مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام صدور لفظ الكفر من البالغ والصبي دون البلوغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى الإيمان بالكتب
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأرحام المسيئين
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الجلوس لفترات طويلة في العمل، ولا أعرف السبب؟
- سؤال وجواب | دواء الارتجاع المريئي غير مسموح به في فترة الحمل، فما البديل؟
- سؤال وجواب | أتناول علاج الزيلاكس لعلاج التوتر والقلق . فهل تنصحون به؟
- سؤال وجواب | حكم بيع جهاز كمبيوتر عليه برنامج ويندوز غير أصلي
- سؤال وجواب | لا تشترط طهارة الثوب لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم إجبار الأب لابنته على العمل في البيت
- سؤال وجواب | أشعر بثقل عند الحديث أمام الآخرين. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حبوب البروفين هل تؤثر على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | الخيالات المنحرفة التي تدور في ذهن الزوج أثناء المعاشرة الزوجية.
- سؤال وجواب | أثر جمال الفتاة في حصولها على عمل
- سؤال وجواب | أسباب فطريات الأظافر
- سؤال وجواب | اشترى كمبيوتر وعليه نسخة ويندوز لا يعلم أصلية أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم من زنا بامرأة ثم أراد نكاحها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قلت في الماضي (لا أعلم إن كنت بالغا أو لا ) أني تمنيت إن ولدت نصرانيا لأتخلص من عناء الصلاة لأني كنت في ذلك الوقت أعاني من الوسوسة في العبادات وأيضا الوسوسة في العقيدة وبحمد الله تخلصت من جميع هذه الوساوس، لكن بعد فترة أحسست أني وقعت في ذنب عظيم من تلك العبارة فتبت إلى الله بالاستغفار والندم والجزم بعدم الرجوع إلى قول مثل تلك العبارة.سؤالي لكم: هل أنا ارتددت عن الإسلام؟ وكيف هي صفة التوبة من هذا الذنب؟ وهل يحق لي أن أكتم توبتي دون ان يدري أحد؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمثل هذه الكلمة مقولة كفرية، فلو قالها بالغ عاقل مختار عامد، لكفر بذلك والعياذ بالله.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول: من قال بلسانه كلمة الكفر من غير حاجة عامدا لها، عالما بأنها كلمة كفر، فإنه يكفر بذلك ظاهرا وباطنا، ولا يجوز أن يقال إنه في الباطن يجوز أن يكون مؤمنا.

ومن قال ذلك فقد مرق من الإسلام، قال الله سبحانه: من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالأيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم.

{النحل: 106}.

ومعلوم أنه لم يرد بالكفر هنا اعتقاد القلب فقط؛ لأن ذلك لا يكره الرجل عليه، وهو قد استثنى من أكره، ولم يرد من قال واعتقد؛ لأنه استثنى المكره، وهو لا يكره على العقد والقول، وإنما يكره على القول فقط، فعلم أنه أراد من تكلم بكلمة الكفر فعليه غضب من الله وله عذاب عظيم، وأنه كافر بذلك، إلا من أكره وهو مطمئن بالإيمان، ولكن من شرح بالكفر صدرا من المكرهين فإنه كافر أيضا، فصار كل من تكلم بالكفر كافرا إلا من أكره فقال بلسانه كلمة الكفر وقلبه مطمئن بالإيمان.

وقال تعالى في حق المستهزئين: لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم.

{التوبة: 66}.

فبين أنهم كفار بالقول مع أنهم لم يعتقدوا صحته، وهذا باب واسع، والفقه فيه ما تقدم من أن التصديق بالقلب يمنع إرادة التكلم وإرادة فعل فيه استهانة واستخفاف.

اهـ.

وجاء في الموسوعة الفقهية: أجمعت الأمة على أن القول منوط بقائله إذا كان مكلفا، إن خيرا وإن شرا؛ لقول الله تعالى: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.

وأن قول الكفر من مكلف غير مكره كفر.

أما إن حصل مثل هذا الكلام من صبي دون البلوغ ففيه تفصيل عند العلماء.

جاء في الموسوعة الفقهية: يشترط في تكفير المسلم أن يكون مكلفا مختارا عند صدور ما هو مكفر منه، فلا يصح تكفير صبي ومجنون.

لعدم تكليفهم، فلا اعتداد بقولهم واعتقادهم.

وكذلك لا يجوز تكفير مكره على الكفر وقلبه مطمئن بالإيمان؛ قال تعالى: إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان.

وجرى الخلاف بين الفقهاء في صحة تكفير الصبي المميز والسكران إذا صدر منهما ما هو مكفر.

فذهب الحنفية والحنابلة إلى صحة تكفير الصبي المميز إذا صدر منه ما هو مكفر.

ويفهم من كلام المالكية تقييده بالصبي المميز المراهق فقط.

وذهب الشافعية إلى عدم صحة تكفير الصبي المميز لعدم تكليفه.

مع اتفاقهم على أنه لا يقتل بل يجبر على الإسلام بالضرب والتهديد والحبس.

وكذلك المصاب بالوسوسة إذا وصل به المرض إلى حد يغيب معه عقله، ولا يستطيع التحكم في تصرفاته، فلا يكفر بما قد يصدر عنه في هذه الحال، وهو في حكم المكره.

جاء في الموسوعة الفقهية: اتفق العلماء على تكفير من صدر منه قول مكفر، سواء أقاله استهزاء أم عنادا أم اعتقادا؛ لقوله تعالى: قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم.

وأما من سبق لسانه إلى الكفر من غير قصد لشدة فرح أو دهش أو غير ذلك أو أكره عليه، فإنه لا يكفر.

وعلى أية حال فالسائل الكريم قد عافاه الله تعالى من الوسوسة، ووفقه سبحانه للاستغفار والتوبة بالندم والعزم على عدم معاودة مثل هذه العبارة، وهذا هو عين المراد، ولا يطلب منه سوى الوفاء بذلك والاستقامة عليه، مع الإكثار من الأعمال الصالحة.

فقد قال الله تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ.

{هود: 114}.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا.

رواه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح.

وحسنه الألباني.

وراجع الفتويين:

120951

،

118361

.

ولا يشترط لتوبة السائل الكريم أن يخبر من حوله من الناس بخطئه وتوبته، بل ينبغي أن يستر نفسه، ويحمد الله على ستره وعافيته، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل أمتي معافى إلا المجاهرين.

متفق عليه.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

116692

وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقارنة بين عقاري (فلوناكسول) و (الزاناكس) لعلاج القلق / الجرعة القصوى المسموح بها من عقار الإندرال
- سؤال وجواب | الاجتماع للذكر بمناسبة المولد النبوي
- سؤال وجواب | تخليص المعاملات عن طريق مكاتب لا يدرى هل يتعاطون الحرام أم لا
- سؤال وجواب | أخذت من مال الضمان الاجتماعي بعد عودتها لزوجها. فهل يلزمها إرجاعه
- سؤال وجواب | تزوجت وأنا لا أحب زوجتي ثم رأيت بها عيوباً
- سؤال وجواب | كيفية التعرف على أخلاق وطباع زوجة المستقبل
- سؤال وجواب | حكم القاضي هو الفصل في المسائل المتنازع عليها
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأب لطفله الرضيع لزيارة أهله من غير رضا زوجته
- سؤال وجواب | الاستفادة من بعض التصاميم الموجودة على النت في صناعة الأثاث
- سؤال وجواب | الأحق بحضانة الأولاد حال افتراق الزوجين
- سؤال وجواب | لا حرج على المطلقة الحاضنة في أخذ أجرة السكن من مطلقها
- سؤال وجواب | حكم استماع القرآن في غرف المحادثات (الشات)
- سؤال وجواب | هل كل من حفظ سورة البقرة لن تضره العين والسحر؟ أم تجب قراءتها في المنزل؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع والإحساس بخدور الرأس، فهل لضغط الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | ما أقوى كريم يحتوي على مادة الهيدروكينون المبيضة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل