مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من كفر من ليس بكافر فقد ارتكب خطأ عظيما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التصرف في مال الغائب بدون إذنه
- سؤال وجواب | القولون العصبي والخوف والتوتر بعد السفر، كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أحكام الزيادة على الحولين في الرضاع
- سؤال وجواب | العادة السيئة سببت لي أذى وضررا كبيرا، كيف أقلع عنها؟
- سؤال وجواب | حكم من يُجبَر على الغش في الامتحانات من أهله
- سؤال وجواب | طنين مستمر في الأذن مع دوخة.
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح في القصص المكتوبة
- سؤال وجواب | نسبة الولد إلى الله من أشنع الكفر
- سؤال وجواب | الجماع وقت نزول الإفرازات البنية قبل الحيض
- سؤال وجواب | حج الأقلف
- سؤال وجواب | حكم من ترى الكدرة بعد الطهر
- سؤال وجواب | أتعرض للاستغلال من الناس لأنني أتسامح معهم وأنسى الإساءة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الحائض. بين جواز قراءة القرآن والمنع
- سؤال وجواب | حكم كتابة الحائض للقرآن في الاختبار
- سؤال وجواب | حكم الصيام لمن نزل منها دم يسير قبل الفجر
آخر تحديث منذ 16 ساعة
8 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالإقدام على تكفير المسلم أمر خطير، وزلل عظيم، ويكفي في بيان خطورة ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ومن دعا رجلا بالكفر أو قال عدو الله ، وليس كذلك إلا حار عليه.

رواه مسلم.

وروى الترمذي: ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقاتله.

وروى أحمد: من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما.

قال ابن تيمية: وليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين وإن أخطأ وغلط، حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة، ومن ثبت إسلامه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك.

وليعلم أن الكفر حكم شرعي، والكافر من كفره الله ورسوله.قال ابن الوزير: إن التكفير سمعي محض، لا مدخل للعقل فيه، وإن الدليل على الكفر لا يكون إلا سمعيا قطعيا، ولا نزاع في ذلك.

وبهذا تعلم أنك إن كنت كفرت من ليس بكافر، فقد ارتكبت خطأ كبيرا، وتجب عليك التوبة والندم والاستغفار والعزم على عدم العود، وأما هل مشايخ الصوفيين كفار؟ فهذا ليس إليك، ولا يستقيم أن تشغل نفسك به، فإن المسلم إذا ارتكب فعلا يحتمل الكفر من تسعة وتسعين وجها، وكان يحتمل عدم الكفر من وجه واحد، فاحمله على الأخير، لأن التكفير مزلة أقدام ومدحضة أفهام، ومشايخ الصوفية الأصل فيهم الإسلام حتى يثبت خلافه، وهم ليسوا سواء، منهم المبتدع، ومنهم الزنديق الغالي، ولا يمكن إطلاق حكم عام لكل منتسب إلى الصوفية، وراجع الفتوى رقم: 322.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصيام لمن نزل منها دم يسير قبل الفجر
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لغلبة الشهوة
- سؤال وجواب | حكم الدم اليسير الذي يخرج من المرأة ثم ينقطع
- سؤال وجواب | حكم موافقة الولي على زواج موليته من غير الكفء
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالزكاة لجهة خيرية
- سؤال وجواب | التورق المنظم ليس تورقا حقيقيا
- سؤال وجواب | أشعر بحاجة ماسة لمن يشجعني ويعينني على حفظ كتاب الله . ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | وجد مبلغا في عهدته المالية مساويا لما فقده من مال. فهل يجوز له تملكه؟
- سؤال وجواب | علاج الوسوسة والشك في وجود الخالق سبحانه
- سؤال وجواب | لدي خوفٌ من الأماكن المظلمة والأشخاص وأغضب بسرعة!
- سؤال وجواب | جفاف أطراف أصابع اليد، ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ماهية الحرام الذي يكفر مستحله، والحلال الذي يكفر من حرمه
- سؤال وجواب | يعمل مدرساً للإنشاد والموسيقى
- سؤال وجواب | يحرم أكل لحم الضفادع والثعابين
- سؤال وجواب | ينتابني قلق إذا وضعت في مسئولية وأشعر بتوهان وضعف تركيز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل