مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الذبيحة التي تسمى بالهجر وتذبح لإرضاء الخصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بالكآبة لتأخري في الزواج. هل هذا نقص في الإيمان؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب الوساوس
- سؤال وجواب | كذب عليه شخص فحلف بسبب كذبه يمين الطلاق فوقع هذا اليمين فما الحكم
- سؤال وجواب | بلغت ثلاث عشرة سنة ولا تصوم رمضان
- سؤال وجواب | البعد عن مواطن العمل المشبوهة أسلم للدين
- سؤال وجواب | حكم صرف الفوائد في قضاء الديون
- سؤال وجواب | هل زراعة الأسنان تسبب الرائحة الكريهة؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالات نفسية كالقلق والوسواس والارتعاش
- سؤال وجواب | الرد على شبهة نصرانية وإلحادية في ذكر عبد المطلب للقرآن عند ولادة نبينا
- سؤال وجواب | جمالي بسيط وإلى الآن لم يتقدم أحد لخطبتي
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالصداع ويتوه في الطريق ويتمتم مع نفسه. ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | تحفظ وطهر ما يصيبك من النجاسة
- سؤال وجواب | هل بإمكاني نزع الصفيحة البلاستكية بنفسي وإطباق الأسنان؟
- سؤال وجواب | أميل إلى الانطواء حتى فاتني سن الزواج.
- سؤال وجواب | عزل ابني عن والديّ عند مرضهما هل يعد من العقوق؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

في اليمن حينما تحصل خصومات بين طرفين من الناس يقوم بعض أهل الخير بالصلح، والمعتدي يقال له عليك الذهاب إلى منزل المعتدى عليه مع أخذ كبش، أو في بعض الخصومات الكبيرة يقال خذ معك ثورًا هجرًا، فما حكم هذا في الاسلام؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالهجر في اليمن هو الذبح لإرضاء الخصم، والذبح لغير الله تعالى له حالات: الأولى أن يقصد به التعظيم والعبادة للمذبوح له وهذا شرك، ففي المجموع للإمام النووي -رحمه الله -: واعلم أن الذبح للمعبود وباسمه نازل منزلة السجود، وكل واحد منهما من أنواع التعظيم والعبادة المخصوصة بالله تعالى الذي هو المستحق للعبادة، فمن ذبح لغيره من حيوان أو جماد كالصنم على وجه التعظيم والعبادة لم تحل ذبيحته، وكان فعله كفراً كمن يسجد لغير الله سجدة عبادة، فكذا لو ذبح له أو لغيره على هذا الوجه.

اهـ.والثانية أن يقصد به التقرب للمذبوح له، لكن لا بقصد العبادة والتعظيم وهذا حرام، وتحرم به الذبيحة، ولكنه ليس شركًا، لأنه لم يقع على وجه العبادة.وفي بيان هاتين الحالتين وبيان وجه الاتفاق والافتراق بينهما يقول العبادي في حاشيته على الغرر البهية: أَنَّ لِلْحُرْمَةِ صُورَتَيْنِ مَا يُجَامِعُ الْكُفْرَ، وَمَا لَا.

فَلْيُحَرَّرْ مَا يُمَيِّزُ إحْدَى الصُّورَتَيْنِ عَنْ الْأُخْرَى وَأَنَّ الذَّبْحَ لِلْكَعْبَةِ تَعْظِيمًا لِكَوْنِهَا بَيْتَ اللَّهِ أَوْ لِلرُّسُلِ لِكَوْنِهِمْ رُسُلَ اللَّهِ خَارِجٌ عَنْ الصُّورَتَيْنِ، وَأَنَّ الذَّبْحَ بِقَصْدِ الِاسْتِبْشَارِ بِقُدُومِ السُّلْطَانِ لَا يَحْرُمُ فَلْتُمَيِّزْ هَذِهِ الصُّوَرَ فِي الْمَعْنَى بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ وَيُمْكِنُ أَنْ يُقَالَ بِجَمْعِ صُورَتَيْ الْحُرْمَةِ الذَّبْحِ عَلَى وَجْهِ أَنَّ الْمَذْبُوحَ لَهُ يَسْتَحِقُّ ذَلِكَ لِذَاتِهِ وَتَتَمَيَّزُ صُورَةُ الْكُفْرِ بِقَصْدِ الْعِبَادَةِ وَمُجَرَّدُ الْحُرْمَةِ بِعَدَمِ قَصْدِهَا فَلْيُحَرَّرْ جِدًّا.

اهـ.والحالة الثالثة: أن لا يقع الذبح على وجه العبادة والتعظيم ولا على وجه التقرب، وإنما يقصد به الإكرام أو الإرضاء ونحو ذلك مما ليس بعبادة، وهذا لا تحرم به الذبيحة، ولا يكون شركاً، ففي أسنى المطالب في شرح روض الطالب لزكريا الأنصاري ممزوجًا بالروض لابن المقرئ: فإن قصد الاستبشار بقدومه -أي السلطان-، فلا بأس، أو ليرضي غضبانًا جاز، كالذبح للولادة أي كذبح العقيقة لولادة المولود، ولأنه لا يتقرب به إلى الغضبان في صورته بخلاف الذبح للصنم, ولو ترك قوله فلا بأس كان أولى وأخصر.

اهـ.والغالب أن الهجر في اليمن أو ما يسمى بالعقير هو من هذا النوع، فهو ذبح يذكر فيه اسم الله تعالى، يقصد منه إزالة فتنة، أو تطييب خاطر، أو إصلاح بين الناس، وليس هو من الذبح لغير الله ، فإذا وقع على هذا الوجه فلا بأس به.وأما إذا كان ذابحها يتقرب بذبحها لغير الله على وجه التعبد لذلك الغير، فإن ذبحها شرك، ولا يجوز الأكل منها، قال تعالى: إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ {البقرة: 173 }، وكذا يحرم ذبحها وأكلها إن قصد به التذلل للغير، لكن لا على وجه العبادة والتعظيم كما سبق.ولأن هذا الذبح تختلف فيه المقاصد اختلفت عبارات العلماء في بيان حكمه، وقد سُئِل القاضي العمراني مفتي اليمن عن هذه المسألة فوجه إليه هذا السؤال: س: ما حكم ذبح الذبيحة التي تسمى (الهجر) أو (العقير) في الشريعة الإسلامية، علماً بأنه لا يتم الإعفاء إلا بذلك؟ فأجاب بقوله: الهجر هو أن الرجل يأتي بالثور أو الكبش فيذبحه عند باب بيت المجني عليه، ولا يتم العفو عند القبائل إلا بهذا الهجر، والعلماء مختلفون فبعضهم قال: هو جائز وبعضهم قال: إنه حرام؛ لأنه أهل به لغير الله ، حيث ذبح إرضاء للقبيلة أو لرجل أو لأسرة، وبعضهم قال يجوز للضرورة؛ لأنه إذا لم يتم هذا تتعقد المشكلة ويحصل سفك دماء.

أما أنا فأعتبره شبهة من الشبهات والمؤمنون وقَّافُّون عند الشبهات.

انتهى.

منقول من موقع منبر علماء اليمن.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قاربت على الثلاثين من عمري ولم أتزوج، أفيدوني.
- سؤال وجواب | الاشتراك في بطاقة ماستر كارد وهل ينتفع بما يهدى له مقابل شحن الرصيد
- سؤال وجواب | لا يجوز للشخص الانتفاع بفوائد أمواله الربوية بل يتخلص منها
- سؤال وجواب | لا زلت حزينة على فوات خطبتي، فكيف أتعافى من ذلك الحزن؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمدرسة أن تذهب مع تلاميذها في رحلة تبلغ مسافة سفر بلا محرم
- سؤال وجواب | ليس من العقوق عدم الأخذ بنصيحة الأم للمصلحة الراجحة
- سؤال وجواب | حكم أخذ البنك رسوما إضافية في حال عدم استخدام بطاقة الفيزا مدة محددة
- سؤال وجواب | كبر سني دون أن أتزوج وأشعر بفراغ رغم عملي!
- سؤال وجواب | قمت بتغليف السن الخامس في الفك العلوي لكني لا أشعر بالارتياح!
- سؤال وجواب | حكم الزواج بعد علاقة محرمة دون الزنا
- سؤال وجواب | عظامي وعضلاتي صغيرة مقارنة بعظام وعضلات أفراد أسرتي
- سؤال وجواب | أشعر بعدم التوفيق ولم يتقدم لخطبتي أحد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تملك بدل التنقل لمن يذهب ماشياً
- سؤال وجواب | طفلي لديه استطالة في الرأس، فهل هناك طريقة لتسويته؟
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير الزائد في النوم وأخاف من الأرق، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل