مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المواظبة على طاعات معينة في أوقات معينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أمي أصيبت بالهلوسة والعصبية والإغماء، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | إخبار الأمّ إحدى بناتها قبل وفاتها بإسقاطها الدَّين عن أختها وإخبارها بمبلغ أقلّ
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة إن سجد على بعض عضو السجود لا كله
- سؤال وجواب | ضوابط إنكار المنكر وأهمية التقيد بها
- سؤال وجواب | لديه قطعة أرض يدخرها لظروف الحياة فهل يلزمه بيعها ليحج؟
- سؤال وجواب | الصراع بين الحق والباطل منذ خلق الإنسان
- سؤال وجواب | بسبب خوفي أستمر في التسويف حتى ضاعت حياتي
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أحمل ببويضات صغيرة
- سؤال وجواب | علاقتي بزوجي يشوبها البرود العاطفي وعدم الاهتمام، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمي تقلق على أختي فتتدخل في حياتها الزوجية!
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد الذي يأمر ولده بالذهاب للكهّان
- سؤال وجواب | صفة صلاة العيد
- سؤال وجواب | عقبة بن نافع. قدوة المجاهدين الأفـذاذ
- سؤال وجواب | حكم قضاء صوم من اتصل مرضه بالموت ومن يرجى برؤه
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الخصية مع الخصر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أخبرني أحد الإخوة أنه قرأ فتوى للعلامة ابن القيم بتبديع المواظبة على الدعاء بعد الصلاة..

خلاصة الفتوى:مواظبة المسلم على بعض أوراد الذكر أو القراءة أو الصلاة ونحوها ليست ببدعة، فقد كان السلف الصالح يحرصون على ذلك، لكن الذي يوصف بالبدعة هو تحديد عدد معين من الذكر ونحوه في وقت محدد مع اعتقاد الأفضلية في ذلك الوقت بعينه، والمواظبة على القنوت في صلاة الفجر ليست من البدع.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فذكر الله تعالى من أفضل العبادات وأكثرها ثوابا عند الله تعالى حيث أمر بالإكثار منهاوقال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا* وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا {الأحزاب:41،42}ووعد المكثرين من الذكر بالأجر العظيم فقال: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا {الأحزاب:35} وللمزيد من الترغيب في ذكر الله تعالى راجع الفتوى رقم:

37130.

والمواظبة على طاعة لله تعالى من ذكر أو غيره ليست ببدعة على الإطلاق، بل المطلوب من المسلم الإكثار من المواظبة على الطاعات والمسارعة إلى الخيرات أسوة واقتداء بالسلف الصالح من هذه الأمة، حيث كانوا يكثرون من مختلف الطاعات كقيام الليل وأنواع الذكر المختلفة، فمن المستحب عندهم مثلا المواظبة على عدد من الركعات في قيام الليل تكثر وتقل حسب الاستطاعة، ففي الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وأما محافظة الإنسان على أوراد له من الصلاة أو القراءة أو الذكر أو الدعاء طرفي النهار وزلفا من الليل وغير ذلك ، فهذا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصالحين من عباد الله قديما وحديثا فما سن عمله على وجه الاجتماع كالمكتوبات ، فعل كذلك ، وما سن المداومة عليه على وجه الانفراد من الأوراد عمل كذلك ، كما كان الصحابة رضي الله عنهم يجتمعون أحيانا يأمرون أحدهم يقرأ والباقون يستمعون ، وكان عمر بن الخطاب يقول يا أبا موسى ذكرنا ربنا ، فيقرأ وهم يستمعون ، وكان من الصحابة من يقول : اجلسوا بنا نؤمن ساعة وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه التطوع في جماعة مرات ، وخرج على الصحابة من أهل الصفة وفيهم قارئ يقرأ فجلس معهم يستمع.

انتهى.وقال أيضا في هذه الفتاوى : واستحب الأئمة أن يكون للرجل عدد من الركعات يقوم بها من الليل لا يتركها ، فإن نشط أطالها ، وإن كسل خففها ، وإذا نام عنها صلى بدلها من النهار ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نام عن صلاة الليل صلى في النهار اثنتي عشرة ركعة ، وقال : من نام عن حزبه فقرأه ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل.

انتهى.

وفى حاشية السندي على سنن الترمذي: من نام عن حزبه أي من نام في الليل عن ورده الحزب بكسر الحاء المهملة وسكون الزاي المعجمة الورد وهو ما يجعل الإنسان وظيفة له من صلاة أو قراءة أو غيرهما والحمل على الليل بقرينة النوم ويشهد له آخر الحديث وهو قوله ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر.

انتهى.وفى تحفة الأحوذى للمباركفورى: قال العراقي: وهل المراد به صلاة الليل أو قراءة القرآن في صلاة أو غير صلاة يحتمل كلا من الأمرين.

والمواظبة على ذكر الله تعالى كل يوم بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس فضلها عظيم وليست ببدعة وراجع الفتوى رقم:

27856�

�كن الذي ينطبق عليه تعريف البدعة هو التزام عبادة معينة على هيئة خاصة في وقت محدد مع اعتقاد أفضلية أدائها فى هذا الوقت بعينه من غير دليل شرعي يدل على ذلك، كما ذكر الإمام الشاطبي.

وراجع الفتوى رقم:

17613.

وما قاله ابن القيم رحمه الله تعالى من كون الدعاء بعد الفريضة بدعة مقيد بالاستمرار عليه مع استقبال القبلة وكونه بعد السلام وقبل الأذكار المأثورة، أما فعله بعد أذكار الصلاة أو الانتقال بوجهه مثلا فلا يقول بكونه بدعة وراجع الفتوى رقم: 5340.والمواظبة على القنوت في صلاة الفجر ليست ببدعة كما تقدم فى الفتوى رقم:

64087.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من خوف من الوحدة والأشباح، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إيصال الطعام للبيوت في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم الوصية في بلد لا يحكم بالشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | الرضا بما يقدره الله بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | كيف تصل الفتاة أقاربها إن كانوا مقيمين على المعاصي
- سؤال وجواب | ما هي النصائح والإرشادات لمنع تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم التصوير بالتلفاز
- سؤال وجواب | بعد علاج الغدة الدرقية حصل لي كسل ونوم، فكيف تذهب هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | أعاني من صغر حجم الثدي وبروز الحلمة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أبي لا يسمح لنا بالخروج، وجعل من البيت سجنا لنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم وصف شيء بأنه فوق العظمة
- سؤال وجواب | تريد لبس النقاب وخطيبها يقول لها البسيه بعد الزواج
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من السكري الكاذب وورم الغدة النخامية؟
- سؤال وجواب | طهارة النجاسة إذا كانت على الأرض
- سؤال وجواب | هل يجوز للمحرم أن يشرب القهوة التي بها الزعفران؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل