستمر والكحة التي لا تزول؟
- سؤال وجواب | من نذر إن حصل له شيء أن يصوم أو يتصدق
- سؤال وجواب | أهمية الإسراع بقضاء دين الميت
- سؤال وجواب | والدي يريد مني إكمال دراستي وأنا لا أحبها!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب لا يعيبه شيء فرفضته، ثم خطب صديقتي فندمت على ما فعلت، كيف أنساه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

نحن في مصر نرتدي القميص والبنطلون ولكن القميص وهو القميص القصير، فهل يجوز إدخال القميص في البنطلون حيث إني سمعت أن هذا من التشبة بالكفار، فهل هذا صحيح وفي حالة لبس الجاكت الطويل يمكن إدخال القميص في البنطلون تحت الجاكت أو جاكتة البدلة، ولو أمكن آراء العلماء في القميص والبنطلون، والصلاة فيهم والهيئة المناسبة للبسهم؟ وجزاكم الله كل خير عن هذا الموقع، ونسألكم أن تدعو الله لنا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فضابط التشبه بالكفار -كما ذكر أهل العلم- هو أن يفعل المرء ما يختص به المتشبَه به ولم يكن يشاركه فيه غيره، فما كان من الألبسة خاصا بالكفار فلا يجوز للمسلم لبسه، كبعض القبعات التي توضع على الرأس، وبعض الثياب التي يتميز بها القساوسة والرهبان والكهنة، ومثل ذلك ارتداء أي لبس بطريقة يتميز بها الكفار.وأما ما انتشر بين المسلمين وصار لا يتميز به الكفار، فإن لبسه لا يعد تشبهاً، كإدخال القميص في البنطلون، أو غير ذلك مما لم يعد يخص أهل الكفر، ولو كان ذلك زيًا لهم في سالف الزمن، قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وإن قلنا: النهي عنها (أي: عن المياثر والأرجوان) من أجل التشبه بالأعاجم، فهو لمصلحة دينية، لكن كان ذلك شعارهم حينئذ وهم كفار، ثم لما لم يصر الآن يختص بشعارهم زال ذلك المعنى فتزول الكراهة.

انتهى.وعليه.

فلا نرى حرجا في إدخال القميص في البنطلون إذا كان ذلك ساتراً، ولم يكن محدداً للعورة، وأما حكم الصلاة في القميص والبنطلون، فلك أن تراجع فيه فتوانا رقم: 4186.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الألعاب الإلكترونية المشتملة على صراع بين فرق مختلفة
- سؤال وجواب | هل للوساوس القهرية علاقة بما أعانيه من دوخة وتساقط في الشعر؟
- سؤال وجواب | تأخر في قضاء دين أبيه بعد وفاته
- سؤال وجواب | موقف المسلم من المسائل الخلافية
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي أصبحت أعاني من أفكار وسواسية عديدة، ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هي النصائح للاستفادة من رحلات السفر داخليا وخارجيا؟
- سؤال وجواب | الضمير قد يعود على لفظ متأخر كان حقه أن يتقدم
- سؤال وجواب | قضاء دين الوالد المتوفى أولى أم الزواج؟ وهل تبرأ ذمته بتحمل دينه؟
- سؤال وجواب | آداب الحياة الزوجية وبعض الكتب التي تتحدث عن ذلك
- سؤال وجواب | لايستفاد من التأمين التجاري إلا بقدر ما دفعه المؤمّن
- سؤال وجواب | تسارع ضربات القلب المصحوب بآلام في الصدر وضيق في التنفس وصعوبات في النوم
- سؤال وجواب | أحكام سداد ديون الميت
- سؤال وجواب | نسي سجدة ولم يذكرها إلا بعد انتهاء الصلاة وتفرق المأمومين
- سؤال وجواب | ما يؤذي الحي يؤذي الميت
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول لبس الرجال ملابس تخص النساء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل