مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من تلبس بالكفر فليس بالضرورة أن يكون كافرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بأجرة العقار المبني بدون رخصة بناء
- سؤال وجواب | لا يلزمك الوفاء به.
- سؤال وجواب | الصورة الصحيحة لبيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | ما هو أفضل كريم مرطب لنضارة وتغذية البشرة؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بهذه الأدوية لعلاج الخوف الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم تزوير التقدير في الشهادة لاستكمال إجراءات البعثة
- سؤال وجواب | ساعد والدك في سداد دينه بما لا يضر بك
- سؤال وجواب | حكم رفض الابن الهجرة مع أمه خوفا على دينه
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة تعرق الإبطين مع رائحة كريهة ومزعجة
- سؤال وجواب | الفزع أثناء الليل وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | حب الضرر للآخرين وحب التملك، هل السوليان مناسب لعلاجها؟
- سؤال وجواب | مسائل حول الوساطة التجارية
- سؤال وجواب | متى تبدأ البشرة في التصبغ من تعرضها للشمس؟
- سؤال وجواب | طاعة الأب في استرضاء زوجته قبل زيارته
- سؤال وجواب | حكم رؤية الأب أبناءه الذين في حضانة أمهم وتعليمهم وتأديبهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أريد أن أعرف هل كل من هو في حزب البعث السوري أو العراقي كفار عينا و هل كل من يحارب في جيش بشار كفار عينا؟؟ و هل يعتبر صدام قد عاد إلى الإسلام في أواخر أيامه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس كل من ينتمي إلى طائفة أومذهب أوحزب يتبنى أفكارا كفرية، يكون كافرا، لأن تكفير المعين دون إقامة الحجة عليه لا يجوز.

فالحكم على إنسان بالكفر أمر من الخطورة بمكان عظيم.

وليس كل من تلبس بشيء من مظاهر الكفر يكون بالضرورة كافراً.

بل لابد من التفريق بين الحكم على الفعل بأنه كفر، وبين الحكم على الفاعل بأنه كافر، للاختلاف في متعلق كل من الأمرين.

فالحكم على الفعل الظاهر بأنه كفر متعلق ببيان الحكم الشرعي مطلقاً.

وأما الفاعل فلابد من النظر إلى حاله، لاحتمال طروء عارض من العوارض المانعة من الحكم بكفره من جهل أو إكراه أو غير ذلك.

ويتلخص هذا في قيام الحجة على المعين بحيث لا يكون معذوراً بجهل أو تأويل أو إكراه.

وإقامة الحجة لا تكون إلا من عالم.قال ابن تيمية رضي الله عنه: ليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة، ومن يثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك.

بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة.وقال أيضا: إن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين، وإن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع، يبين هذا أن الإمام أحمد وعامة الأئمة الذين أطلقوا هذه العمومات لم يكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه.

وقال: كان أحمد رحمه الله يكفر الجهمية المنكرين لأسماء الله وصفاته، لأن مناقضة أقوالهم لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرة بينة…… لكن ما كان يكفر أعيانهم.

ويقول: ومن ثبت إسلامه بقين لم يزل ذلك عنه بالشك، بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة.

وأما استفسارك الثاني فقد بينا جوابه في الفتوى رقم

80080

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طاعة الأب في استرضاء زوجته قبل زيارته
- سؤال وجواب | حكم رؤية الأب أبناءه الذين في حضانة أمهم وتعليمهم وتأديبهم
- سؤال وجواب | حكم التسويق الشبكي في شركة: يوني واي (Uniway)
- سؤال وجواب | موقف الإسلام من استكشاف الفضاء
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأشياء التي تركها أصحابها رغبة عنها
- سؤال وجواب | هل يشرع للطالب أن يستعين بمكتب متخصص يكتب له البحث المطلوب منه ويدرسه له
- سؤال وجواب | هل أوقف الدوجماتيل قبل العملية؟
- سؤال وجواب | حساسية الجلد الناتجة عن ارتداء (الإكسسوارات)
- سؤال وجواب | حكم العقود الوهمية لاستخراج التراخيص لقاء مقابل مالي
- سؤال وجواب | هل يضر الجنين استخدام مواد التشقير؟
- سؤال وجواب | بيع الأخ دار إخوته الأيتام
- سؤال وجواب | فوائد (الأوميغا 3) وجرعاتها المناسبة. وتعارضها مع الأسبرين.
- سؤال وجواب | أنا دائما محبط وغير متفهم لنفسي ولا أعرف ماذا أريد !
- سؤال وجواب | البشرة الدهنية ومقاومة أثر الشمس عليها
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الآيات التي أمرت بالإحسان إلى الوالدين وتفضيل الأم على الأب في البر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل