مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من استحَلَّ ما عُلمت حرمته بالضرورة جهلًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدتي مصابة بالالتهاب الكبدي (سي)، فما النصائح الغذائية والدوائية لها؟
- سؤال وجواب | حكم من يقيم علاقة مع أجنبية خشية أن تنتحر لو تركها
- سؤال وجواب | هل يعد الكافر محرما لأخته المسلمة في السفر
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير مزاجي نحو الدراسة والمذاكرة بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | كيف أقول بتحليل متكامل لحالتي النفسية؟
- سؤال وجواب | حلفت ألا تدخل منزل قريبها ثم دخلته
- سؤال وجواب | إمكانية التدخل الجراحي لإزالة آثار ندبة في العنق تحت الأذن
- سؤال وجواب | معاناة مع وسواس الخوف
- سؤال وجواب | حكم الحاج إذا سافر خارج مكة قبل طواف الإفاضة للعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار الإجهاض وتعبت نفسيتي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | المقصود بالأعمال في قوله تعالى: {يصلح لكم أعمالكم}.
- سؤال وجواب | الزواج واجب في حقك ولا أثر لاعتراض والديك
- سؤال وجواب | كيف يمكن الإنجاب في حالة استئصال الرحم؟
- سؤال وجواب | سب الدين وهو في حالة غضب شديد
- سؤال وجواب | كفر يأجوج ومأجوج والقول الراجح في عدة بعث النار
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

إذا كان شخص على كفر جهلًا، مثل استحلال الحرام الذي عُلمت حرمته بالضرورة، وكان ذلك قبل نطق الشهادتين، ثم نطقهما، وبقي على ذلك الكفر جهلًا، فهل يعد مسلمًا باطنًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن كان الشخص قبل إسلامه ونطقه بالشهادتين يجهل حرمة بعض المحرمات، ثم نطق الشهادتين، وبقي فترة ما جاهلًا لحرمة ذلك الشيء، فإنه يعتبر مسلمًا، وينبغي أن يُعلَّم، ويُعرَّف بحرمة ما جهل تحريمه.

قال ابن قدامة في الشرح الكبير على المقنع: إذا كان الجاحد لها -يعني الصلاة- ناشئا بين المسلمين في الأمصار، بين أهل العلم، فإنه يكفر بمجرد جحدها، وكذلك الحكم في مباني الإسلام كلها، وهي الزكاة، والصيام، والحج؛ لأنها مباني الإسلام، وأدلة وجوبها لا تكاد تخفى، إذ كان الكتاب والسنة مشحونين بأدلتها، والإجماع منعقد عليها، فلا يجحدها إلا معاند للإسلام، ممتنع من التزام الأحكام، غير قابل لكتاب الله تعالى، وسنة رسوله، وإجماع الأمة.

وكذلك من اعتقد حل شيء أجمع المسلمون على تحريمه، وظهر حكمه بين المسلمين، وزالت الشبهة فيه، للنصوص الواردة فيه، كلحم الخنزير، والزنى، والخمر، وأشباه هذا، مما لا خلاف فيه، كفر، إذا كان قد نشأ بين المسلمين، وهو ممن لا يجهل مثله ذلك.

اهـ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - في مجموع الفتاوى: اتفق الأئمة على أن من نشأ ببادية بعيدة عن أهل العلم والإيمان، وكان حديث العهد بالإسلام، فأنكر شيئًا من هذه الأحكام الظاهرة المتواترة، فإنه لا يحكم بكفره حتى يعرف ما جاء به الرسول.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين دواءين نفسيين؟ وما الآثار الانسحابية للسبراليكس؟
- سؤال وجواب | عصبيتي زائدة حتى مع أهلي، أين تكمن المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سيارة ثم بيعها للآمر بالشراء بالتقسيط
- سؤال وجواب | تائه بين مشاكل والديّ ولا أعلم ماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | الفوائد المترتبة على الضمان البنكي غير المغطى
- سؤال وجواب | أنا خجولة ولا أثق بنفسي وخاصة عند تقديم العروض أمام الطلاب
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | مضاعفات ألم المعدة جعلت مزاجي متعكرًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل اختلال الأنية من القلق أو نوع من الصرع؟
- سؤال وجواب | التأمين الإجباري على السيارة ضد السرقة
- سؤال وجواب | بنت أختي جسمها يمتلئ فقاقيع من الماء .فما مرضها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | شروط ثبوت حق الشفعة للجار في الأرض
- سؤال وجواب | أشكو من خفقان في القلب يأتيني كلما أستيقظ من النوم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما سبب بروز العروق بجانب العين والصداع المفاجئ؟
- سؤال وجواب | إلقاء الصحف مع القمامة لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل