مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ذبح المسلم ما يعلم أنه قربان لغير الله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | على مشارف سن الأربعين ولم أتزوج!
- سؤال وجواب | لماذا لم أتزوج إلى الآن؟
- سؤال وجواب | حياتي متعسرة، ولا أدري ما السبب؟
- سؤال وجواب | لابد من معالجة الضرس كيلا ينتشر الألم.
- سؤال وجواب | علاج الشيب وحب الشباب والحسنات
- سؤال وجواب | من اعتقد وجوب زكاة الحلي وجب عليه إخراجها
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب واشترط تأخير الإنجاب 5 سنوات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء جهاز سحب الأموال بإمرار البطاقات من خلاله
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لم يعرف كيفية الاغتسال وآدابه
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | ألم في ظهري تحت كتفي أحس به عند الوقوف!
- سؤال وجواب | حكم الرسوم المأخوذة على السحب النقدي ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | تفسير: مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ.
- سؤال وجواب | توفي عن أم وست بنات وأربعة بنين وأولاد ابن وإخوة أشقاء
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أخي الأكبر يكلم فتاة عن الجنس. فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

دفع المجوسي شاته التي لبيت نارهم أو الكافر لآلهتهم إلى المسلم ليذبحها على طريقة الإسلام فذبحها مسلم على طريقة الإسلام خالصة على اسم الله تعالى و نية المسلم خلاف نية المجوسي ، فرضي المجوسي او الكافر على ذبحه.

فما حكم الذابح ؟ هل أشرك أو أتي بأي ذنب ؟ و ما حكم الشاة المذبوحة ؟ و أفتي الإمام احمد و سفيان على جوازه و كذا من الحنفية قال صاحب جامع الفتاوى : مسلم ذبح شاة المجوسي لبيت نارهم أو الكافر لإلهتهم تؤكل لأنه سمى الله تعالى.

هل يوجد هذا النص في مخطوط جامع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز للمسلم أن يتولى ذبح ما علم أنه قربان لغير الله تعالى، لما في ذلك من إقرار المنكر، والتعاون على الإثم والعدوان، ولأن ذلك يدخل في ما أهل به لغير الله تعالى وما ذبح على النصب.

قال الطبري: يعني بقوله جل ثناؤه:"وما ذبح على النصب"، وحرم عليكم أيضا الذي ذبح على النصب.

والنصب: الأوثان من الحجارة.

كانت تجمع في الموضع من الأرض، فكان المشركون يقربون لها، وليست بأصنام.

وأسند عن ابن زيد قال: "ما ذبح على النصب" و"ما أهل لغير الله به"، هو واحد.

اهـ.

وقال السعدي: { وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ } أي: ذبح لغير الله ، كالذي يذبح للأصنام والأوثان من الأحجار والقبور ونحوها.

ولذلك لا يجوز الأكل من هذه الذبيحة،ولو كان الذابح مسلما وذكر اسم الله عليها.

قال النووي في (المجموع): إذا ذبح للصنم لم تؤكل ذبيحته سواء كان الذابح مسلما أو نصرانيا.

وهي بذلك تعتبر ميتة.

قال الفيومي في (المصباح المنير): المراد بالمَيْتَةِ في عرف الشرع: ما مات حتف أنفه أو قتل على هيئة غير مشروعة إما في الفاعل أو في المفعول، فما ذبح للصنم أو في حال الإحرام أو لم يقطع منه الحلقوم ميتة.

ونقله عنه البهوتي في (كشاف القناع).

ولا يعتبر المسلم الذي يقوم بهذا الذبح مشركا إلا إن قصد بذبحه تعظيم المذبوح له.

قال النووي في شرح مسلم: إن قصد مع ذلك تعظيم المذبوح له غير الله تعالى والعبادة له كان ذلك كفرا، فإن كان الذابح مسلما قبل ذلك صار بالذبح مرتدا، وذكر الشيخ إبراهيم المروزي من أصحابنا أن ما يذبح عند استقبال السلطان تقربا إليه أفتى أهل بخارى بتحريمه؛ لأنه مما أهل به لغير الله تعالى.

وما نقل في السؤال عن (جامع الفتاوى) فإنا لم نضطلع على مخطوطته، ولكنه ورد في (الفتاوى الهندية) التي جمعها طائفة من علماء الهند برئاسة الشيخ نظام الدين البلخي، ونصه: مسلم ذبح شاة المجوسي لبيت نارهم أو الكافر لآلهتهم تؤكل لأنه سمى الله تعالى.

ويكره للمسلم.

كذا في التتارخانية ناقلا عن جامع الفتاوى) اهـ.

ولكن الذي نقله ابن نجيم في (البحر الرائق) عن (جامع الفتاوى) خلاف هذا، ونصه: ذبح شاة مجوسي لأجل بيت نارهم, أو ذبح كافر لآلهتهم: لا تؤكل ذبيحتهم.

ولا شك أن الصواب ما ذكره ابن نجيم، لأن الحنفية يحرمون الذبيحة التي تذبح تعظيما لغير الله ، حتى هذه التي تذبح عند قدوم الأمير ولو ذكر عليها اسم الله.

جاء في (الدر المختار) وحاشيته: (ذبح لقدوم الأمير) ونحوه كواحد من العظماء (يحرم) لأنه أهل به لغير الله (ولو ذكر اسم الله تعالى).

وكذا جاء في (مجمع الأنهر) لشيخي زاده.

وقال ابن نجيم في (الأشباه والنظائر): ذبح لقدوم الأمير أو لواحد من العظماء، يحرم، ولو ذكر الله تعالى.

وقال الحموي في شرحه (غمز عيون البصائر): وفي باب الصيد والذبائح من الجوهرة: الذبح عند مرائي الضيف تعظيما له لا يحل أكله، وكذا عند قدوم الأمير؛ لأنه أهل به لغير الله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحكام تناول الأدوية المأخوذة من الحيوانات
- سؤال وجواب | في كل مرة يتقدم لي خاطب تنتهي الخطبة!
- سؤال وجواب | كيفية حفظ حقوق العقارات المشتركة بين الزوجين
- سؤال وجواب | ترك العمل في مؤسسة ربوية والثقة بالله تعالى
- سؤال وجواب | خففت وزني فتدلت عضلة ذراعي فما الحل
- سؤال وجواب | نوم الزوج في غرفة أخرى لتأذيه من بكاء طفلته الرضيعة
- سؤال وجواب | أحكام متعلقة بالطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | ألوم نفسي على رفض الخطاب أثناء الدراسة الجامعية!
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع من ينعتني بالعانس؟
- سؤال وجواب | اعاني من سرعة التأثر والبكاء في المواقف العاطفية.
- سؤال وجواب | العنوسة في ظل واقع فاسد
- سؤال وجواب | قريناتي تزوجن وأنا لم أتزوج!
- سؤال وجواب | خطوات معالجة المرأة التي تطلب الطلاق
- سؤال وجواب | يقلقني تأخر زواجي فهل سببه عدم جمالي الكافي؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير الزكاة عن وقت وجوبها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل