مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من يعتقد انتقال الأمراض بطبعها بأمر الله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بعد أخذ أدوية نفسية ساءت أحوالي وأشعر برهبة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.)
- سؤال وجواب | تزوجت مرة أخرى ولم أنجب وفي زواجي الأول أنجبت طفلين
- سؤال وجواب | نقص وزن الخبز المحدد وزنه وسعره بالقانون من التطفيف المنهي عنه
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وتعطيل العمل فيه
- سؤال وجواب | أريد السفر إلى خطيبي وأبي يمنعني، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم التداوي بلبن المرضعة لمريض السرطان .
- سؤال وجواب | أداء النوافل. أم بر الوالدين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم إخراج فدية عن صوم النذر بسبب المرض
- سؤال وجواب | حكم استدبار القبلة في المسجد وصلاة الناس إلى جهة وجهي
- سؤال وجواب | العبرة في تحمل السائق للدية والكفارة في حادث السير
- سؤال وجواب | أخذت حبوب منع الحمل خلال أسبوع واحد ولم تنزل الدورة في موعدها
- سؤال وجواب | أمر بحالة اكتئاب تأتي وتذهب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المرجع في الأيمان إلى النيات والقصود
- سؤال وجواب | توبة الساب لله ورسوله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

ما الحكم في من ظن أن الأمراض تعدي بطبعها، بإذن الله تعالى.

بمعنى أن الله -تعالى- جعل من عادتها الانتقال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما ذكره السائل إنما هو جمع بين المتناقضات؛ فإثبات أن الأمراض تنتقل بطبعها، يتعارض مع ربطها بإذن الله وأمره، وجعله ذلك من عادتها!.

فالانتقال بالطبع يعني السريان بالذات من غير ربط ذلك بقدر الله وأمره، وهذا هو ما كان يعتقده أهل الجاهلية.كما جاء في «زاد المعاد» لابن القيم: إن الجاهلية كانت تعتقد أن الأمراض المعدية تعدي ‌بطبعها، ‌من ‌غير ‌إضافة إلى الله سبحانه.

اهـ.

وجاء في «فتح الباري لابن حجر»: المراد بنفي ‌العدوى أن شيئا لا يعدي بطبعه؛ نفيا لما كانت الجاهلية تعتقده أن الأمراض تعدي ‌بطبعها من غير إضافة إلى الله.

ولذلك يجمع جمهور أهل العلم بين الأحاديث المثبتة للعدوى والنافية لها، بـ: أن: حديث: "لا عدوى" يراد به نفي ما كانت الجاهلية تزعمه وتعتقده أن المرض والعاهة تعدي بطبعها، لا بفعل الله تعالى.

وأما حديث: "لا يورد ممرض على مصح" فأرشد فيه إلى مجانبة ما يحصل الضرر عنده في ‌العادة، بفعل الله تعالى وقدره.

فنفى في الحديث الأول ‌العدوى ‌بطبعها، ولم ينف حصول الضرر عند ذلك بقدر الله -تعالى- وفعله، وأرشد في الثاني إلى الاحتراز مما يحصل عنده الضرر بفعل الله وإرادته وقدره.

من «شرح النووي على مسلم».وراجع للفائدة، الفتويين:

306643

،

49913.

والمقصود أن من يعتقد أن الأمراض تنتقل بأمر الله تعالى، أي أن الله تعالى هو الذي جعل ذلك من عادتها، فهذا في الحقيقة لا يعتقد كما يعتقد أهل الجاهلية من أنها تنتقل بطبعها.

وإننا نظن أن خلط السائل بين هذين المتناقضين، إنما هو بسبب الوسوسة، عافانا الله وإياه منها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث(من قرأ آية الكرسي على أثر وضوئه.)
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن ترضع ولدها أمام محارمها؟
- سؤال وجواب | الأدلة على عدم وجوب الاستعاذة والبسملة عند الاستدلال بالآيات
- سؤال وجواب | هل كراهة التعدد تدخل في نواقض الإسلام؟
- سؤال وجواب | أثر الغش في الامتحان على الوظيفة والراتب
- سؤال وجواب | إفرازات الثدي هل تدل على وجود ورم؟!
- سؤال وجواب | حكم استفادة القائم على المسجد من الوقف
- سؤال وجواب | أحس وكأنني أفقد شخصيتي وأفكاري التي كنت مقتنعا بها!
- سؤال وجواب | حكم إخراج الزكاة عن الكفالة
- سؤال وجواب | الزواج من الأقارب وأثره في تأخر الحمل وحدوث التشوهات
- سؤال وجواب | كيف يعالج انسداد قناة استاكيوس؟
- سؤال وجواب | تأخر نبات الأسنان العلوية لابنتي، هل يدل ذلك على تأخر النمو؟
- سؤال وجواب | من الذنوب ما تجتمع فيه العقوبة الدنيوية والأخروية
- سؤال وجواب | صورة المضاربة الشرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل