مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صلى بغير طهارة مدة من الزمن عامدا فهل يكفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بقع حمراء سميكة عليها قشور بيضاء، ما دلالة هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | من تكلم بكلام يحتمل الردة وغيرها
- سؤال وجواب | التيمم لمرض في اليد
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والوحدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة الكفار
- سؤال وجواب | تشخيص حزاز رأس القضيب وأثره.
- سؤال وجواب | إيضاحات حول زواج عائشة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | خطر القول بأنك لا تحبين الله بسبب إزعاج البنت
- سؤال وجواب | أسرار إبهام أم المؤمنين عائشة لاسم علي بن أبي طالب، وبيان العلاقة الطيبة بينهما
- سؤال وجواب | ما علاج البقعٍ السوداء على الساق بسبب الحكة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات قلق على أهلي بشكل دائم وأخاف أن تتطور معي مستقبلا!
- سؤال وجواب | هل تساقط شعري بهذه الكمية بسبب القشرة؟
- سؤال وجواب | القدر الواجب في نفقة الأب لعلاج ولده
- سؤال وجواب | تعاطيت الحشيش وأصبت بحالة من الوسواس والانفصال عن الواقع!
- سؤال وجواب | عقيقة الجد عن حفيده
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كنت أفعل فعلا، ولكني تبت منه الآن والحمد لله، وهو كنت إذا كنت جالسا مع قوم وأذن للصلاة أطلب منهم أن نقوم للصلاة، وأتظاهر أني أصلي معهم (أي اقوم بحركات الصلاة دون قراءة) بغير وضوء أو على جنابة، وقد أذهب معهم على هذه الحالة للمسجد ونصلي.

والحمد لله أنا تبت من هذا الفعل توبه نصوحا، وأحافظ على جميع الصلوات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن صلى بغير طهارة عالما متعمدا فقد أذنب ذنبا عظيما وأساء إساءة بليغة، إلا إنه لا يكفر عند جمهور العلماء، وهو الراجح، قال النووي في شرح مسلم: لو صلى محدثا متعمدا بلا عذر أثم، ولا يكفر عندنا وعند الجماهير، وحكي عن أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - أنه يكفر لتلاعبه، ودليلنا أن الكفر للاعتقاد وهذا المصلي اعتقاده صحيح اهـ.

ومن الحنفية من وافق الجمهور، قال العيني الحنفي في شرح أبي داود: لو صلى محدثاً متعمداً بلا عذر أثم ولا يكفر اهـ.وقد سبق لنا في الفتوى رقم:

24305

أن الذي يصلي بغير وضوء، قال جمهور العلماء: إنه يفسق بذلك.

وقال أبو حنيفة: يكفر لاستهزائه بهذه الفريضة اهـ.وبناء على القول الراجح الذي عليه الجمهور، فلا إشكال في صحة عقد زواج السائل على أية حال.

وإنما يلزم السائل التوبة وقضاء الصلوات التي صلاها بغير طهارة، وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

21633

،

53893

، 8333 ،

15494

.وأما الخلوة التي يثبت بها المهر والعدة وحق الارتجاع في العدة وغير ذلك من الأحكام، فهي الخلوة التي يمكن فيها الوطء عادة، وقد سبق تفصيل ذلك في عدة فتاوى، منها هاتان الفتويان: 1955،

42954.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظهور بقع صغيرة على الخصية.التشخيص والعلاج.
- سؤال وجواب | أحكام نظر المرأة للرجل ولشخصية غير واقعية
- سؤال وجواب | كيف أعالج الحبوب الكثيرة على ذكري؟
- سؤال وجواب | من اقترض من شخص مصدر أمواله محرم فهل يلزمه رد الدَّين؟
- سؤال وجواب | ما هو أسلوب التعامل مع الأم التي تفرق بين أبنائها؟
- سؤال وجواب | كانت تصوم القضاء فقالت: أنا أصوم الست من شوال
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حزاز في القدم والرسغ، فكيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | تقليد الأصوات في صلاة التراويح
- سؤال وجواب | سب الله تعالى لا عذر فيه بجهل أو غضب
- سؤال وجواب | لم ترد أحاديث في فضل قراءة سورة الكهف خصوصا للميت
- سؤال وجواب | حكم عودة دم الحيض قبل مرور أقل مدة الطهر واستمرار نزوله
- سؤال وجواب | التطلع للأجر حاجز عن قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين العصبية الزائدة والنحافة؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: أكثر ما يدخل الناس الجنة وأكثر ما يدخل الناس النار
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية قبل الدورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل