مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط التكفير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إسناد قصة عبد الله بن رواحة مع زوجته، ضعيف ومنقطع
- سؤال وجواب | شروط جواز عدول الجنب عن الغسل إلى التيمم
- سؤال وجواب | الحلف كذبا لدرء العقوبة
- سؤال وجواب | الفترة المثالية بين كل مولودين
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج، وأربع بنات، وأخوين
- سؤال وجواب | من نوى الدخول في العمرة فقد أحرم
- سؤال وجواب | من أعان على معصية عليه نصيب من إثمها
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض بسبب إخبار الطبيب بأن الجنين سيولد مشوها
- سؤال وجواب | التفضيل بين السنن الرواتب وبين قيام الليل
- سؤال وجواب | الحرص على زيادة النسل
- سؤال وجواب | حكم التعارف قبل الزواج
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من الإنجاب
- سؤال وجواب | أعاني من شدة تساقط الشعر وكثرة فراغاته، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علق الطلاق على إخراج أي شيء من بيته بغير علمه
- سؤال وجواب | العلاقة بين الكوابيس المزعجة وتأخر الزواج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

منذ سنوات كنت أتكلم مع شخص وأردت أن أقول إن الله عز وجل أنزل النبي صلى الله عليه وسلم لنتبعه، ولكني أخطأت في التعبير وقلت: ربنا عز وجل لم ينزل الرسول صلى الله عليه وسلم لنبرزه في الحيطان ـ وكنت مبتسما، وقبل أن أقولها شككت في صحة التعبير وترددت ولكنني قلتها، والآن لا أعلم هل كنت أقصد الانتقاص أم لا؟ ولكنني للاحتياط تشهدت واغتسلت خوفا من أن أكون قد قصدت الانتقاص، فما هو الأصل في الكلمات الكفرية عندما لا يعلم صاحبها هل كان يقصد الانتقاص أم لا؟ وهل ما فعلته من التشهد والاغتسال احتياطا صحيح أم تنطع؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالكلمات التي تحتمل معنى كفريا وغيره، الأصل فيها أنه لا يحكم بكفر قائلها ما لم يتبين أنه قصد المعنى الكفري، كما قال علي القاري في شرح الشفا: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجها تشير إلى تكفير مسلم ووجه واحد على إبقائه على إسلامه فينبغي للمفتي والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم, فإن وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله, فإن الإمام لأن يخطئ في العفو خير له من أن يخطئ في العقوبة ـ رواه الترمذي والحاكم.

اهـ.أما الكلمات الصريحة في الكفر: فالأصل كفر قائلها، ما لم تقم شبهة إكراه أو جهل ونحو ذلك، وانظر الفتوى رقم: 721.وبخصوص كلامك المذكور: فلا يستلزم الانتقاص، لا سيما وقد قصد التنبيه على أهمية اتباع السنة، وانظر الفتوى رقم:

253894

.ثم مادمت لا تجزم بقصدك الانتقاص، فالأصل بقاء الحكم بإسلامك، لأن اليقين لا يزول بالشك، وعلى ذلك لا يلزمك النطق بالشهادة ولا الاغتسال، وانظر الفتوى رقم:

133016

.وإن كان تشهدك واغتسالك بسبب الوساوس فننصحك بالتلهي عنها وعدم الاسترسال معها حتى لا تزداد، وانظر الفتوى رقم:

218617

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطبة امرأة حكم القاضي ببطلان زواجها ولم تستلم وثيقة الطلاق
- سؤال وجواب | حكم التزوج من شاب أبوه يعمل في فندق يقدم الخمور
- سؤال وجواب | حاضت في الحج فتحفظت وطافت وسعت فما حكمها
- سؤال وجواب | الثواب المخصوص مترتب على الإتيان بالذكر وفق العدد المحدد
- سؤال وجواب | ما يفعل المسبوق الذي فاتته ركعة من صلاة التراويح
- سؤال وجواب | سبيل التخلص من دوام التفكير في شيء معين
- سؤال وجواب | أشكو من دوخة وألم في الأذن وألم في الرقبة والظهر.
- سؤال وجواب | الزواج دون رضا الوالدين من امرأة ليس لها دين بعد أن تسلم
- سؤال وجواب | ما هي حقوقي وحقوق أطفالي بعد الطلاق؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بسبب نزول قطرات بول بعد قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | حكم من أنجب طفلا من غير مسلمة وأخذته معها إلى بلاد الكفر
- سؤال وجواب | الدواء النفسي سبب لي آثارا جانبية، فكيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا
- سؤال وجواب | نصائح لمن يشعر بعدم التوفيق في حياته
- سؤال وجواب | مسائل في خطبة الجمعة والصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل