مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يكفر من فعل ما يحتمل الردة وغيرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة قبل الإمام في الصلاة الجهرية
- سؤال وجواب | زوجتي تعصي أمري وأنا أخشى من التشتت الأسري لأطفالي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الحالة القلقية الاكتئابية تسبب وهنا وضعفا في الجسم؟
- سؤال وجواب | تنظيف البيت من نسج العنكبوت مطلوب
- سؤال وجواب | الحالات التي يجوز فيها النظر إلى النساء
- سؤال وجواب | أنا دائماً حزينة، فهل أحتاج لطبيب نفسي؟!
- سؤال وجواب | الواقف المتعدي ضامن
- سؤال وجواب | حكم من يلعب ألعاب تحضير الجن؟
- سؤال وجواب | ألم في يسار البطن وفي المستقيم مع وجود آثار دم حال الإمساك
- سؤال وجواب | هل أختار زوجي أم أولادي، أنا في حيرة من أمري.
- سؤال وجواب | أتعلق بشخص إذا التزم التزمت وإذا انتكس انتكست، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يتابع المسبوق الإمام في سجود السهو ثم يكمل ما فاته
- سؤال وجواب | مسافر صلى المغرب خلف مقيم يصلي العشاء
- سؤال وجواب | أهل زوجها يرون جواز الحكم بغير ما أنزل الله
- سؤال وجواب | كيفية الأنساك الثلاثة: التَّمتع، والإفْراد، والْقِران
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ذات يوم كنت في مجلس، وكان يوجد نقاش عن الفصائل التي تدعي الجهاد، وتبيع المجاهدين المهاجرين للفصائل الأخرى بالمال، وقلت: (العن أمه جهاد) وبعدها خفت وقلت: ماذا أقصد؟ هل أنا أقصد الجهاد الذي شرعه الله أو أقصد الذين يبيعون المجاهدين.

الشيطان أتعبني، ولكن لم تكن لي نيه أن أسيء للجهاد الذي شرعه الله.

ومع العلم أنا عاقد القران، ولم أدخل على زوجتي.

أفتوني بارك الله فيكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنه ما دام النقاش حول الفصائل المذكورة، فإن كلامك يحتمل أو يدل دلالة ظاهرة على أنك لا تريد الجهاد المشروع، وما دام الكلام يحتمل أكثر من وجه فالأصل عدم حمله على الكفر، لأن من دخل في الإيمان بيقين لا يخرج منه إلا بيقين، وقد ذكر أهل العلم أيضا أن من فعل ما يحتمل الردة وغيرها لا يكفر بذلك، كما قال علي القاري في شرح الشفا:قال علماؤنا، إذا وجد تسعة وتسعون وجها تشير إلى تكفير مسلم ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه، فينبغي للمفتي والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ في العقوبة.

رواه الترمذي والحاكم.

اهـ.فالحاصل أن ما ذكرته لا يحمل على الكفر، وعليه فلا أثر له على نكاحك .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كفل يتيما ثم عجز عن إتمام كفالته فهل يأثم
- سؤال وجواب | دليل صحة صلاة المأموم أمامَ إمامه لعذر، كالزحام
- سؤال وجواب | قبول الزوج السكن مع زوجته في شقتها بعد العرس
- سؤال وجواب | خروج مادة لزجة ذات لون بني فاتح وذي رائحة كريهة بعد الولادة
- سؤال وجواب | زكاة من عنده مال وعليه ديون تستغرقه
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن الاتفاق مع الكفيل الأول وإبرام اتفاق مع كفيل غيره
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتان مع الإمام ولم يدرك التشهد الأول
- سؤال وجواب | زوجي شخصية غريبة يشل حركتي ويتصرف بريبة.
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية الزوج في انتقال عدوى الإيدز لزوجته
- سؤال وجواب | حكم نطق حرف الذال كالدال في الفاتحة
- سؤال وجواب | فضائل السور المذكورة في السؤال منها الصحيح ومنها دون ذلك
- سؤال وجواب | ما هي أضرار أشعة الليزر على الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | قررت ترك الجامعة والابتعاث بعد ما أصابني من إحباط، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | المأموم إذا تأخر في الرفع من الركوع ففاتته سجدة
- سؤال وجواب | كيف يقضي من فاتته ركعة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل