مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحلف بكلمة الكفر. الحكم. والواجب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الجفوف المتقطع
- سؤال وجواب | استحسان بعض أخلاق أهل الكفر
- سؤال وجواب | وجوب قضاء الصلوات المتروكة في زمن الطهر المتخلل
- سؤال وجواب | والدها سيء الأخلاق ولا يصلي وقد خرجت أمها من البيت فهل تلحق بها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل القفص الصدري وكتمة
- سؤال وجواب | حكم ترك البنت مساعدة أمها لأنها لا تعطيها حقها في الخروج للفسحة أو العمرة
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الغامقة بعد انقطاع الدم
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد الربوية لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج، ومتردد في محادثة أهلي في الموضوع.
- سؤال وجواب | إعلان الفتاة عن رغبتها في الزواج بشخص معين
- سؤال وجواب | طافت للحج فخرجت منها قطرات بنية
- سؤال وجواب | أعجبت بشاب وهو صديق لخاطب أختي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تعليق الشيخ الألباني على حديث"أقل الحيض ثلاث."
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بالاستمرار في تناول البريكسال وأنا حامل؟
- سؤال وجواب | زكاة السنوات الماضية والأسهم في حال خسارتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

من قال إن فعلت كذا فكلمة سب لله، وقال إن فعلت كذا فتشبيه الله عز وجل بشيء ﻻ يليق به ولا يرضى أي أحد من البشر أن يتشبه به، أو قال إن فعلت كذا فانعل الله ـ والعياذ بالله ـ وحاشا لله من هذا ـ وكلمة: انعل ـ نستخدمها نحن في العراق وأتوقع أن معناها ظاهر، هو احتذي أو تشبيه بالنعال، أو يقصد بها نعال على الشخص المقصود بالسب ـ حاشا وألف حاشا لله ـ وبعد هذه المقوﻻت أراد أن يفعل هذا الشيء، فهل له أن يفعله؟ أم لا يجوز له إلى الأبد.؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الحلف بكلمة الكفر محرم، وإن قصد به الحالف الكفر كفر في الحال، وأما إن لم يقصد به الكفر فلا يكفر مطلقا ـ سواء حنث في حلفه أم لم يحنث ـ جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: معلوم أن من نطق بكلمة الكفر منجزة يكون كافرا حالا متى توفرت شرائط الردة، ومن علقها على أمر بغير قصد اليمين يكون كافرا في الحال أيضا وإن كان ما علقها عليه مستقبلا، لأن الرضى بالكفر ولو في المستقبل ارتداد عن الإسلام في الحال، وذلك كأن يقول إنسان: إذا كان الغد فهو يهودي، أو إذا شفاه الله على يد هذا النصراني فهو نصراني، وأما من علق الكفر بقصد اليمين فالأصل فيه أنه لا يكفر.

وصفوة القول أن الحلف بالكفر لا يعد كفرا، إلا إذا كان قائله راضيا بالكفر، وهذا هو الأصح عند الحنفية في الغموس وغيرها، وقال المالكية: يحرم تعليق الكفر بقصد الحلف، ولا يرتد إن فعل المحلوف عليه، وليتب إلى الله مطلقا، سواء أفعله أم لم يفعله، لأنه ارتكب ذنبا، فإن قصد الإخبار عن نفسه بالكفر كان ردة، ولو كان ذلك هزلا، وقال الشافعية: يحرم تعليق الكفر الذي يقصد به اليمين عادة، ولا يكفر به إذا قصد تبعيد نفسه عن المحلوف عليه أو أطلق، فإن قصد حقيقة التعليق، أو قصد الرضى بالكفر كفر من فوره، دون توقف على حصول المعلق عليه، إذ الرضى بالكفر كفر، ثم إن كفر وجبت عليه التوبة والعودة إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين، وإن لم يكفر وجبت عليه التوبة أيضا، وندب له أن يستغفر الله عز وجل كأن يقول: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، وندب له أن ينطق بالشهادتين، وعند الحنابلة: يحرم الإقدام على اليمين بالكفر، سواء أكان بصورة التعليق نحو: إن فعل كذا فهو يهودي، أم بصورة القسم نحو: هو يهودي ليفعلن كذا، وإن قصد أنه يكفر عند وجود الشرط كفر منجزا .اهـ.

باختصار.وجاء في الفروع لابن مفلح: ومن حلف بكفره, كقوله هو كافر أو أكفر بالله أو برئ من الإسلام, أو النبي صلى الله عليه وسلم، أو يستحل الزنا، أو ترك الصلاة, أو لا يراه الله بموضع كذا ونحو ذلك منجزا أو معلقا.

لم يكفر.

اهـ.وأما وجوب الكفارة في الحلف بكلمة الكفر: فهو محل نزاع بين العلماء، والجمهور على عدم وجوب الكفارة، قال ابن قدامة: اختلفت الرواية عن أحمد، في الحلف بالخروج من الإسلام، مثل أن يقول: هو يهودي، أو نصراني، أو مجوسي، إن فعل كذا، أو: هو بريء من الإسلام، أو من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من القرآن، إن فعل، أو يقول: هو يعبد الصليب، أو يعبدك، أو يعبد غير الله تعالى، إن فعل، أو نحو هذا، فعن أحمد: عليه الكفارة إذا حنث، يروى هذا عن عطاء، وطاوس، والحسن، والشعبي، والثوري، والأوزاعي، وإسحاق، وأصحاب الرأي، ويروى ذلك عن زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ والرواية الثانية: لا كفارة عليه، وهو قول مالك، والشافعي، والليث، وأبي ثور، وابن المنذر، لأنه لم يحلف باسم الله ، ولا صفته، فلم تلزمه كفارة، كما لو قال: عصيت الله فيما أمرني، ويحتمل أن يحمل كلام أحمد في الرواية الأولى على الندب، دون الإيجاب، لأنه قال، في رواية حنبل: إذا قال: أكفر بالله ، أو أشرك بالله ، فأحب إلي أن يكفر كفارة يمين إذا حنث، ووجه الرواية الأولى، ما روي عن الزهري، عن خارجة بن زيد، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الرجل يقول: هو يهودي، أو نصراني، أو مجوسي، أو بريء من الإسلام، في اليمين يحلف بها، فيحنث في هذه الأشياء، فقال: عليه كفارة يمين ـ أخرجه أبو بكر، ولأن البراءة من هذه الأشياء توجب الكفر بالله ، فكان الحلف يمينا، كالحلف بالله تعالى، والرواية الثانية أصح ـ إن شاء الله تعالى ـ فإن الوجوب من الشارع، ولم يرد في هذه اليمين نص، ولا هي في قياس المنصوص، فإن الكفارة إنما وجبت في الحلف باسم الله تعظيما لاسمه، وإظهارا لشرفه وعظمته، ولا تتحقق التسوية.

اهـ.فالحاصل: أنه يجب على من صدر منه ما ذكر في السؤال التوبة إلى الله مما تفوه به، ولا يجب عليه اجتناب ما حلف على تركه، ولا تلزمه كفارة لذلك عند أكثر العلماء، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

289420

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حالات التائب من الذنب بعد توبته
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أختي الكبيرة تكلم شابا، ماذا تنصحونني أن أفعل؟
- سؤال وجواب | أعرف زميلة دراسة ذات دين وخلق، كيف أفتح معها موضوع خطبتها؟
- سؤال وجواب | خالتهم تتدخل في شئون بيتهم ، وتفرض رأيها على أمهم ، فهل لهم تجنبها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن من الجانب الأيسر، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم التشهير برجل يلعب بمشاعر الفتيات
- سؤال وجواب | حكم الدم الفاتح الذي تراه المرأة في اليوم الخامس
- سؤال وجواب | هل الدم في باطن الفرج يأخذ حكم الحيض ولو لم يخرج بعد ؟
- سؤال وجواب | هل ثمة ترابط بين شرب الحشيشة والإصابة بنوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | فروق جوهرية بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم في التعرف على الفتاة من خلال الشات على الإنترنت؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة في أيام العادة
- سؤال وجواب | الدم الخارج بعد إجهاض جنين عمره أقل من واحد وثمانين يومًا
- سؤال وجواب | ألفاظ مخالفة للشريعة وقد تؤدي إلى الكفر
- سؤال وجواب | هل يبطل الصوم بمجرد انتقال المني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل